اليوم العالمي للبقول: أهميته وفوائده الغذائية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 11 فبراير 2021
اليوم العالمي للبقول: أهميته وفوائده الغذائية
مقالات ذات صلة
أقدم تسلسل DNA في العالم مأخوذ من حيوان ماموث عمره مليون عام
أركان الإسلام
أسماء الله الحسنى: معانيها وطريقة تحفيظها للأطفال

اليوم العالمي للبقول هو حدث عالمي مخصص للأمم المتحدة للاعتراف بأهمية البقول منهم: الحمص والفاصوليا الجافة والعدس والبازلاء الجافة والترمس وغيرها كغذاء عالمي.

وتم إعلانه في 10 فبراير من كل عام منذ عام 2019 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 ديسمبر 2018، هذا الاحتفال هو اعتراف بالدور الحاسم الذي يمكن أن تلعبه البقول في تحقيق الأهداف والغايات الشاملة والبعيدة المدى والتي تركز على الناس من أهداف وغايات خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وهي خطة عمل تسعى لتعزيز السلام العالمي.

اليوم العالمي للبقول

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2019 تخصيص يوم للبقول لزيادة الوعي والوصول إلى البقول المعروفة عالميًا باليوم العالمي للبقول. يصادف اليوم العالمي للبقول في العاشر من فبراير من كل عام ، ويعترف بالبقول كغذاء عالمي.

في اليوم العالمي للبقول يبذل الناس جهودًا لنشر الوعي بأهمية البقول في الإنتاج الغذائي المستدام، يتم التبرع بالبقول لتوفيرها للأشخاص الذين لا يمكن الوصول إليها بسهولة. في اليوم العالمي للبقول 2021 ، تعرف على أهمية وتاريخ وموضوع وفوائد البقول التي تعد غذاءً مهمًا للنمو الصحي.

يأتي اليوم العالمي للبقول 2021 تحت شعار #LovePulses، البقول مهمة لاتباع نظام غذائي صحي واغتنم هذا اليوم كفرصة لزيادة الوعي والاعتراف بمساهمة البقول في النظم الغذائية المستدامة ودورة الغذاء الصحي.

فوائد البقول

البقول غنية بالقيم الغذائية والبروتينية وهي جزء مهم من نظام غذائي صحي وتلعب البقول والبقوليات (العدس والبازلاء والحمص والفول وفول الصويا والفول السوداني) دورًا مهمًا بنفس القدر في الحفاظ على الصحة والتحسين العام.
تساهم البقول أيضًا بشكل كبير في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وتلعب البقول دورًا حاسمًا في تحديد تحديات الفقر وأمن السلسلة الغذائية وتدهور الصحة وتغير المناخ.

تساعد البقول والمحاصيل البقولية في تحسين جدوى أنظمة الإنتاج الزراعي وتساهم البقول في الفوائد البيئية. تعمل خصائص البقول المثبتة للنيتروجين على تحسين خصوبة التربة، مما يزيد من إنتاجية وخصوبة الأراضي الزراعية.

لماذا البقول مهمة؟

  • القيمة الغذائية: إنها مليئة بالمغذيات وتحتوي على نسبة عالية من البروتين ، مما يجعلها مصدرًا مثاليًا للبروتين خاصة في المناطق التي لا يمكن الوصول فيها ماديًا أو اقتصاديًا إلى اللحوم ومنتجات الألبان. البقول منخفضة الدهون وغنية بالألياف القابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول وتساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم. بسبب هذه الصفات أوصت بها المنظمات الصحية لإدارة الأمراض غير المعدية مثل مرض السكري وأمراض القلب. كما ثبت أن البقول تساعد في مكافحة السمنة.
  • أمن غذائي: بالنسبة للمزارعين ، تعتبر البقول محصولًا مهمًا لأنهم يستطيعون بيعها واستهلاكها ، مما يساعد المزارعين في الحفاظ على الأمن الغذائي للأسر ويخلق الاستقرار الاقتصادي.
  • فوائد بيئية: تعمل خصائص البقول المثبتة للنيتروجين على تحسين خصوبة التربة ، مما يزيد من إنتاجية الأراضي الزراعية ويوسعها. باستخدام البقول للزراعة البينية ومحاصيل الغطاء ، يمكن للمزارعين أيضًا تعزيز التنوع البيولوجي للمزارع والتنوع البيولوجي للتربة ، مع الحفاظ على الآفات والأمراض الضارة في مكانها.
  • علاوة على ذلك، يمكن أن تسهم البقول في التخفيف من تغير المناخ عن طريق تقليل الاعتماد على الأسمدة الاصطناعية المستخدمة لإدخال النيتروجين بشكل مصطنع في التربة. يتم إطلاق غازات الدفيئة أثناء تصنيع واستخدام هذه الأسمدة ، ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدامها إلى الإضرار بالبيئة.