;

حج 2021: إعلان أسماء المرشجين لأداء الفريضة لهذا العام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
حج 2021: إعلان أسماء المرشجين لأداء الفريضة لهذا العام

  تعلن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج لهذا العام، بعد أن أغلقت باب التسجيل لحجاج الداخل في المسار الإلكتروني.

أوضحت الوزارة في بيانها عبر موقع التدوين القصير تويتر، أن المسار الإلكتروني لحجاج الداخل استقبل أكثر من 540 ألف طلب من المواطنين والمقيمين بدءاً من فتح التسجيل وحتى توقيت إغلاقه.

حج 2021

وأكدت الوزارة، عدم وجود أولوية للتسجيل المبكر، في حين سيبدأ الحجز وشراء الباقات الساعة الواحدة ظهراً من اليوم الجمعة.

 وفي تفاصيل البيانات التي حصلت عليها الوزارة، فقد جاءت نسبة المسجلين من الذكور   59%؜ فيما بلغت نسبة الإناث 41%، في حين احتلت الفئة العمرية بين 31 و40 عاماً الأكثر من ناحية التسجيل، بنسبة وصلت 38%، والأقل هي الفئة العمرية ما فوق 60 عاماً بواقع 2%.

شروط حج 2021

وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين تويتر أن التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية:

أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما.

يشترط التحصين بأنواعه الثلاثة محصن، محصن جرعة واحدة، محصن متعاف.

الخلو من الأمراض المزمنة.

أتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".

 ولأول مرة أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن للجميع التسجيل عبر الإنترنت للحج بما في ذلك النساء بدون محرم (ولي أمر ذكر).

 قالت الحكومة إنها ستقتصر الحج خلال العام الجاري على مجموعة من المواطنين والمقيمين في المملكة نظراً لتفشي وباء كورونا بالعالم وضمن الإجراءات الاحترازية للبلاد.

وتكاليف الباقات المعتمدة هي 16،560.50 ريال سعودي (4،426 دولار أمريكي) ، 14،381.95 ريال سعودي ، و 12،113.95 ريال سعودي. ستضاف ضريبة القيمة المضافة إلى سعر كل باقة.

ويجب على جميع المسافرين الأجانب ومرافقيهم المسافرين إلى المملكة إكمال التسجيل للحصول على بيانات التطعيم ضد فيروس كورونا  قبل المغادرة وفقًا لتعميم صادر عن هيئة الطيران المدني السعودية يوم الخميس الماضي.

وفقًا لموقع وزارة الحج والعمرة سيتم نقل الأشخاص بالحافلات إلى الأماكن المقدسة وسيكون هناك 20 حاجًا كحد أقصى لكل سيارة وسيتم تزويدهم بثلاث وجبات يومية في منى ووجبتين (الإفطار والغداء) في عرفات. سوف يتناولون العشاء في مزدلفة.

وستتوفر خدمات أطعمة ومشروبات أخرى لكن لا يُسمح للحجاج بإحضار الطعام معهم من خارج مكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه