صور عن البيعة السابعة للملك سلمان بن عبدالعزيز: ادام الله عزك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021
صور عن البيعة السابعة للملك سلمان بن عبدالعزيز: ادام الله عزك
مقالات ذات صلة
صورة نادرة لأبناء الملك المؤسس عبدالعزيز: عمرها 80 عامًا
شعر عن الملك سلمان
صور ورسومات اليوم الوطني السعودي 2021: دام عزك يا وطن

يوافق، اليوم الإثنين، مرور 7 أعوام هجرية على تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم.

البيعة السابعة للملك سلمان بن عبد العزيز

وتمت مبايعة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية يوم 3 ربيع الآخر 1436هـ الموافق 23 يناير/كانون الثاني 2015.

المناصب التي تولاها سلمان بن عبد العزيز

 تدرج الملك سلمان بن عبد العزيز في المناصب السياسية حتى وصل إلى منصب ملك المملكة العربية السعودية، شهد عهده دخول قواته على رأس تحالف عربي إلى اليمن تحت مسمى (عاصفة الحزم) لمواجهة تمدد الحوثيين في اليمن بعد سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء.

بدأ سلمان بن عبد العزيز العمل في الشأن السياسي منذ سن التاسعة عشرة حيث تولى العديد من المناصب السياسية، وهي:

نائب حاكم الرياض، تولى المنصب في عام 1954 واستمر في مهامه حتى عام 1963.

أمير وحاكم الرياض، تولى هذا المنصب منذ الرابع من شهر شباط/فبراير عام 1963 حتى الخامس من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2011، أي تولاه لمدة ثمانية وأربعين عاماً، حيث حوّل الرياض إلى منطقة حضارية كبيرة، أقام فيها المشاريع الاستثمارية.

 وفي شهر كانون الثاني/ يناير عام 2011 أمر بإلقاء القبض على المتسولين في الرياض الذين يستغلون كرم الناس، وقام بترحيل المتسولين الأجانب إلى بلدانهم، وأخضع المتسولين السعوديين لبرنامج إعادة تأهيل قامت به وزارة الشؤون الاجتماعية.

النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، إضافةً لهذا المنصب فهو عضو في مجلس الأمن القومي (National Security Council) المعروف باختصار (NSC).

 في الخامس من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2011، عُين خلفاً لشقيقه الراحل ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، حيث تدخلت المملكة العربية السعودية في البحرين تحت مسمى قوات درع الجزيرة لقمع الانتفاضة الشعبية ضد السلطات البحرينية في عام 2011، وفي عام 2014 انضمت المملكة العربية السعودية إلى التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق.

نائب رئيس الوزراء الأول وولي العهد، عين الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد في الثامن عشر من شهر حزيران/ يونيو عام 2012، بعد وفاة شقيقه ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز، خضع الأمير سلمان خلال ولاية العهد لعملية جراحية في العمود الفقري في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب/ أغسطس عام 2010 وبقي خارج المملكة حتى شفائه التام.

نائب رئيس مجلس الخدمة العسكرية في شهر أيلول/ سبتمبر عام 2012.

أصبح مسؤولاً عن المملكة العربية السعودية في الثامن والعشرين من شهر آب/ أغسطس عام 2012 عندما كان الملك عبد الله بن عبد العزيز في إجازة خاصة.

إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز

شهدت السعودية في عهد سلمان بن عبدالعزيز، المزيد من الإنجازات خاصة المتعلقة برؤية 2030، مستهدفة تعزيز النمو الاقتصادي واستدامته في المجالات كافة، وإرساء أسس جديدة لتنويع مصادر الدخل

حققت ومازالت السعودية تحقق إنجازات بارزة في حربها ضد الإرهاب داخلياً وخارجياً، توجت بنجاح القوات السعودية الخاصة بإلقاء القبض على قائد تنظيم "داعش" في اليمن إضافة إلى إحباط العديد من العمليات الإرهابية داخل المملكة واعتقال مدبريها

وعلى صعيد تمكين المرأة، حققت السعودية إنجازات تاريخية تحت قيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز، كان من بينها إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في العام الأول من حكمه، والسماح للمرأة بقيادة السيارة لأول مرة في تاريخ المملكة.