سمك الزبيدي أغلى من الذهب في الكويت: ماذا نعرف عنه؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021
سمك الزبيدي أغلى من الذهب في الكويت: ماذا نعرف عنه؟
مقالات ذات صلة
حيوانات تنقذ حيوانات أخرى في صور مؤثرة اُلتقطت في الوقت المناسب
هل تشعر الحيوانات بالحب والحزن والسعادة والتعاطف؟ صور مدهشة تؤكد ذلك
لماذا تقوم الأرانب الفرنسية بحركات بهلوانية عجيبة أثناء المشي؟

 تصدر سمك الزبيدي، اهتمام الكثير مؤخراً وخاصةعبر منصات السوشيال ميديا، وذلك، بعد وصفه بأنه أصبح أغلى من الذهب.

في التفاصيل، تقول شبكة سي إن بي سي عربية، إن سعر السمك الزبيدي الكويتي أصبح أغلى من الذهب، وأصبح له أهمية اقتصادية واستهلاكية كبيرة في منطقة الخليج العربي وخاصة في دولة الكويت.

 السبب في تصدره أيضاً، إشارة صحيفة سبق الكويتية أن مخزون سمك الزبيدي، في تراجع مستمر، مما يهدد مكانته و أعداده الذي هي مصدر رزق الكثير.

سمك الزبيدي

عيش هذا النوع من الأسماك في المياه الساحلية مقابل منطقة الشرق الأوسط، ويعتبر من الأطباق التقليدية التي تحضر بكثرة في جميع البلدان العربية.

وفقاً لموقع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، هناك أربع أنواع من سمك زبيدي، وتعيش الأنواع الأربعة التي تنتمي لإلى الجنس pampus  أو بعضها في المنطقة الشمالية من المحيط الهندي وغرب شمال المحيط الهادي الممتدة من الخليج العربي حتى اليابان شرقا مرورا بالبحار والخلجان حول القارة الهندية وجنوب شرق آسيا والفلبين، وشمالا إلى بحار الصين وحول كوريا، لكن انتشارها خلال هذه البحار مرتبط بالسواحل القريبة من مصبات أو دلتا الانهار.

مميزات سمك الزبيدي

يتميز الزبيدي عن معظم الاسماك الاخرى بأن جسمه عريض وعديم الزعنفة الحوضية البطنية، وعظمة الفك ثابتة، ويلتحم غطاء الخيشوم مع البرزخ.

ويتميز سمك الزبيدي بالقشور صغيرة جدا ودائرية الشكل وتتساقط بسهولة وتنتشر في كل انحاء الجسم وعلى قواعد جميع الزعانف، وفتحتا المنخار كبيرتان، الفتحة الامامية مستديرة والخلفية على شكل شق طولي، اما الفم فهو صغير الحجم وينحني للاسفل.

لون الجسم ابيض فضي، ولون الزعانف مائل للصفار ذو اطراف سوداء خاصة في الاسماك البالغة، والرأس لونه داكن قليلا مقارنة بالجسم، اما الحلق فهو داكن من الداخل ويميل للسواد.

فوائد سمك الزبيدي

  • يساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون مقارنة بأنواع اللحوم.
  • يحمي الجسم من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.
  • يزيد من قوة الأسنان ويحميها من التسوس.
  • يعمل على تقوية العظام ويحميها من الهشاشة.
  • يغذي الدماغ ويزيد من معدلات الذكاء لدى الشخص، وذلك لاحتوائه على أوميغا 3 وعلى عنصر الفسفور.