المكسرات: تضر بصحتك في شهر رمضان عند تناولها بهذه الكمية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
المكسرات: تضر بصحتك في شهر رمضان عند تناولها بهذه الكمية
مقالات ذات صلة
يوم الربو العالمي 2021: هذه طرق الوقاية منه
البطيخ طعام مثالي في الصيف: فوائده لن تتوقعها
فوائد تناول الزبيب على وجبة الإفطار.. يحارب كورونا ويحمي من السرطان

يعتاد البعض على تناول المسكرات بمختلف أنواعها خاصة في شهر رمضان، إذ تعتبر المكسرات من ضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات التي يحتاج لها الجسم.

بخلاف فوائدها الصحية، كشفت بعض الدراسات أن هناك بعض المخاطر التي تصيب الفرد عند الإفراط في تناول المكسرات، سنطلعك في الطور التالية على أضرار المكسرات في السطور التالية.

أضرار الإفراط في تناول المكسرات

زيادة الوزن بشكل ملحوظ

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون الصحية، التي تؤدي إلى زيادة الوزن في حالة تناولها بكثرة في نظامك الغذائي، لذلك عليك تناولها بمكيات معتدلة مع الحرص على مراقبة السعرات الحرارية حتى لا تعاني من زيادة الوزن.

ينصح الخبراء بتناول المسكرات بحجم قبضة اليد، سواء كانت متنوعة أو اختيار نوع واحد فقط، كما ينصح بتناول المسكرات كوجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين الرياضية.

يحتوي المسكرات على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، التي تعمل على تحسين عملية الهضم والأمعاء، لذلك يمكنك الاعتماد عليها في نظامك في حالة شعورك بألم في المعدة أو الإصابة بالإمساك.

الإصابة بحساسية المكسرات

كشفت النتائج الطبية أن الفرد من الممكن أن يعاني من حساسية المكسرات، عند الإفراط في تناولها بشكل دائم نتيجة حدوث رد عكسي للجسم وبالتالي ستصاب بالحساسية المفرطة في الجسم.

من ضمن المكسرات التي تصيبك بالحساسية، اللوز وعين الجمل والفستق الحلبي والكاجو والسوداني، كما أن هناك بعض العلامات التي تظهر على الجسم في حالة إصابتك بالحساسية وهي

الشعور بألم البطن مع حكة الجلد، الإصابة بالغثيان والإسهال والسعال الشديد، عند ملاحظة هذه العلامات يمكنك زيارة الطبيب المعالج على الفور.

هناك بعض الإشارات التي تكون أكثر حدة، كحدوث تورم في الحلق وعدم القدرة على التنفس بطريقة سليمة، بالتالي ستلاحظ هذه الأعراض عند الإفراط في تناول المكسرات في نظامك الغذائي.

حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

من الأضرار الصحية التي تلاحظها عند تناول المكسرات بكثرة، الإصابة بقرحة المعدة نتيجة احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، التي تؤثر على الأمعاء في حالة تناولها بكثرة في نظامك الغذائي، بالتالي يشعر البعض بتهيج المعدة وعدم القدرة على تناول الطعام.

الإصابة بالإمساك خاصة لمرضى القولون، الذي لا ينصح بتناولهم كميات كثيرة من الألياف التي تعيق عملية الهضم، بالتالي فهي تعتبر من أحد الأعراض التي تؤثر على الجسم بشكل كبير فكن حذراً.

تشنجات الأمعاء والانتفاخ والغازات، من أحد الأسباب الرئيسية عند تناول كميات كثيرة من المكسرات، في هذه الحالة ينصح بتناول المشروبات الساخنة كالشاي الأخضر أو الزنجبيل مع الليمون لتهدئة المعدة.

الإصابة بأمراض القلب

من خطر الأمور الناتجة عن تناول كميات كثيرة من المكسرات، الإصابة بأمراض القلب والشرايين، الناتجة من تناول كمية الدهون المتواجدة في المكسرات، التي تسبب بعض المخاطر الصحية على القلب والشرايين.

بخلاف الدهون، تحتوي المسكرات على نسبة عالية من الأملاح، التي تؤثر على ضغط الدم في الجسم، بالتالي يتأثر القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم وبالتالي ينتج عنه بعض المخاطر الصحية.

تحتوي المكسرات على مادة السيلينيوم، التي تؤثر على صحة البشرة والشعر، عادة تكون متواجدة في عين الجمل بكثرة.

الإصابة بحصوات الكلى، التي تعتبر من ضمن الأسباب الصحية الخطيرة التي يتعرض لها الفرد، خاصة عند الإفراط في تناول الكاجو بشكل دائم ومستمر.

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من فيتامين هـ، لا شك أنه من الفيتامينات الهامة لكنه يؤثر على صحة الجسم في حالة زيادته، كالإصابة بضبابية الرؤية والصداع وانتفاخ الجسم.

المكسرات: تضر بصحتك في شهر رمضان عند تناولها بهذه الكمية

الكمية المسموح بها لتناول المكسرات

يمكنك تناول مقدار قبضة اليد، أو خمس حبات من عين الجمل أو اللوز والكاجو وخلافه، يمكنك وضع المكسرات في وجبتك على السحور، لتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الألياف.

من الأفضل شراء المكسرات النيئة، التي لا تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، هذه الأنواع تعتبر الأفضل على الصحة حتى لا تؤدي لبعض المخاطر الصحية.