;

بعمر 8 أشهر.. فريق طبي سعودي ينجح في زراعة قلب لأصغر طفلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 يناير 2023
بعمر 8 أشهر.. فريق طبي سعودي ينجح في زراعة قلب لأصغر طفلة

نجح فريق جراحة قلب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في إنجاز جديد لينضم لسجل النجاحات التي يحققها التخصصي على مدار العام 2022.

وبفضل الفريق الطبي تكللت زراعة قلبين لطفلتين بالنجاح إحداهما لم تتجاوز شهرها الثامن، ونجحت العملية خلال وقت قياسي لم يتجاوز 24 ساعة، وذلك بعد أشهر من اعتمادهما على مضخة اصطناعية، لعدم توفر المتبرعين. 

عملية زراعة قلب لطفلة 

ووفقا لوكالة واس، استعان فريق جراحة قلب الأطفال بالتخصصي بقلب متبرع متوفي خلال الانتقال إلى مكة المكرمة للعودة به إلى الرياض، لزراعته لطفلة سعودية يبلغ عمرها 19 شهرًا، متجاوزًا جميع التحديات اللوجستية، بالتعاون مع الإخلاء الطبي الجوي لوزارة الدفاع السعودي.

عملية زراعة قلب لأصغر طفلة بالسعودية

نجح الفريق الجراحي في الانتقال إلى دبي، لإجراء جراحة قلب من متبرع متوفي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وزراعته لأصغر طفلة إماراتية على مستوى الشرق الأوسط في الرياض، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، والبرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية (حياة) بالإمارات، والإخلاء الطبي الجوي التابع لوزارة الدفاع.

وأعلن المستشفى أن حالتي الطفلتين تشهد تحسنا مستمرا عقب إجراء عمليتي الزراعة بنجاح ويخضعان حالياً للإشراف الطبي الدوري، بعدما تعرضا لفشل كبير في عضلة القلب وجعلهما في حالة حرجة قبل الزراعة للقلب، الأمر الذي استدعى لو ضعهما تحت العناية المركزة.

ويعد برنامج زراعة القلب للأطفال والبالغين بداخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالسعودية ومركز الأبحاث الأكبر في الشرق الأوسط ويحقق نتائج تماثل نتائج زراعة القلب المحققة عالميًا.

وصل المجموع التراكمي لعدد عمليات زراعة القلب في التخصصي أكثر من 431 زراعة قلب منذ تأسيس البرنامج عام 1989م.

ويذكر أنه تعد الطفلة الإماراتية أصغر حالة طبية حرجة تخضع لعملية زراعة قلب على مستوى الشرق الأوسط، بعد أن كانت أصغر حالة زراعة قلب مسجلة سابقاً باسم الرضيعة غيم (11 شهراً) في "التخصصي" العام الماضي 2021.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه