الصين: تطلق أول قطار عائم يمكنه السفر بسرعة 620 كم في الساعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021
الصين: تطلق أول قطار عائم يمكنه السفر بسرعة 620 كم في الساعة
مقالات ذات صلة
فيديو: لقطات صادمة لهاتف ينفجر في وجه فتاة خلال مكالمة هاتفية
فيديو: طائرة مذهلة قابلة للطي تدخل في الأماكن الضيقة
لقطات صادمة.. هاتف محمول ينفجر في جيب مالكه

الصين تطلق أول قطار عائم يمكنه السفر بسرعة 620 كم في الساعة في طفرة تكنولوجية كبيرة وسرعة فائقة لنقل الركاب بين المناطق المختلفة.

كشفت الصين عن نموذج أولي لقطار مغناطيسي جديد عالي السرعة قادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 620 كيلومترًا في الساعة وتم إنشاء القطار من قبل علماء في جامعة جنوب غرب جياوتونغ وليس لديه عجلات بدلاً من ذلك تم تطوير قطار الرفع المغناطيسي باستخدام تقنية التوصيل الفائق لدرجات الحرارة المرتفعة (HTS).

أسرع مترو

والتقنية الجديدة تستخدم مغناطيسات تسمح لها بـ التحليق فوق المسار، هذا يجعل الأمر يبدو وكأن القطار يتحرك على طول المسارات الممغنطة ويسمح بسفر أسرع وبدون احتكاك، وفقًا لصحيفة إندبندنت.

تم الكشف عن النموذج الأولي الذي يبلغ طوله 69 قدمًا في مدينة تشنغدو في حفل الإطلاق شوهد القطار وهو يتحرك ببطء على طول المسار.

وقالت وكالة أنباء شينخوا التي تديرها الدولة في تغريدة أثناء مشاركة لقطات من النموذج الأولي "تكنولوجيا الموصلات الفائقة التي يستخدمها القطار يمكن أن تجعله أسرع وأخف وزنا من نظرائه".
تم الترحيب بالظهور الأول للقطار العائم باعتباره اختراقًا من الصفر إلى واحد في تطوير البلاد لتقنية HTS ، وفقًا لتقارير CGTN.

القطار الطائر

هو نظام نقل بالقطار يستخدم مجموعتين من المغناطيسات: مجموعة واحدة لصد القطار ودفعه بعيدًا عن المسار ، ومجموعة أخرى لتحريك القطار المرتفع للأمام ، مستفيدًا من نقص الاحتكاك . على طول مسارات معينة متوسطة المدى عادة من 320 إلى 640 كم أي 200 إلى 400 ميل، يمكن لماجليف أن تتنافس بشكل إيجابي مع السكك الحديدية والطائرات عالية السرعة.

باستخدام تقنية maglev يوجد جزء متحرك واحد فقط: القطار نفسه، يسافر القطار على طول مسار إرشادي للمغناطيس يتحكم في ثبات القطار وسرعته.

لا يتطلب الدفع والتحليق في الأجزاء المتحركة هذا في تناقض صارخ مع الوحدات الكهربائية المتعددة التي قد تحتوي على عدة عشرات من الأجزاء لكل عربة. وبالتالي ، فإن قطارات ماجليف أكثر هدوءًا وسلاسة من القطارات التقليدية ولديها القدرة على سرعات أعلى بكثير.

سجلت مركبات Maglev العديد من سجلات السرعة ويمكن للقطارات المغناطيسية أن تتسارع وتتباطأ بشكل أسرع بكثير من القطارات التقليدية ؛ القيد العملي الوحيد هو سلامة وراحة الركاب. لا تمثل الطاقة اللازمة للرفع عادةً نسبة كبيرة من إجمالي استهلاك الطاقة لنظام مغناطيسي عالي السرعة.

إن التغلب على السحب الذي يجعل جميع وسائل النقل البري أكثر كثافة للطاقة عند السرعات العالية ، يستهلك أكبر قدر من الطاقة. تم اقتراح تقنية Vactrain كوسيلة للتغلب على هذا القيد. كانت أنظمة Maglev أغلى بكثير في الإنشاء من أنظمة القطارات التقليدية، على الرغم من أن البناء الأبسط لمركبات maglev يجعلها أرخص في التصنيع والصيانة.

أسرع قطار في العالم

قطار Shanghai maglev  المعروف أيضًا باسم Shanghai Transrapid ، تبلغ سرعته القصوى 430 كم / ساعة (270 ميلاً في الساعة)، الخط هو أسرع قطار ماجليف عالي السرعة، مصمم لربط مطار شنغهاي بودونغ الدولي وضواحي وسط بودونغ ، شنغهاي.

ويغطي مسافة 30.5 كم (19 ميل) في ما يزيد قليلاً عن 8 دقائق ولأول مرة  أثار الإطلاق اهتمامًا عامًا واسعًا واهتمامًا إعلاميًا ، مما أدى إلى زيادة شعبية وسيلة النقل.

على الرغم من أكثر من قرن من البحث والتطوير ، لا يتوفر نظام maglev عالي السرعة حاليًا إلا في الصين، وأنظمة النقل maglev تعمل الآن في ثلاث دول فقط (اليابان وكوريا الجنوبية والصين).

غالبًا ما كان من الصعب تبرير الفوائد المتزايدة لتكنولوجيا maglev مقابل التكلفة والمخاطر خاصةً عندما يكون هناك خط قطار عالي السرعة تقليدي أو مقترح مع سعة استيعاب احتياطية للركاب ، كما هو الحال في السكك الحديدية عالية السرعة في أوروبا ، المرتبة الثانية في المملكة المتحدة وشينكانسن في اليابان.

براءة اختراع

تم منح براءات اختراع النقل عالية السرعة للعديد من المخترعين في جميع أنحاء العالم. تم منح براءات الاختراع الأمريكية المبكرة لقطار يعمل بمحرك خطي للمخترع الألماني ألفريد زيهدين.

وحصل المخترع على براءة الاختراع الأمريكية 782.312 في 14 فبراير 1905 وبراءة الاختراع الأمريكية في 21أغسطس 1907، في عام 1907 تم تطوير نظام نقل كهرومغناطيسي مبكر آخر بواسطة F. S. Smith.

وفي عام 1908 قدم عمدة كليفلاند، توم إل جونسون، براءة اختراع لـ سكة حديد عالية السرعة بدون عجلات يتم رفعها بواسطة مجال مغناطيسي مستحث.

كانت السيارة المعلقة، المعروفة باسم "البرق المشحوم" تعمل على مسار اختبار طوله 90 قدمًا في قبو جونسون "بلا ضوضاء تمامًا وبدون أدنى اهتزاز.

سلسلة من براءات الاختراع الألمانية لقطارات الرفع المغناطيسية مدفوعة بخطي مُنحت المحركات لـ Hermann Kemper بين عامي 1937 و 1941. [ملاحظة 2] تم وصف قطار مغناطيسي قديم في براءة الاختراع الأمريكية رقم 3،158،765 ، "نظام النقل المغناطيسي" ، بواسطة GR Polgreen (25 أغسطس 1959). كان أول استخدام لـ "maglev" في براءة اختراع بالولايات المتحدة في "نظام توجيه الارتفاع المغناطيسي" [11] بواسطة شركة Canadian Patents and Development Limited.

كيف يعمل القطار المغناطيسي؟

في المخيلة العامة غالبًا ما تستحضر maglev مفهوم مسار أحادي السكة مرتفع بمحرك خطي قد تكون أنظمة Maglev أحادية السكة أو مزدوجة السكك، يستخدم SCMaglev MLX01 على سبيل المثال مسارًا يشبه الخندق وليست جميع القطارات أحادية السكة عبارة عن قطارات مغناطيسية.

وتتضمن بعض أنظمة النقل بالسكك الحديدية محركات خطية ولكنها تستخدم الكهرومغناطيسية فقط للدفع ، دون رفع السيارة. تحتوي هذه القطارات على عجلات وليست مغناطيسية مغناطيسية.

يمكن أيضًا إنشاء مسارات Maglev ، سواء كانت ذات خط أحادي أم لا ، على منحدر أو تحت الأرض في الأنفاق على العكس من ذلك يمكن رفع المسارات غير المغناطيسية، سواء كانت ذات خط أحادي أم لا، أو تحت الأرض أيضًا.

وتتضمن بعض القطارات المغناطيسية عجلات وتعمل مثل المركبات ذات العجلات الخطية التي تعمل بمحرك بسرعات أبطأ ولكنها ترفع بسرعات أعلى هذا هو الحال عادةً مع قطارات التعليق الكهروديناميكي المغناطيسية. قد تلعب العوامل الديناميكية الهوائية أيضًا دورًا في رفع مثل هذه القطارات.