عيد الفطر: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول الكعك هل أنت منهم؟

  • تاريخ النشر: السبت، 08 مايو 2021
عيد الفطر: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول الكعك هل أنت منهم؟
مقالات ذات صلة
لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟
الآثار الجانبية لتناول الشاي المثلج بكثرة
العنب الأحمر: هل آمن على صحة الحوامل؟

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الفطر المبارك، الذي يعتاد البعض على تناول الكعك والمعمول والبسكويت في أيام العيد، كنوع من العادات والتقاليد الموروثة على مر العصور.

على الرغم أن الكعك والبسكويت وخلافه من مخبوزات عيد الفطر، إلا أنه يسبب بعض الأضرار في الجسم خاصة عند الإفراط في تناوله، كما ينصح خبراء التغذية بعدم تناوله لأصحاب أمراض معينة، سنطلعك عليها في السطور التالية.

فئات ممنوعة من تناول كعك عيد الفطر

  • مرضى الكبد
  • مرضى الكبد الدهني
  • مرضى المرارة
  • مرضى السكري بمختلف أنواعه سواء الأول أو الثاني، لكن يمكنك تناول واحدة فقط على مدار الـ 3 أيام.
  • مرضى القلب

لماذا يعتبر الكعك مضر على صحة مريض القلب؟

كشف بعض الخبراء أن الكعك يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، نتيجة نسبة السمن والسكريات المتواجدة داخل العجين، بخلاف الحشو التي تزيد من السعرات الحرارية.

زيادة نسبة السكر في الجسم تسبب إلى ارتفاع الجلوكوز بصورة خطيرة خاصة لدى مرضى السكري، بالتالي ينتج عنه بعض المضاعفات الكارثية على صحة الإنسان.

من ضمن المخاطر التي تحدث في الجسم عند الإفراط في تناول الكعك، حدوث خلل ومضاعفات في الجسم نتيجة زيادة الدقيق الأبيض والسكريات، التي ينتج عنهم الإصابة بالسكري والشعور بالخمول الذي يعتبر من الأمور غير صحية على مرضى القلب، بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.

نسبة الدهون المضاعفة المتواجدة في الكعك أو المعمول وخلافه من مخبوزات العيد، تعتبر من ضمن الأطعمة الضارة والخطيرة التي تؤثر على صحة مريض الكبد، نتيجة تراكم نسبة السكريات في الجسم التي تتحول لدهون خطيرة وبالتالي تؤثر على الأداء الوظيفي والحيوي للكبد.

هذا الكم من الدهون المستخدم في تحضير الكعك، يؤثر بالطبع على صحة القلب بشكل كبير، نتيجة حدوق خلل في شرايين الدم الذي يمر من خلالها الدم لبقية الأعضاء، في حالة حدوث خلل في هذه الشرايين تؤثر بالسلب على صحة القلب بشكل خطير.

عيد الفطر: هؤلاء الفئات ممنوعون من تناول الكعك هل أنت منهم؟

كيف يمكنك تناول الكعك دون حدوث مضاعفات في جسدك؟

  1. هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند تناول كعك العيد لتجنب حدوث مضاعفات في الجسم، إذ يفضل عدم الإفراط في الجسم بشكل كبيرا حتى لا يحدث بعض المخاطر الصحية في الجسم.
  2. ينصح خبراء التغذية بتناول كمية مناسبة من الكعك حوالي 3 قطع فقط على مدار اليوم، كما ينصح بعدم تناولهم بشكل سريع إذ يفضل ترك مسافة زمنية حتى يستطيع الجهاز الهضمي حرق هذه الكمية من الدهون الضارة بالجسم.
  3. يفضل تناول الكعك الخالي من السكريات سواء على الوجه أو بالداخل، يمكنك الاعتماد على حشو الجوز الذي يعتبر من المكسرات التي لا تؤثر على الجسم.
  4. يفضل تناول المشروبات الساخنة التي تعمل على حرق الدهون وتسهيل عملية الهضم في الجهاز الهضمي، من أفضل المشروبات التي ينصح بتناولها الحليب بالقرفة أو الزنجبيل والشاي الأخضر.