الصحة السعودية تقدم نصائحها بشأن عيد الفطر: نتعاون ما نتهاون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
الصحة السعودية تقدم نصائحها بشأن عيد الفطر: نتعاون ما نتهاون
مقالات ذات صلة
النيابة السعودية تحدد ماهي عقوبة غسل الأموال
أغرب عملية جراحية في مصر: استخراج 3 كيلوغرام شعر من معدة مريض
السعودية تكشف تحديثات جديدة للعام الدراسي الجديد

يحتفل المسلمون في المملكة العربية السعودية، غداً الخميس بأول أيام عيد الفطر المبارك.

وبالتزامن مع الاحتفالات أصدرت وزارة الصحة السعودية عدد من التحذيرات التي يجب على الجميع الالتزام بها في ظل الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر

وعبر الحساب الرسمي للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة على موقع  التدوين القصير تويتر، نشرت الصحة السعودية تغريدة بعنوان نتعاون ما نتهاون، دعت من خلالها سكان المملكة إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية في العيد.

وتضمنت الإجراءات الاحترازية التي دعت إليها وزارة الصحة في المملكة: ارتداء الكمامة والبقاء على مسافة آمنة من الآخرين.

وحذرت الصحة السعودية من تنظيم أو حضور تجمعات مخالفة، موجهة رسالة إلى كل مواطن ومقيم في المملكة، تقول فيها: "لا تجامل على حساب صحتك."

كما دعت الوزارة إلى عدم المصافحة، والحفاظ على صحة كبار السن، مضيفة: "لنجعله عيداً سعيداً دون التسبب في أي ضرر على الأقارب والمجتمع.".

وفي وقت لاحق، نشرت الصحة السعودية رسالة للجميع الراغبين في الحصول على اللقاح، جاء فيها: "حرصاً على توفير خدمة متميزة في الحصول على لقاح كورونا وبدون انتظار، نرجو الالتزام بالحضور حسب الموعد المحددلذا عدم الحضور في الموعد المحدد، يتطلب حجز موعد جديد مرة أخرى من قِبل المستفيد".

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وحددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية من الحصول على لقاح كورونا هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت  استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.