فريق طبي ينجح في إنهاء معاناة سعودية: عملية استمرت 4 ساعات متواصلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021
فريق طبي ينجح في إنهاء معاناة سعودية: عملية  استمرت 4 ساعات متواصلة
مقالات ذات صلة
مقابلة عمل دفعته لإجراء 9 عمليات تجميل: ما قصة هذا الشاب؟
سيدة تضع مكياجاً كاملاً حتى تلتقط صورة مع طفلها عقب الولادة مباشرة.. شاهدوا الصور
صور مفزعة لأفشل عمليات التجميل على مستوى العالم

العديد من الإنجازات التي يقدمها الأطباء في المملكة العربية السعودية، هذه المرة، تمكن فريق طبي، من قسم الجراحة في مستشفى الملك فيصل، عضو التجمّع الصحي بمكة المكّمة؛ بمن إنهاء معاناة مريضة تبلغ من العمر في العقد الثاني من العمر عبارة عن انسداد معوي أدى إلى إمساك مزمن وفقدان للوزن بشكل ملحوظ؛ وذلك باستئصال تدلي القولون الأيسر والمستعرض بالجراحة المنظارية.

وفي التفاصيل التي ذكرتها الصحف السعودية، أن العملية استغرقت العملية أربع ساعات ونصف الساعة حيث تم تخدير المريضة تخديراً كاملاً وتم استئصال ما يقارب خمسة وسبعين سنتيمتراً، في عملية دقيقة للغاية، ولكنها أخيراً كان النجاح عنوانها وأن المريضة حالياً تتمتع بصحة جيدة.

من جانبه، قال الدكتور أيمن أربعين رئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى، أن هذه العملية تُعد الأولى من نوعها التي يتم اجراؤها بمستشفى الملك فيصل بمكة المكرّمة.

فريق طبي ينجح في إنهاء معاناة سعودية: عملية  استمرت 4 ساعات متواصلة

القولون

هناك أعراض عديدة للإصابة بألم في القولون لعل أشهرها أعراض القولون العصبي الذي يصيب الكثير حول العالم.

أعراض القولون العصبي تتمثل في ألم بمنطقة أعلى البطن، وشعور بالحرقة في منطقة الصدر أو البطن، والشعور بالشبع قبل إنهاء الوجبة، انتفاخ في منطقة البطن، وأيضاً صدور أصوات من منطقة المعدة، التجشؤ، غثيان وقيء وفقدان الوزن، وغازات.

أطعمة يجب تجنبها لأصحاب القولون الصعبي

عليك الابتعاد عن الفلفل والشطة والبهارات والتوابل، وأيضاً  الأطعمية المقلية والسمن والمواد الدسمة.

ابتعد عن الثوم بجميع صوره وأنواعه، والبصل النيء والتقلية والفجل والبصل الأخضر والكرّات والكرنب، تجنب أيضاً المشروبات الغازية، البقوليات، ومنتجات الألبان.
يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية فعّالة في تنشيط وعلاج أمراض الجهاز الهضمي، يساعد في التخلص من التهابات جدار القولون.

الشوفان، يعتبر عنصر مهم لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك المزمن، ومهدئ للأعصاب، إذ يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له.

النعناع، حيث يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون وترخية عضلاته.

ومن النصائح التي دائماً يقدمها الأطباء لمرضى القولوت العصبي، لتخفيف الشعور بالألم، أن يهتم بمضغ الطعام بشكل بطيء، مع مراعاة شرب 8 أكواب ماء أو سوائل يومياً، وبفضل أن يكون في غير مواعيد الأكل، لضمان انتظام حركة الأمعاء ومن ثمّ القولون، تجنب النوم إلا بعد الأكل بـ 2 إلى 3 ساعات على الأقل حتى لا تتوقف حركة الأمعاء.