صحن مطاف المسجد الحرام يتزين بالأخضر: صورة تخطف القلوب

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021
صحن مطاف المسجد الحرام يتزين بالأخضر: صورة تخطف القلوب
مقالات ذات صلة
رئاسة الحرمين توثق مقام إبراهيم بأحدث تقنيات التصوير: لقطات نادرة
الشيخ ونجله يؤمان المسلمين في صلاة التهجد: واقعة فريدة تحدث لأول مرة
هل تناول الشراب عند سماع أذان الفجر يبطل الصيام؟

 تصدرت صورة صحن مطاف المسجد الحرام، في المملكة العربية السعودية، باللون الأخضر الأكثر تداولاً عبر منصات السوشيال ميديا.

السبب في اللون الأخضر، بسبب مبادرة ظل ووقاية، التي انطلقت منذ أيام قليلة، وذلك لخدمة ضيوف الرحمن المعتمرين والتي كان أطلقتها وزارة السؤون الإسلامية في منطقة مكة المكرمة.

وتستهدف المبادرة توزيع ربع مليون مظلة شمسية للمعتمرين وقاصدي المسجد الحرام، للوقاية من شمس الصيف ومن ارتفاع درجات الحرارة.

المسجد الحرام

وفي تصريحات لقناة العربية، قال المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة المكرمة، سالم الخامري، أن المبادرة تأتي في إطار رسالة الوزارة وأهدافها العامة، والتي تهدف إلى حماية المعتمرين من أشعة الشمس أثناء الطواف بالبيت العتيق خلال شهر رمضان، ومع ساعات الصوم لاسيما في ظل ما تشهده مكة المكرمة من ارتفاع في درجات الحرارة وتوافد أعداد كبيرة من المعتمرين.

قالت السلطات السعودية إنه سيسمح لـ 150 ألف شخص بأداء العمرة أو الصلاة يوميا في المسجد الحرام بمكة المكرمة خلال شهر رمضان الذي يبدأ الأسبوع المقبل.

صحن مطاف المسجد الحرام يتزين بالأخضر: صورة تخطف القلوب

العمرة في رمضان 

وقالت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين إنه سيتم السماح لما يصل إلى 100 ألف مصل بالصلاة في المسجد الحرام، كما سيتم السماح لـ 50 ألف معتمر بأداء العمرة كجزء من خطتها لزيادة الطاقة التشغيلية.

قالت وزارة الشؤون الإسلامية والإرشاد والدعوة إنه سيتم منح تصاريح العمرة للحجاج البالغين من العمر 65 عامًا وأكثر ممن تم تطعيمهم بالفعل ضد فيروس كورونا.

وفي الوقت ذاته أعلنت عن عقوبات رادعة للمخالفين حيث قررت تطبيق المخالفة النظامية بحق من يُضبط قادماً لأداء العمرة، خلال شهر رمضان المبارك، دون الحصول على تصريح بغرامة مالية قدرها (10،000) ريال.

كما قررت مخالفة على من يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح لأداء الصلاة  دفع غرامة مالية قدرها (1000) ريال، وذلك حتى إعلان نهاية الجائحة وعودة الحياة العامة إلى طبيعتها.

التطعيم بكورونا

أكد الشيخ عبد الرحمن السديس رئيس رئاسة الحرمين الشريفين أن التطعيم شرط لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.
أصدر وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ،توجيهاً بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا خلال شهر رمضان.

وقال إنه سيتم تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف داخل المساجد خلال شهر رمضان ، مع زيادة عدد مواقع صلاة عيد الفطر وقال آل الشيخ إن الأمور المتعلقة بإقامة التراويح والقيام في المساجد ستعلن لاحقا.

وأوضح وكيل وزارة الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط، إن الراغبين في أداء العمرة خلال شهر رمضان عليهم تقديم طلب تصريح من خلال تطبيق توكلنا وليس تطبيق إتمارنا وأنه سيكون هناك تحديث في الأيام المقبلة على تقديم التصاريح.

وأضاف أنه سيتم توزيع التصاريح أسبوعيًا خلال شهر رمضان للحجاج والراغبين في الصلاة في الحرمين الشريفين وستتاح فتحات جديدة مع أي إلغاء وجددت الوزارة دعوتها الجمهور للتسجيل لتلقي الطعنة ، والالتزام بالإجراءات والالتزام بالتعليمات.