القلق المتواصل أثناء نومك.. دليل على إصابتك بمرض في القلب

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021
القلق المتواصل أثناء نومك.. دليل على إصابتك بمرض في القلب
مقالات ذات صلة
التفاح الأخضر: تناوله على وجبة السحور ولاحظ ماذا سيحدث لجسدك
زيادة الملح في الطعام يصيبك بفيروس كورونا
كوب من الماء الساخن بعد وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن

يعاني الكثيرين بسبب الإرهاق والأرق الذي يجعل الفرد غير قادر النوم طوال الليل، بالرغم من رغبتك الشديدة في النعاس إلا أنك مازالت لا تستطيع غمض أعينك والتمتع بنوم هادئ.

عندما يتكرر هذا الموقف بشكل دائم، يعتبر من المؤشرات الخطيرة التي تدل على إصابتك بمرض خطير في القلب، لذلك عليك استشارة الطبيب على الفور حتى لا يحدث مشكلات صحية لك.

سنخبرك في السطور التالية عن كافة التفاصيل، لتتعرف عن كافة الأمور التي تحدث داخل جسدك أثناء النوم وفقاً لموقع سكاي نيوز.

كشف بعض الأطباء عن وجود مضاعفات خطيرة تحدث في القلب وقت النوم، لا يمكن للشخص أن يتعرف عليها ويتعامل معها لكنها تظهر على هيئة الشعور بالإرهاق والأرق وعدم القدرة على النوم.

عند تكرار هذه العلامات بشكل يومي دون أن يعاني الشخص من بعض الأعراض الصحية الأخرى، أو التفكير الزائد في بعض الأمور المتعلقة بحياته المستقبلية، سيكون هذا مؤشر قوي على الإصابة بأمراض القلب.

من ضمن الأعراض التي يمكنك ملاحظتها أثناء النوم، عدم القدرة على التنفس بالشكل السليم، حيث أوضح الأطباء أن هذه العلامة مؤشر على إصابتك بقصور في عضلة القلب.

أوضحت بوبي بوغاييف، طبيبة القلب في جامعة شهيرة بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض خاصة أثناء النوم، خاصة عندما يستيقظون بسبب عدم القدرة على التنفس بالشكل السليم، يكونون مرضى مرض ضيق التنفس الليلي الارتيابي.

وأضافت الطبيبة أن لا يشترط عندما تشعر بضيق التنفس أن يكون الأمر متوقفاً على إصابتك بمرض في القلب، فمن المتوقع أن يكون هناك مشكلة في الجهاز التنفسي ولكن لعدم شعورك بالحيرة، ستلاحظ زيادة في ضربات القلب في حالة ملاحظة هذا لا تتردد في زيارة الطبيب على الفور.

كشفت بعض الدراسات أن ضيق التنفس من أحد الأعراض التي تكشف الإصابة بأمراض القلب، خاصة ضعف عضلة القلب وعدم القدرة على التنفس أو القيام بالمهام اليومية.

لا ينصح بإهمال هذه العلامة الشائعة، التي تؤثر على صحة القلب في المدى البعيد، لذلك كن حذراً وملاحظاً للإشارات التي يرسلها جسدك لك.

هل هناك علاقة بين ضيق التنفس وأمراض القلب؟

واحدة من ضمن الأعراض الرئيسة التي تدل على إصابتك بأمراض القلب، هو ضيق التنفس الذي يحدث نتيجة عدم قدرة عضلة القلب على دخ الدم لأعضاء الجسم والأطراف، بالتالي يشعر المريض بالدوران وعدم القدرة على التنفس جيداً.

يحدث عادة هذه الأعراض أثناء النوم خاصة في وضع الاستلقاء، الذي يؤثر على حركة ضخ الدم في الجسم خاصة في حالة وجود مضاعفات تؤثر على هذا الأمر.

القلق المتواصل أثناء نومك.. دليل على إصابتك بمرض في القلب

يحدث مضاعفات في التنفس، نتيجة عدم وصول الدماء جيداً للجهاز التنفسي هذا الأمر الذي يضعف العامل الوظيفي للرئتين وبالتالي ستظهر هذه الأعراض.

هناك بعض التعليمات التي يمكنك اتباعها، في حالة شعورك بهذه الأعراض أثناء النوم، اختيار وسادة النوم المناسبة التي تجعل الرأس في وضعية مرفوعة حتى لا تسبب مضاعفات على الجسم، أو الاستعانة بكرسي النوم.

تجنب النوم بوضعية الاستلقاء، حيث أنها تزيد من الضغط على القلب وبالتالي ينتج عنها مضاعفات كارثية، بالإضافة إلى زيادة عدم القدرة على التنفس، فمن الأفضل النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر.

كما أن هناك بعض التوصيات التي يجب الاهتمام بها، خاصة لمرضى القلب وأمراض الجهاز التنفسي، حيث لا ينصح بتناول الأطعمة الدسمة ليلاً حتى لا تجعلك غير قادر على التنفس وبالتالي يتضاف الأمر.

ممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب المعالج، من ضمن الحيل التي يمكنك اتباعها وتخلصك من مشكلات صحية خطيرة، لذلك كن حذراً واتبع أسلوب حياة صحي.