;

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023
فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

زيت الزيتون كان يطلق عليه "الذهب السائل" لشهرته بالعديد من الفوائد منذ القدم وإلى الآن، ليس فقط لاستخداماته المتعددة والصحية في الطهي ولكنه كمكون مهم لتحسين صحة البشرة والشعر أيضاً.

سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط ​، حيث يتم زراعة الزيتون واستهلاكه أكثر من غيرهم، لديهم أدنى معدلات الوفيات في العالم عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفوائد العديدة لزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للبشرة

  • يرطب البشرة: يحتوي هذا الزيت على كمية جيدة من فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من العوامل الخارجية المختلفة مثل أشعة الشمس القاسية أو الرياح، الملمس الخفيف لزيت الزيتون يجعله مرطباً مثالياً غير لزج يدوم لفترة طويلة ويناسب جميع أنواع البشرة وإذا كانت بشرتك جافة، ضعي الزيت على وجهك قبل الذهاب إلى الفراش واتركيه طوال الليل ويمكنك إزالته في الصباح بغسول الوجه وبعض الماء الدافئ.
  • يحسن صحة الجلد: يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يحسن صحة الجلد من خلال علاج الالتهابات وحب الشباب وحماية البشرة من الأمراض الخطيرة مثل الصدفية وسرطان الجلد.
  • يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة: مع تقدمك في العمر، تبدأ بشرتك في الترهل وتظهر التجاعيد، يمكنك تأخير علامات الشيخوخة بزيت الزيتون عن طريق التدليك برفق.
  • مقشر للشفاة: عن طريق خلط زيت الزيتون مع العسل عصير الليمون وفرك الشفاة بالخليط جيداً وبرفق لمدة خمس دقائق، حيث يساعد زيت الزيتون على تنعيم الشفاه المتشققة ويعمل السكر والليمون كعوامل تقشير.
  • يشفي الكعوب المتشققة: قشري كعبيك عن طريق فركهما باستخدام عصير الليمون وزيت الزيتون ولمزيد من الترطيب والنعومة يمكنك ارتداء الجوارب قبل النوم. [1]

فوائد زيت الزيتون للشعر

  • يحافظ على صحة الشعر: يمكن لزيت الزيتون مع بعض المكونات الأخرى أن يصنع المعجزات للحفاظ على صحة شعرك، حيث أن الزيت غني بفيتامين E الذي يساعد في مكافحة تساقط الشعر مع العسل الذي يرطب شعرك، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل المغنيسيوم والزنك والكبريت والكالسيوم وفيتامينات ب التي تساعد على نمو الشعر، كما أن إضافة صفار البيض الغني بالبروتين يساعد أيضاً في الحفاظ على صحة شعرك.
  • يمكن استخدامه كعلاج قبل الشامبو: يساعد التدليك لفروة الرأس بزيت الزيتون قبل الشامبو في إضفاء لمعان وقوة مميزة لشعرك.
  • زيت الزيتون يرطب شعرك: كما أنه يقلل أيضاً من تهيج فروة الرأس. [1]

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون على تعزيز جمالك فحسب، بل يمكنك الحصول على الكثير من الفوائد الصحية من خلال تضمين هذا الزيت في نظامك الغذائي أيضاً.

  • يحسن صحة الأظافر: يمكن لفيتامين E الموجود في زيت الزيتون تحسين مظهر الأظافر، كل ما عليكِ فعله هو أن تغمسي قطعة قطن في زيت الزيتون وربتي بها على أظافرك ويمكنك ترك الخليط لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • يمنع الإصابة بسرطان الثدي: استخدام زيت الزيتون في الطهي يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، في تجربة سريرية أجريت في إسبانيا، وجد أن النساء اللواتي تناولن نظاماً غذائياً يحتوي على زيت الزيتون كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 62٪.
  • يساعد على منع مرض السكري: يمكن أن يؤدي تضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي أيضاً إلى الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، وفقاً لكلية هارفارد للصحة العامة، فإن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة، مثل النظام الذي يحتوي على زيت الزيتون، يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري و في دراسة أخرى نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ارتبط استهلاك زيت الزيتون بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري لدى النساء.
  • يمنع الزهايمر: وفقاً لمجلة Scientific American، يمكن أن يساعد زيت الزيتون في منع مرض الزهايمر، كما توصلت الجمعية الكيميائية الأمريكية إلى نتائج مماثلة وفي دراسة أمريكية، وجد أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحسن التعلم والذاكرة لدى الفئران ويدعم إمكانية تكرارها في البشر الذين يعانون من مرض الزهايمر.
  • يقوي العظام: إذا كنت تعتقد أن الكالسيوم وحده يجعل عظامك قوية، عليك أن تعلم أنه يمكن لزيت الزيتون أيضاً تقوية العظام، في دراسة وُجِد أن زيت الزيتون قد يساهم في تقوية العظام حيث أن من يتناولونه باستمرار تم العثور على دمائهم تحتوي على مستويات أعلى من أوستيوكالسين والتي كانت مؤشرا على تكوين العظام الصحية.
  • يعالج الاكتئاب: لدينا جميعاً نصيبنا من التقلبات المزاجية وتعتمد حالتنا الذهنية على الكثير من الأشياء، لكن لحسن الحظ هناك عدد قليل من الأطعمة التي تعمل كمضادات للاكتئاب ويمكنك عد زيت الزيتون بينهم ومن الفوائد المذهلة لزيت الزيتون أنه يزيد من مستويات مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ وقد وجد أن هذا مشابه لتأثير بعض مضادات الاكتئاب.
  • ضبط الكوليسترول: يمكنك خفض مستويات الكوليسترول الضار في جسمك باستخدام زيت الزيتون، يحتوي زيت الزيتون على الحد الأدنى من الدهون المشبعة والمتعددة غير المشبعة وتمنحه هذه الخاصية القدرة على التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم في الجسم ويحتوي زيت الزيتون على أعلى مستوى من الدهون الأحادية غير المشبعة مما يساعد على بناء الكولسترول الجيد و HDL في الجسم.
  • يخفف من الإمساك: يفيد زيت الزيتون الجهاز الهضمي والقولون ويساعد قوام وملمس زيت الزيتون في تحفيز الجهاز الهضمي، مما يجعل الطعام يتحرك بسلاسة عبر القولون وعند تناول هذا الزيت بشكل منتظم فإنه يساعد في منع الإمساك تماماً، زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة وهذا يساعد في زيادة الحركة بحيث يمكن للطعام أن يتحرك عبر القولون دون أي مشكلة، كما أنه يساعد في تسريع إفراغ الأمعاء ويمنع الإمساك.
  • يساعد على القضاء على حصوات الكلى: يمكن أن يساعد استهلاك زيت الزيتون أيضًا في إذابة حصوات الكلى.
  • يساعد على تخفيف شمع الأذن: يعد استخدام زيت الزيتون لتنظيف شمع الأذن فكرة جيدة، يوصي الخبراء باستخدام زيت الزيتون لإزالة الشمع من أذنيك، حيث أنه في معظم الحالات، عندما تحاول تنظيف شمع الأذن، تتحرك قطع الشمع المتصلبة إلى قناة الأذن، هذا هو المكان الذي يكون فيه زيت الزيتون مفيداً مما يسهل عليك إزالة شمع الأذن.
  • يمنع السكتة الدماغية: قد لا تعرف هذا ولكن الاستهلاك اليومي للزيت البكر الممتاز يمكن أن يساعد في منع السكتات الدماغية لدى كبار السن، حيث أظهرت دراسة أن كبار السن الذين اعتمدوا زيت الزيتون في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة بنسبة 41٪ للإصابة بالسكتات الدماغية ونعلم جميعاً أن السكتات الدماغية تحدث بسبب جلطة دموية في الأوعية الدموية المتصلة بالدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ وفي النهاية الموت، لكن يساعد زيت الزيتون في تخفيف هذه الجلطات، مما يضمن تدفق الدم المناسب إلى الدماغ.
  • يقوي الحياة الجنسية: التدليك المناسب بزيت الزيتون يعزز الدورة الدموية لجميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية.
  • مسكن للألم: سواء كانت إصابة خارجية أو داخلية فمن المعروف أن زيت الزيتون البكر الممتاز يخفف الألم، إن وجود مركب يسمى الأوليوكانثال في زيت الزيتون يجعله عاملاً مضاداً للالتهابات يمكنه علاج أي نوع من الأمراض، سواء كان موضعياً أو مزمناً. [1]

أشياء ضعها في اعتبارك عند اختيار زيت الزيتون

  • التحقق مما إذا كان زيت زيتون بكر ممتاز: اقلب الزجاجة وابحث عن مصطلح "البكر الممتاز".
  • تحقق من مصدر الزيت: إذا وجدت العديد من البلدان المدرجة على الملصق الخلفي للزجاجة، فمن الواضح جداً أن الزيت قد قطع شوطاً طويلاً قبل الوصول إلى المتجر وهناك احتمال كبير أن يكون قد تدهور من حيث الجودة.
  • ابحث عن تاريخ الحصاد: يمكن أن يكون الزيت جيداً لمدة عامين تقريباً إذا تم تخزينه في أفضل الظروف (داخل خزانة مظلمة في درجة حرارة الغرفة).
  • تذكر أن تشمه وتتذوقه: بالطبع لا يمكنك فعل ذلك في المتجر، لكن تأكد من شم رائحة الزيت وتذوق القليل منه بمجرد إحضاره إلى المنزل، إذا واجهت أي روائح كريهة فأعد الزيت إلى المتجر وقل لهم بثقة أنه زيت فاسد. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه