;

النرويج تفتتح أكبر محطة رياح عائمة في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2023
النرويج تفتتح أكبر محطة رياح عائمة في العالم

افتتحت النرويج أكبر محطة رياح عائمة في العالم في بحر الشمال يوم الأربعاء، وهي تكنولوجيا ناشئة تعتبر واعدة للانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة الخضراء.

يتكون "حقل هيويند تامبين" من 11 توربينًا ينتج كل منها ما يصل إلى 8.6 ميجاوات، مما يوفر لخمس منصات النفط والغاز المجاورة حوالي 35 بالمائة من احتياجاتها من الطاقة.

بدأ الحقل الواقع على بعد حوالي 140 كيلومترًا، قبالة الشاطئ الإنتاج في نهاية العام الماضي، ولكن تم افتتاحه رسمياً يوم الأربعاء من قبل رئيس الوزراء يوناس غار ستوره وولي العهد النرويجي الأمير هاكون.

ونقلت وكالة NTB النرويجية عن ستوره قوله "نحن والأوروبيون جميعا بحاجة إلى المزيد من الكهرباء. والحرب في أوكرانيا عززت هذا الوضع" وأضاف  "يجب أن تكون هذه الكهرباء من مصادر متجددة إذا أرادت أوروبا تحقيق أهدافها المناخية".

على عكس توربينات الرياح البحرية المثبتة في قاع البحر، فإن التوربينات العائمة، كما يوحي اسمها، مثبتة على هيكل عائم مثبت في قاع البحر. وهذا يجعل من الممكن تركيبها في المياه العميقة وبعيدًا عن الساحل، حيث تكون الرياح أكثر ثباتًا وقوة إلا أنها أكثر تكلفة في البناء.

تكلف بناء أكبر محطة رياح عائمة في العالم، على أعماق تتراوح بين 260 و300 متر، نحو 7.4 مليار كرونة (691 مليون دولار). وقال رئيس الوزراء "نعم، إنها مكلفة، ولكن يجب أن يقود شخص ما الطريق".

والمشروع مملوك لمجموعتي النفط النرويجيتين المملوكتين للدولة إكوينور وبيتورو، وشركة أو إم في النمساوية، والفرع النرويجي لشركة إيني الإيطالية التي يطلق عليها اسم فار إنيرجي، وشركة فينترسهال دي إي إيه الألمانية، وإنبكس اليابانية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه