النار تشتعل في ملابس سعودي: فيديو وثق تصرف بطولي من مواطن آخر معه

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021
النار تشتعل في ملابس سعودي: فيديو وثق تصرف بطولي من مواطن آخر معه
مقالات ذات صلة
الصحة السعودية تقدم نصائحها بشأن عيد الفطر: نتعاون ما نتهاون
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟

تداول عدد من مستخدمي السوشيال ميديا في السعودية، مقطع فيديو يوثق لحظة التهام النيران لملابس شاب وسط أحد شوارع مدن المملكة، واحتراق جزء من وجهه، ولكن موقف رجل سعودي آخر منه وُصف بالبطولي.

وأظهر الفيديو المتداول بشكل كبير،  أن الشاب وهو يجري وسط الطريق؛ محاولًا إطفاء النيران التي اندلعت فيه في ظروف غامضة  لم يتم التعرف عليها إلا أن ردة فعل سريعة من أحد المارة أنقذته وأنقذت حياته.

فجاء في الفيديو أحد الأشخاص وهو يجري باتجاه الشاب وقام بخلع ثوبه ولف الشاب به حتى تمكن من إخماد النيران التي كادت أن تودي بحياته.

وتم الكشف عن هوية البطل المنقذ، والذي يعمل في مجال الجوازات، ويحمل اسم حواس الشمري، وعلى الفور تصدر اسمه الأكثر تداولاً في السعودية عبر تويتر، بسبب ما قام به، حيث وصفه الكثير بالعمل البطولي والإنساني.

إنقاذ شخص من الحريق

تؤكد منظمات الصحة أن هناك، بعض الأسعافات الأولية التي يجب القيام بها فور إندلاع حريق في شخص تتمثل في:

قف حيث أنت فالحركة أو الجري يغذيان اللهب بالهواء ويزيدان النار، استلق على الأرض واطو ذراعيك حول وجهك لحمايته، فالنار يمكن أن تصيب وجهك إذا ما بقيت واقفًا.

تدحرج على الأرض ببطء ملتفًا بغطاء إذا استطعت وإلا فاعمل على إخماد النار المشتعلة في ملابسك بسحقها بأي شيء يقع بين يديك، استخدم الماء في تبريد حروق الدرجتين الأولى والثانية بأسرع ما يمكن، أما في مواجهة حروق الدرجة الثالثة فابحث عن الرعاية الطبية فورًا.

ولحين وصول سيارة الاسعاف، يجب القيام بالخطوات التالية:

ابعد المصاب بسرعة عن المصدر الذي سبب الحروق، إذا كانت الحروق سببها نار مشتعلة، ومازالت تشتعل في ملابس المصاب، لف المريض بسرعة ببطانية كثيفة أو فوطة أو أي شيء متوفر لديك في الموقع لإخماد شعلة النار من ملابسه وتقليل المساحات التي ستحترق من جسمه، إذا لم يتوفر أي شيء تلفه به ألقه بسرعة على الأرض واطلب منه أن يتدحرج على الأرض بسرعة، أو دحرجه بنفسك إن لم يتمكن هو من ذلك بهدف إخماد النار المشتعلة به.