سحور رمضان: تناول الفول يومياً يعرضك للإصابة بأمراض الكلى

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021
سحور رمضان: تناول الفول يومياً يعرضك للإصابة بأمراض الكلى
مقالات ذات صلة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟
في يوم الربو العالمي: هكذا يمكنك المقاومة في ظل انتشار كورونا

يعتبر الفول من الوجبات الرئيسية التي تقدم على مائدة السحور طوال شهر رمضان، إذ يفضل البعض تناوله لقدرته على الشبع لفترة طويلة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفوائد الصحية ونكهاته المختلفة التي يعتاد البعض على فعلها.

بخلاف فوائده الصحية، أوضح بعض خبراء الصحة العامة أن الفول من ضمن الأكلات التي تؤثر على صحة الفرد بشكل كبير، خاصة عند تناول بمكيات كثيرة وبشكل متكرر في نظامك الغذائي.

سنخبرك في التقرير التالي عن بعض المخاطر الصحية عند تناول الفول بشكل يومي، لتحاول التنوع في وجبة السحور وتناول الفواكه والخضراوات.

هل الفول مضر بالصحة؟

أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الفول يعتبر من الأطعمة التي تؤثر على صحة الفرد، خاصة الذي يكون معلب الذي يحتوي على مادة كالسيوم ثنائي صوديوم، تلك المادة التي تعتبر من أخطر المواد الكيميائية التي تدخل لجسم الفرد وتؤثر على الصحة بشكل خطير.

قالت شيرين علي زكي من خلال صفحاتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي، أن هناك بعض المواد الحافظة التي تضيف للفول المعلب سواء السلطات أو الصوص الذي يضيف نكهة خاصة، يعتبر من ضمن المخاطر الصحية التي تضيف لون مختلف على الطعام لكنها تعتبر من المواد القاتلة.

من أعراض الإصابة بهذه المواد الكيميائية، الشعور بالقيئ والغثيان المستمر والإصابة بالإسهال، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الألياف، كما أنها تصيبك بالحمى والصداع المستمر.

أكملت شيرين علي نصائحها التي شاركتها لجمهورها، أن تناول الفول المعلب لمدة أسبوع متواصل، تجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الكبد والكلى.

مخاطر صحية للفول

يعتبر الفول من البقوليات التي تؤثر على صحة الجسم خاصة الجهاز الهضمي، إذ يسبب بعض المشكلات في عسر الهضم وبالتالي يحدث انتفاخ في المعدة.

لا ينصح بمرضى القولون بتناول الفول بشكل يومي سواء على وجبة الإفطار أو السحور، إذ يعتبر من أخطر الوجبات التي تؤثر على الأمعاء وبالتالي يحدث صعوبة الهضم.

تحتاج المعدة لكمية كبيرة من الدماء عندما المحاولة في هضم البقوليات، هذا الأمر الذي يجعلك تفقد التركيز وبالتالي يجعلك ترغب في النوم مباشرة.

تجنب انتفاخ المعدة وعسر الهضم بعد تناول الفول

هناك بعض الحيل التي يمكنك الاعتماد عليها في نظامك الغذائي، خاصة عند تناول البقوليات أو الفول بشكل عام، إذ يمكنك تقشير القشرة الخارجية التي تسبب بعض المخاطر الصحية في الجهاز الهضمي.

نقع البقوليات لمدة يوم لإخراج المادة المسئولة على حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، تعتبر من ضمن الحيل التي يمكنك الاعتماد عليها لتجنب الإصابة بانتفاخ المعدة.

سحور رمضان: تناول الفول يومياً يعرضك للإصابة بأمراض الكلى

عدم وضع الكثير من التوابل والزيوت التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي، التي تعتبر من ضمن العادات التي تؤثر على صحة الأمعاء، كما أنها من ضمن الأمور التي تزيد من السعرات الحرارية في الجسم، لذلك لا ينصح بشكل يومي ووضع كثير من التوابل.

ينصح الخبراء بتناول البيض والأجبان في نظامك الغذائي حتى لا يشعر الفرد بالتعب الشديد في الجهاز الهضمي، كما أنه يفضل التنويع في نظامك الغذائي لكي يستفيد الجسم من كافة العناصر الغذائية المتواجدة في طعامك.

نصائح لتناول سحور صحي

تناول كميات وفيرة من الخضراوات والفواكه، تعتبر من ضمن الحيل الصحية التي عليك اتباعها على وجبة السحور، كما أنها تمد الجسم بالشبع وتجنب الشعور بالعطش، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الجسم.

الاعتماد على تناول الحبوب الكاملة المتواجدة في القمح وحبوب الشوفان، يعتبر من ضمن الحيل الغذائية السليمة التي تمد الجسم بالطاقة، كما أنها تعتبر من ضمن الخطوات الصحية التي يمكنك اتباعها للتخلص من الوزن الزائد.