المملكة العربية السعودية ستشهد ظاهرة فلكية جديدة اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 نوفمبر 2021
المملكة العربية السعودية ستشهد ظاهرة فلكية جديدة اليوم
مقالات ذات صلة
هذه هي الإضافات الجديدة على سيارات النساء في المملكة العربية السعودية
الطبيعة في المملكة العربية السعودية
ملوك المملكة العربية السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية غداً السبت ظاهرة فلكية جديدة بحسب الجمعية الفلكية في مدينة جدة والتي أوضحت أنه مع بداية الليل سيتم رصد كوكب الزهرة على بعد أقل من 3 درجات جنوب سديم البحيرة.

وسوف يتمكن عشاق وهواة متابعة أخبار الفضاء من مشاهدة الكوكب وتوثيقه في مجرة درب التبانة.

ظاهرة فلكية جديدة في السعودية

قال ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة، "إنه سيكون بإمكان السعوديين رؤية كوكب الزهرة الذي يزين الأفق الجنوبي الغربي من أي مكان، خلال الغروب وبعده وأن كوكب الزهرة سيستمر في التألق، ليصبح أكثر إشراقا حتى نهاية شهر نوفمبر الجاري".

سديم البحيرة

هو عبارة عن سحابة غازية في مجرة درب التبانة يقول عنها العلماء أنها "دار حضانة للنجوم" وتضم عدد من النجوم الجديدة، والتي تتكون من سحابة عظيمة من الغاز تتشكل في هذا السديم.

كوكب أورانوس

وبحسب العلماء أيضاً شهد كوكب الأرض اليوم عن مسافة قريبة كوكب أورانوس وهي تعد أكبر مسافة ممكنة وتصل المسافة بين الكوكب والأرض 2.8 مليار كيلومتر، وهي أصغر مسافة يمكن اقترب بها لكوكب الأرض خلال العام الحالي.

ومن أسباب هذا التقارب أن كوكب أورانوس سوف يدخل في محور واحد مع الشمس والأرض حيث ستكون مراكز الأجرام السماوية على نفس الخط.

وتابع العلماء وراقبوا الكوكب من خلال التلسكوب وهي تعد الظاهرة الأكبر لكوكب أورانوس لهذا العام الذي يمكن من خلالها رؤيته.

ويعد الكوكب ثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية، والرابع من حيث الكتلة، سمي على اسم الإله أورانوس في الميثولوجيا الإغريقية، ولم يتم تمييزه من قبل الحضارات القديمة على أنه كوكب رغم أنه مرئي بالعين المجردة.

يذكر أنه يبلغ عمر الأرض أكثر من 4.5 مليار سنة وخلال أول ملياري سنة من وجودها، كان الغلاف الجوي خاليًا إلى حد كبير من الأكسجين. ثم حدث الأكسدة العظيم. من غير المعروف بالضبط كيف حدث هذا أو متى بالضبط، لكن يُعتقد عمومًا أن البكتيريا الزرقاء في المحيط بدأت في ضخ ما يكفي من الأكسجين لتغيير تكوين الغلاف الجوي للكوكب.