فيديو: نشرة أخبار تحبس الأنفاس لأول مذيعة روبوت في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 فبراير 2019
مذيعة روبوت
مقالات ذات صلة
روبوت مصمم للتفاعل مع كبار السن والمعزولين بسبب فيروس كورونا
لقطات منذ عام 1971: صور نادرة للإمارات في بداية التأسيس للدولة
هل السوشي مضر للحامل

في خطوة قد تهدد مستقبل المذيعات حول العالم، أطلت أول مذيعة أخبار في العالم تعمل بتقنية الذكاء الصناعي، لتنضم إلى نظرائها الذكور في وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

والمذيعة الافتراضية التي تدعى شين خيومينغ، صاغت الوكالة تطورها وخطابها وتصرفاتها استنادا لمذيعة الأخبار الصينية كوي منغ، وأطلعت عبر التلفاز دون أن يلاحظ أحد الفرق قبل أن يتم الكشف عنها في شريط فيديو.

وظهرت المذيعة الافتراضية خيومينغ، وتبدو وكأنها فعلاً نابضة بالحياة، وتحاكي المذيعين الحقيقيين في حركاتها وأسلوب كلامها بتفاصيل مثيرة للدهشة، مثل حركات الرموش واليدين أمام الكاميرات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها المذيعين الآليين عبر وكالة الأنباء الصينية، ففي نوفمبر 2018، ظهر زوج من المذيعين الآليين الذكور، يعمل بالذكاء الاصطناعي، واحد يتحدث اللغة الإنجليزية والآخر الصينية.

ومن المتوقع أن تستعين شينخوا بمذيعها الآلي لتغطية جلستين من المؤتمر السياسي المقرر في الصين خلال شهر مارس 2019.

وعلى الرغم من أن الخطاب غالباً ما يكون نمطياً وتعبيرات الوجه محدودة، إلا أن المذيع الروبوت يتميز بقدرته على العمل مدار الـ 24 ساعة، على عكس المذيع البشري الذي يحتاج إلى الراحة.

ولا تزال نماذج المذيعين بتقنية الذكاء الصناعي بحاجة إلى نصوص مكتوبة ومحررة بعناية من قبل البشر، لتوفير أفضل نسخة للقراءة.