سعودي ينشأ محمية في المدينة المنورة تضم 25 نوعاً من الطيور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
سعودي ينشأ محمية في المدينة المنورة تضم 25 نوعاً من الطيور
مقالات ذات صلة
السعودية تدشن معرض المدينة المنورةِ للكتاب
السعودية تعلن وصول أكثر من ربع مليون حاج للمدينة المنورة
وصول أكثر من 280 ألف حاج إلى المدينة المنورة

 لفت الشاب السعودي عمر الحجيلي الأنظار له لما يمتلكه من مشروع لحماية الطيور المختلفة في المملكة العربية السعودية.

عمر الحجيلي، هو شاب سعودي قرر أن ينشأ محمية في مكان سكنه في المدينة المنورة للحفاظ على أنواع الطيور المختلفة.

وفي تقرير لقناة العربية كشف الشاب السعودي قصته وإنه من حبه للحيوانات قرر إنشاء المحمية والتي تضم 25 نوعاً من الطيور المختلفة، ومع نجاح مشروعه قرر أن يتيح للزوار في المملكة السعودية زيارة تلك المحمية ليتمتع الجميع بالأنواع النادرة والمختلفة الموجودة.

طيور نادرة في السعودية

في وقت سابق، كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في المملكة العربية السعودية أن غرامة صيد طائر العقعق العسيري، تبلغ 100 ألف ريال.

 وقالت الوزارة في بيانها الرسمي عبر موقع التدوين القصير تويتر أن العقعق العسيري، من أندر الطيور في العالم وتبقى منه 100 زوج فقط في منطقة عسير.

 وأكدت وزارة البيئة أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يعمل على وضع برنامج لإعادة تأهيله وإكثاره.

يُعرف العقعق العسيري بأنه متوسط الحجم، وبذكائه العالي ويُطلَق عليه محليًا اسم العقعق تعبيرًا عن الأصوات البديعة التي يصدرها.

ويتمتع ريش العقعق العسيري بلونيه الأسود الداكن والأبيض، وكذلك ريش مصطبغ باللون الفيروزي الأخاذ، وعُشه عبارة عن قبة ضخمة، وعادة ما يبنيه على ارتفاع يتراوح ما بين 4-7 أمتار على شجرة من أشجار العرعر أو الأكاسيا.

ومن خلال تتبُع تحركات العقعق العسيري، سوف يتسنى للباحثين التوصل إلى فهمٍ أفضل للعوامل المسببة لتناقص أعداد هذا الطائر والحد من تأثيرها، وعلى ضوء النتائج التي تنتهي إليها الدراسة الأولية على مدى اثني عشر شهرًا، يتطلع فريق البحث إلى وضع خطة للمحافظة على هذا الطائر لضمان بقاء أعداد كبيرة منه على المدى الطويل.