بطاقة مزيفة كادت القضاء على حياة الطائر جو: ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
بطاقة مزيفة كادت القضاء على حياة الطائر جو: ما القصة؟
مقالات ذات صلة
سفينة تطفو في الهواء: تركيزك سيكشف هل ماحدث خدعة أم حقيقة؟
أم لديها 11 طفلاً ومازالت ترغب في إنجاب المزيد: ما قصتها؟
ملكة جمال الأقزام بمصر: تعرضت للتنمر و طولها 122 سم

 تصدر الطائر جو، اهتمام الكثير من التقارير الصحافية و مستخدمي منصات السوشيال ميديا، وذلك بسبب قصته الغريبة التي وقعت.

في التفاصيل، فقد حصل طائر الحمام جو والذي احتجزته السلطات الأسترالية، وكان من المقرر قتله بسبب مخاوف من أنه أتى من الولايات المتحدة وخرق تدابير الحجر الصحي، على فرصة ثانية للحياة، عندما اكتشف خبراء أن الطوق المثبت على قائمته مزيف على الأرجح.

في البداية ساد اعتقاد للوهلة الأولى بأنه حلّق من ألاباما في الولايات المتحدة واستقر في فناء خلفي لأحد المنازل في ملبورن بأستراليا، وهي رحلة طويلة تمتد على 14500 كيلومتر، وهذا الأمر يتعارض مع لوائح الحجر الصحي الصارمة في أستراليا والتي تحظر جلب حيوانات أو طيور حية من الخارج.

بطاقة مزيفة كادت القضاء على حياة الطائر جو: ما القصة؟

وعلى الفور شغلت قضية الطائر جو اهتمام الكثير، و هنا أفادت وسائل إعلام أسترالية بأن كيفن تشيلي بيرد اكتشف الطير الذي أطلق عليه اسم الرئيس المنتخب جو بايدن، مع ربطة على قائمته تشير إلى أنه طائر سباق أميركي.

ومع انتشار الأخبار حول الطائر، وصف مسؤولو الحجر الصحي جو بأنه خطر على الأمن البيولوجي، ورأوا أن قتله قد يكون ضرورياً خوفاً من أي احتمال لانتشار أي مرض.

أغرب القضايا

لكن مع اقتراب موعد إعدام الطير، أثار عشاق الحمام تساؤلات بشأن هوية جو، واتضح أنه لم يكن من سلالة سباقات أميركية كما توحي الربطة، بل كان من سلالة تامبلر توركس البهلوانية.

ودعم ادعاء سكوت بأن الربطة كانت مزيفة، اتحاد طيور حمام السباق الأميركي و الذي لجأ لموقع فيسبوك لمحاولة إنقاذ  جو، وأوضح الاتحاد أن المالك الأميركي للطائر والذي تشير إليه الربطة المثبتة على قائمة الطير أكد أنه لا يملك جو وليس له علاقة به على الإطلاق.

وقال الاتحاد، في بيان صحافي نشرته على فيس بوك أن طائر الحمام الذي عُثر عليه في أستراليا يحمل بطاقة تعريفية مزيفة ولا داعي لإعدامه بحسب معايير الأمن البيولوجي، لأن موطنه الفعلي هو أستراليا، وهنا قال مسؤولو الحجر الصحي إنهم ما زالوا يعملون للكشف عن المنشأ الأصلي لجو.

وكان مايكل مكورماك، نائب رئيس الوزراء الأسترالي، قد قال للصحافيين في تصريحاته صحافية له إذا كان جو جاء بطريقة لا تتلاءم مع معاييرنا الصارمة للأمن البيولوجي فسيصبح جو التعيس، إما العودة للوطن أو تحمل العواقب.

لكن قرار الإعفاء جاء من وزارة الزراعة لاحقاً، وقالت الوزارة خلصت الإدارة بعد التحقيق إلى أن الطائر جو أسترالي على الأرجح، لن تُتخذ إجراءات أخرى بخصوصه.

إصابات كورونا في استراليا

وكان قد ارتفع العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد 19، في أستراليا إلى 28 ألفا و689 شخصاً.

كما ارتفع العديد الإجمالي للوفيات إلى 909 حالة وفاة، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء، وتعافى 25 ألفا و902 شخص من مرض كوفيد-19 منذ تسجيل أول حالة إصابة في البلاد قبل نحو 50 أسبوعا.