;

أنباء سارة..السعودية تعلن: حج هذا العام بلا شروط وبأعداد ما قبل كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
أنباء سارة..السعودية تعلن: حج هذا العام بلا شروط وبأعداد ما قبل كورونا

زف وزير الحج والعمرة بالسعودية، توفيق الربيعة، اليوم الاثنين، أنباء سارة للحجاج والمعتمرين، في إطار تسهيلات المملكة لضيوف الرحمن.

وأكد الوزير الربيعة عودة الحج هذا العام بلا قيود أو شروط تتعلق بالعمر.

وقال الربيعة، في تصريحات خلال مؤتمر خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج"، اليوم الاثنين، إن حج هذا العام لن يشترط فيه حد أعلى للعمر، وأن حج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه تم تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بأكثر من 70%، حيث تم تخفيض تكلفة تأمين الحاج من 109 ريال إلى 29 ريال.

وشدد الوزير على السماح لبعثات الحج التعاقد مع أي شركة مرخصة بهدف تعزيز التنافسية.

وشهد "إكسبو الحج" توقيع الوزير توفيق الربيعة عدة اتفاقيات مع دول لترتيبات الحج للوافدين منها خلال موسم الحج المقبل، منها الجزائر وتركيا ومصر وغيرها من الدول.

وتعمل المملكة على تنفيذ مجموعة من المشاريع والمبادرات لخدمة ضيوف الرحمن، تحقيقاً لأحد أهم مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويسهم مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في التعريف بهذه المشاريع والمبادرات ودورها في تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتسهيل رحلتهم لأداء مناسكهم بطمأنينة، وتعزيز تجربتهم الدينية والثقافية.

ويدعم مؤتمر ومعرض الحج جهود وزارة الحج والعمرة لتعزيز الشراكات القائمة مع الجهات الداخلية التي تخدم هذا القطاع الحيوي، الذي توليه قيادة المملكة أقصى اهتمامها، وكذلك مع المنظمات العالمية ذات العلاقة، مثل منظمة الصحة العالمية.

حلول رقمية

وتتضمن خطط المملكة لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن توظيف أفضل السياسات والحلول الرقمية لخدمة الحجاج والمعتمرين، ومن ذلك استخدام التحول الرقمي وتسهيل التقديم لتأشيرات الحج والعمرة، وتحويل الخدمات المقدمة في خدمة ضيوف الرحمن والحرمين الشريفين إلى خدمات ذكية عبر أحدث الوسائل التقنية والرقمية.

كما تعمل وزارة الحج والعمرة على إيجاد حلول تقنية ذكية لتعزيز جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم، وتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الجهات كافة، وضمان تكامل الجهود والعمل على وتيرة واحدة، عبر اعتماد معايير الجودة الدقيقة المتبعة من جميع الجهات المعنية بخدمة الحجاج، لتحسين تجربة ضيوف الرحمن منذ وصولهم وحتى انتهاء رحلتهم.

حج المرأة بلا محرم

وقبل أيام، أتاحت السلطات السعودية التسجيل المبكر للحجاج، وللمرة الأولى تم السماح للمرأة بالتسجيل للحج دون وجود محرم لها.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة، رسمياً، أنه يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن عصبة من النساء، حيث تضمنت الضوابط أن يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه