في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 مايو 2021
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
مقالات ذات صلة
شعر في رثاء الأم
كيف تتجنب الأمراض الوراثية؟
سكار فيس: رحيل الأسد الأشهر في إفريقيا

تصدرت أحداث حي الشيخ جراح في فلسطين اهتمام الكثير من مستخدمي منصات السوشيال ميديا، فتحول هاشتاج الشيخ جراح للأكثر تداولاً.

خللا الهاشتاج تم تداول الكثير من الصور للفلسطينين خلال القبض عليهم ولكن كانت السمة الوحيدة التي تجمعهم هي الابتسامة.

ابتسم أنت فلسطيني

ابتسم أنت فلسطيني كانت المقولة الأكثر تداولاً حيث تم رصد العديد من الصور للفلسطينين لحظة القبض عليهم وكيف استقبلوا الأمور، ومن التعليقات التي جاءت على الصور التي تم تداولها: "الابتسامة وحدها انتصار"، "الابتسامة وحدها تقهر"، " اللهم انا استودعناك بيت المقدس، وأكناف بيت المقدس، اللهم إنا استودعناك المسجد الأقصى، ساحاته، وأحجاره، وأشجاره، وأهله، ومرابطيه" و "اللهم ردنا إليه فاتحين محررين بإذنك يا من لا تضيع عندك الودائع ".

أنقذوا حي الشيخ جراح

واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو توثق الاشتباكات التي وصل صداها إلى جميع انحاء العالم، اذ تصدر وسم #انقذوا_حي_الشيخ_جراح باللغتين العربية والإنجليزية قائمة أكثر الرسوم انتشارا في العالم.

وفقاً لـ"بي بي سي" فخلال الأسبوع الماضي، انتشرت شرطة مكافحة الشغب في الحي واعتقلت شبانا فلسطينيين واستخدمت خراطيم المياه وسائلاً كريه الرائحة لتفريق الحشود.

ويشهد الحي منذ أكثر من عشرة أيام، احتجاجات يقودها أهالي الحي ونشطاء ضد أوامر إخلاء منازل السكان الفلسطينيين لصالح الجمعيات الاستيطانية الإسرائيلية.

يقع حي الشيخ جراح خارج أسوار البلدة القديمة في القدس مباشرة بالقرب من باب العامود الشهير، وتضم المنطقة العديد من المنازل والمباني السكنية الفلسطينية بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم والقنصليات.

النجوم يتضامون مع أحداث الشيخ جراح

وعبر موقع التدوين تويتر، تضامن العديد من نجوم الفن مع أحداث الشيخ جراح، فقال الفنان محمد عساف، عبر حسابه على تويتر: "البيت بيتنا و الدار دارنا.. و إحنا أهل القدس وصحابها..أهل حي الشيخ جراح هم نحن جميعا".

وقال الفنان ناصيف زيتون عبر حسابه: " اهلنا  وناسنا واحبابنا في فلسطين الله ينصركم ويكون معكم"، وعادت مغردة: " ما حدا فيه يوقف عالحياد بالقضايا الأساسية واللي بتمس القيم. اللي عم بيصير بفلسطين هوي سرقة قدام عيون العالم من دون ما حدا يفتح تمو، لا العدو ولا الحليف! الله يكون مع أهل فلسطين الحبيبة".

فيما غردت الفنانة إليسا، على الصور والفيديوهات المنتشرة من أحداث الشيخ جراح، وقالت: "شو هى الاجرام ، الله يحمي فلسطين والشعب الفلسطيني"، فيما قال الفنان أحمد مكي: القدس عاصمه فلسطين ( الأبديه ) رغما عن أنوفهم ... اللهم احفظ إخواننا في فلسطين وانصرهم على الإرهاب الصهيوني الغاشم ... بسم الله الرحمن الرحيم ( ولا تحسَبَنَّ اللهَ غافلاً عمَّا يعمَلُ الظالمون إنما يؤخِّرهُم ليَومٍ تشخَصُ فيهِ الأبصارُ ) صدق الله العظيم".