;

رجل آيسلندي يتعافى من أول عملية زرع ذراع مزدوجة في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يناير 2021
رجل آيسلندي يتعافى من أول عملية زرع ذراع مزدوجة في العالم

العلم يتطور كل دقيقة بشكل كبير ويمثل في أوقات كثيرة طفرات وقفزات عظيمة لصالح الإنسانية ومجابهة الأمراض.

قال أطباء إن رجلاً آيسلنديًا خضع لأول عملية زرع كتف وذراع مزدوج في العالم يتعافى بشكل جيد بعد العملية، بعد عقدين من الحادث الذي كلفه كلا الطرفين.

وقالوا إنه لا يزال من غير المؤكد مدى قدرة فيليكس جريتارسون البالغ من العمر 48 عاما على التنقل بعد العملية في وقت سابق من هذا الشهر في مدينة ليون جنوب شرق فرنسا.

جراح

وقال أرام غازاريان، كبير الجراحين في العملية، في مؤتمر صحفي: "إن إعطاء القليل لشخص كان في عداد المفقودين كثيرًا، هذا كثير بالفعل" وأضاف "إذا تمكن الرجل من استعادة إمكانية ثني مرفقه بنشاط فسيغير ذلك حياته ".

في 12 يناير 1998، كان جريتارسون وهو كهربائي، يعمل في خط كهرباء عالي الجهد عندما أدى ارتفاع 11000 فولت إلى حرق يديه ودفعه إلى الأرض الجليدية.

أصيب بكسور متعددة وإصابات داخلية ودخل في غيبوبة لمدة ثلاثة أشهر قام خلالها الجراحون ببتر ذراعيه وخضع لعدة عمليات أخرى بما في ذلك زراعة الكبد.

عندما زار رائد زراعة اليد جان ميشيل دوبرنارد، المقيم في ليون، ريكيافيك لحضور مؤتمر سأله جريتارسون عما إذا كان من الممكن استبدال الأطراف المفقودة.

وقالت سيلويا زوجة جريتارسون في مؤتمر صحفي يوم الجمعة الماضية إن العمليات كانت "حلمه الأكبر" مضيفة أنها لم تشعر أبدًا أن العملية كانت ضرورية حقًا لأنه "لم يفتقد أي شيء".

التبرع بالأعضاء

استغرق العثور على المتبرعين المناسبين سنوات شارك خلالها حوالي 50 من الطاقم الطبي في التحضير للعملية وتم إشراك أربعة فرق جراحية لتقليل وقت الانتقال بين المتبرع والمتلقي.

قال الأطباء يوم الجمعة إن النظرة المستقبلية لممارسة الذراع اليمنى أفضل من الذراع اليسرى والتي تطلبت أيضًا إعادة بناء كاملة للكتف وأضافوا أنه لم يتم رصد أي مضاعفات خطيرة بعد تسعة أيام من العملية.

كان المريض بعيدًا عن القدرة على تحريك ذراعيه، لكنه بدا سعيدًا بشكل واضح بالنتيجة في مقطع فيديو قصير تم تصويره على سريره في المستشفى وتم عرضه في المؤتمر الصحفي.

قال ليونيل باديت، الجراح الذي أطلق البروتوكول الطبي للعملية في عام 2010: "مع هذا المستوى من البتر، لا يمكننا أن نعد بأي شيء" وقال إن أمام جريتارسون سنوات من إعادة التعليم "لكننا سندعمه طوال حياته".

معلومات عن التبرع بالأعضاء

التبرع بالأعضاء هو العملية التي يسمح فيها شخص ما بإزالة عضو خاص به وزرعه في شخص آخر بشكل قانوني في بعض البلاد، إما عن طريق الموافقة عندما يكون المتبرع على قيد الحياة أو ميتًا بموافقة أقرب الأقارب.

قد يكون التبرع من أجل البحث أو بشكل أكثر شيوعًا يمكن التبرع بأعضاء وأنسجة صحية قابلة للزرع لزرعها في شخص آخر.

تشمل عمليات الزرع الشائعة الكلى والقلب والكبد والبنكرياس والأمعاء والرئتين والعظام ونخاع العظام والجلد والقرنية، يمكن التبرع ببعض الأعضاء والأنسجة عن طريق المتبرعين الأحياء، مثل كلية أو جزء من الكبد أو جزء من البنكرياس أو جزء من الرئتين أو جزء من الأمعاء ولكن معظم التبرعات تحدث بعد وفاة المتبرع.

في عام 2017 ، كان لدى إسبانيا أعلى معدل مانحين في العالم عند 46.9 شخص لكل مليون شخص ، تليها البرتغال (34 شخص لكل مليون) وبلجيكا (33.6 شخص لكل مليون) وكرواتيا (33 شخص لكل مليون) والولايات المتحدة (32 شخص لكل مليون). 

اعتبارًا من 2 فبراير 2019 كان هناك 120 ألف شخص ينتظرون عمليات زرع الأعضاء المنقذة للحياة في الولايات المتحدة، من بين هؤلاء كان 74897 شخصًا مرشحين نشطين في انتظار متبرع.

في حين أن آراء التبرع بالأعضاء إيجابية إلا أن هناك فجوة كبيرة بين عدد المتبرعين المسجلين مقارنة بأولئك الذين ينتظرون التبرع بالأعضاء على المستوى العالمي.

لزيادة عدد المتبرعين بالأعضاء ، لا سيما بين الفئات السكانية الممثلة تمثيلا ناقصًا ، تشمل الأساليب الحالية استخدام تدخلات الشبكة الاجتماعية المحسنة ، وفضح محتوى تعليمي مخصص حول التبرع بالأعضاء لاستهداف مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه