;

كورونا: كم تبلغ المدة التي يشعر فيها المتعافون بأعراض تشبه Covid؟

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021
كورونا: كم تبلغ المدة التي يشعر فيها المتعافون بأعراض تشبه Covid؟

يشكو العديد من مرضى فيروس كورونا الذين تعافوا من فيروس كورونا خلال الموجة الثانية من ضعف وحمى خفيفة وآلام في الجسم وحتى ضيق في التنفس على الرغم من اختبارهم السلبي للفيروس.

ويشعر أولئك الذين أصيبوا بالفيروس بأنهم أكثر عرضة للإصابة بحقيقة أنهم لا يستطيعون حتى الحصول على لقاح Covid-19 بعد 6-8 أسابيع على الأقل من تعافيهم. وقد أطلق خبراء الصحة والأطباء على هذه الظاهرة اسم Long Covid.

ما هي المدة التي يمكن أن يشعر بها المرء بعد آثار فيروس كورونا بالأعراض؟

وفقًا لتقرير Indian Express  أكد الأطباء وخبراء الصحة أن أمراض ما بعد Covid-19 يمكن أن تستمر في أي مكان ما بين 4-12 أسبوعًا بعد تعافي المريض من المرض.

ومع الخوف من فيروس كورونا في كل مكان، يميل هؤلاء المرضى إلى افتراض أنهم أصيبوا بالفيروس مرة أخرى. بصرف النظر عن راحة الجسم والنظام الغذائي الصحي يجب أن يظل المرضى الذين تم شفاؤهم مؤخرًا على اتصال مع أطبائهم.

لماذا يحدث Long Covid؟

وفقًا للدكتور أجاي باججا، الجراح المدني السابق في شانديغار، فإن فيروس كورونا لا يؤثر فقط على عمل الرئتين ولكنه يؤثر أيضًا على الأعضاء الحيوية الأخرى بما في ذلك الكبد والقلب والجهاز العصبي والكلى وغيرها.

وقال الدكتور باجا أيضًا أن التأثير على هذه الأعضاء يختلف من حالة إلى أخرى اعتمادًا على نمط حياة الشخص ومناعته وعاداته الغذائية.

وأضاف الدكتور باجا أيضًا أن بعض المرضى قد يعانون من أعراض في أجسامهم حتى بعد مرور ثلاثة أشهر وحتى يتم إصلاح الأعضاء ، قد تستمر الأعراض.

هل يؤثر Long Covid على كل مريض يتعافى؟

أخبر الدكتور A Kapur من جالاندهار Indian Express أن المرضى الذين تعافوا من مرض كوفيد يجب أن يبدأوا تمارين تنفس خفيفة جنبًا إلى جنب مع القليل من المشي مما يعزز قوة رئتيهم. قال الدكتور كابور أيضًا إنه يجب على المرضى التركيز أكثر على صحتهم الجسدية وعدم التفكير كثيرًا في أعراض ما بعد Covid-19.

أخبر الدكتور بارامجيت مان ، الرئيس المنتخب للجمعية الطبية الهندية، فرع البنجاب لصحيفة إنديان إكسبرس أن التمارين البدنية المعتدلة تضمن إمداد الدم المناسب لكل عضو من أعضاء الجسم وتساعد على استعادة المناعة المفقودة. قال الدكتور مان أيضًا أن التمارين البدنية أعطت أيضًا تأثيرًا جيدًا يساعد في التغلب على السلبية.

لقاح كورونا

  • يوجد الآن العديد من اللقاحات قيد الاستخدام لجميع الفئات، بدأ برنامج التطعيم الجماعي الأول في أوائل ديسمبر 2020  ويتم تحديث عدد جرعات التطعيم على أساس يومي هنا. تم إعطاء ما لا يقل عن 13 لقاحًا مختلفًا (عبر 4 منصات).
  • تم إدراج لقاح Pfizer / BioNtech Comirnaty في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية (EUL) في 31 ديسمبر 2020.
  • بمجرد إثبات أن اللقاحات آمنة وفعالة يجب أن يتم ترخيصها من قبل الجهات التنظيمية الوطنية وتصنيعها وفقًا للمعايير الصارمة وتوزيعها.
  • وتعمل منظمة الصحة العالمية مع شركاء في جميع أنحاء العالم للمساعدة في تنسيق الخطوات الرئيسية في هذه العملية بما في ذلك تسهيل الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 الآمنة والفعالة لمليارات الأشخاص الذين سيحتاجون إليها. 
  • حاليًا ، لا يوجد دليل على أن أي لقاحات أخرى باستثناء تلك المصممة خصيصًا لفيروس SARS-Cov-2 ، ستحمي من COVID-19.
  • ومع ذلك يدرس العلماء ما إذا كانت بعض اللقاحات الموجودة مثل لقاح Bacille Calmette-Guérin (BCG) ، الذي يستخدم للوقاية من مرض السل ومدى فعاليته أيضًا لـ COVID-19. وستقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم الأدلة من هذه الدراسات عند توفرها.
  • تنتج لقاحات COVID-19 حماية ضد المرض ، نتيجة لتطوير استجابة مناعية لفيروس SARS-Cov-2. إن تطوير المناعة من خلال التطعيم يعني انخفاض خطر الإصابة بالمرض وعواقبه.

شاهد أيضاً: فيروس كورونا: امرأة ترسم الكمامة على وجهها بدلاً من ارتدائها

  • وتساعدك هذه المناعة على محاربة الفيروس في حالة التعرض له. قد يؤدي التطعيم أيضًا إلى حماية الأشخاص من حولك ، لأنه إذا كنت محميًا من الإصابة ومن المرض ، فمن غير المرجح أن تصيب شخصًا آخر.
  • وهذا مهم بشكل خاص لحماية الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة من COVID-19 ، مثل مقدمي الرعاية الصحية وكبار السن أو كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أخرى.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه