ثروة خيالية تركها متسول بعد وفاته تثير الجدل في مصر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
ثروة خيالية تركها متسول بعد وفاته تثير الجدل في مصر
مقالات ذات صلة
ملكة جمال الأقزام بمصر: تعرضت للتنمر و طولها 122 سم
ملياردير ياباني يبحث عن رفقاء إلى القمر في رحلة من العمر
فيديو وثق لحظة سقوط طفلة من الطابق 12 و لكن معجزة أنقذت الموقف

واقعة كالأفلام، هكذا وصف الكثير من مستخدمي السوشيال ميديا ماحدث عقب طلب قدمه نجل متسول للنيابة في منطقة العطارين بالإسكندرية بأموال والده التي استولى عليها أقاربه.

وفي التفاصيل التي ذكرتها التقارير الصحافية وعبر منصات التواصل الاجتماعي، فقج ترك المتسول مبلغ 2 مليون جنيه في البنك .و14 ميكروباصاً كان يعمل عليها سائقين بمناطق مختلفة بالإسكندرية والبحيرة بالإضافة إلى 12 شقة يؤجرها، و جمع المتسول تلك الثروة من عمله وتسوله في محطة القطار بالإسكندرية. لمدة 10 سنوات قبل وفاته منذ شهرين.

وطلبت النيابة التحريات اللازمة حول الواقعة وتبين صحة ما قاله الابن، وأمرت النيابة استدعاء ورثة المتوفى والاستعلام عن إعلان الوراثة الصادر لهم من المحكمة الجزئية.

ظاهرة التسول

وينص القانون 49 لسنة 1933، في مصر من قانون العقوبات على عدد من المواد لمكافحة ظاهرة التسول:

حدد فى المادة 1 من أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز شهرين كل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره خمسة عشرة سنة أو أكثر وجد متسولاً فى الطريق العام أو المحال العمومية، ولو ادعى أو تظاهر بأداء خدمة للغير أو عرض ألعاب أو بيع أى شىء .

مادة 2 يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز شهرا كل شخص غير صحيح البنية وجد فى الظروف المبينة فى المادة السابقة متسولاً فى مدينة أو قرية لها ملاجئ وكان التحاقه بها ممكنًا.

مادة 3 يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور كل متسول فى الظروف المبينة فى المادة الأولى يتضح الإصابة بجروح أو عاهات أو يستعمل أية وسيلة أخرى من وسائل الغش لاكتساب عطف الجمهور .

مادة 4 يعاقب بالعقوبة المبينة فى المادة السابقة كل شخص يدخل بدون إذن فى منزل أو محل ملحق به بغرض التسول .

مادة 5 يعاقب بنفس العقوبة كل متسول وجدت معه أشياء تزيد قيمتها على مائتى قرش ولا يستطيع إثبات مصدرها.

ويعاقب بنفس العقوبة كل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمسة عشرة سنة على التسول، وكل من استخدم صغيرا فى هذه السن أو سلمه لآخر بغرض التسول وإذا كان المتهم وليا أو وصيا على الصغير أو مكلفا بملاحظته تكون العقوبة بالحبس من ثلاثة شهور إلى ستة شهور .