هذا ما يحدث عندما تتناول طعامك مع أسرتك وأصدقائك

  • تاريخ النشر: : الجمعة، 11 أكتوبر 2019 آخر تحديث: : الجمعة، 11 أكتوبر 2019
هذا ما يحدث عندما تتناول طعامك مع أسرتك وأصدقائك
مقالات ذات صلة
عودة نابليون بونابرت في مصر بسبب الجامعة الفرنسية
مشاهدة السينما في لبنان خلال كورونا: تجربة ممتعة ستحرص على القيام بها
من التحطم إلى المتحف: صور تروي تاريخ السيارات الطائرة

كشفت دراسة أجراها باحثون بريطانيون من جامعة برمنجهام أن وجود الشخص مع الأصدقاء له تأثير قوي على كمية الطعام التي يتناولها، حيث أشاروا إلى أن الناس يأكلون أكثر عندما يكونون مع العائلة أو الأصدقاء.
وقد قام فريق البحث بقيادة الدكتورة وعالمة النفس هيلين رودوك بتحليل 42 دراسة أخرى، نظرت في آثار التنشئة الاجتماعية في أثناء تناول الطعام.

ووجد الفريق أن الناس يميلون إلى تناول كمية طعام أكثر بنسبة 48% عندما يكونون مع أشخاص يحبونهم، لكن كان هذا التأثير أقل قليلا لدى النساء البدينات اللائي تناولن 29% أكثر.
بينما عندما كان الناس مع الغرباء أو مع أشخاص لا يحبونهم، لم يكن التأثير هو نفسه، ولفتوا إلى أنه يمكن أن يرتفع استهلاك الغذاء بنسبة 50% تقريبا، حينما يكون الشخص مع مجموعة مقارنة مع تناول الطعام وحده.

وأوضح الباحثون أن هذه الزيادة في تناول الطعام حينما يكون الشخص مع أصدقائه أو عائلته يدخل ضمن ما يسمى بالتيسير الاجتماعي، وهو زيادة سرعة أي نشاط وكميته نتيجة رؤية الزملاء الذين يقومون بأوجه نشاط مماثلة.
وذكر الباحثون أنه من بين الأسباب الأخرى الممكنة والأكثر حداثة لتناول الشخص الطعام أكثر في أثناء وجوده مع مجموعة، أن الناس قد يرغبون في عرض صور مختلفة لأنفسهم على أشخاص مختلفين.
ووجدوا أيضًا أن الأكل الجماعي أكثر متعة من أكل الإنسان بمفرده، مما يشير إلى أن مركز المكافآت في المخ يشجع الناس على فعل المزيد.

وتشير النتائج التي توصلت إليها الأبحاث السابقة إلى أننا نختار غالبا ما (وكم) نتناول من الطعام، بناء على نوع الانطباع الذي نريد أن ننقله عن أنفسنا.
وتشير الدلائل إلى أن هذا قد يكون واضحا بشكل خاص بالنسبة للنساء اللائي يتناولن الطعام مع الرجال الذين يرغبون في إقناعهم، وللأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين يرغبون في تجنب التعرض للإفراط في تناول الطعام.
وأوضحت الصحيفة بأن البشر ليسوا وحدهم في ميلهم إلى التهام أكثر عندما يكونون في مجموعات، حيث شوهدت الصفة نفسها في الحيوانات، بما في ذلك الفئران والدجاج والجربوع وغيرها من الأنواع.