;

السعودية تعلن عن أول أيام عيد الفطر المبارك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
السعودية تعلن عن أول أيام عيد الفطر المبارك

أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم، مساء الثلاثاء،  أن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم الخميس المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد رؤية الهلال.
كشفت وكالة الأنباء السعودية، أن إعلان الديوان الملكي للكشف عن هلال شوال، جاء وفقًا لقرار وارد من المحكمة العليا لمعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك.

تم الكشف عن هلال شهر شوال من خلال مراصد تمير وتبوك وسدير، في المملكة العربية السعودية، إذ تبين من خلاله أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، بعد غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر، وفقاً لما ذكُر في جريدة عكاظ السعودية.

نشرت صحيفة عكاظ السعودية، أن هناك ‏5 قضاة في المحكمة العليا اجتمعوا مع 11 مركزًا لمتابعة رؤية هلال شهر شوال، على أن يتم إعلان الرؤية تحت إشراف المحكمة خلال الدقائق السابقة.

ذكرت جمعية آفاق المتخصصة في علوم الفلك بالطائف في السعودية، من خلال الحسابات الخاصة لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الثلاثاء سيكون يوم الكشف عن هلال شهر شوال.

تم رؤية عن هلال شوال من خلال الدقائق الأخيرة في غروب الشمس، تحديداً قبل الغروب بـ 12 دقيقة، بحسب توقيت مكة المكرمة.

أفادت الجمعية أن يوم الأربعاء سيوافق 30 رمضان 1442 هجرياً في السعودية، حيث يكون فترة مكث الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 39 دقيقة.

يقدر عمر هلال شوال حوالي 21 ساعة، على ارتفاع 7.33 درجة وإضاءة سطحه 0.6%، ليكون القمر البدر الجديد في السماء.

يجمع حواله السحب والسماء الصافية، يمكنك رؤيتها من خلال العين المجردة حتى تتمكن من مشاهدته بوضوح.

السعودية تعلن عن أول أيام عيد الفطر المبارك

وأضافت جمعية آفاق أن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يوماً، أن الخميس 13 مايو هو بداية شهر شوال في معظم الدول العربية.

قال الدكتور خالد الزعاق، علوم الفلك في تصريحات صحفية له، أن شهر رمضان ستكون عدته تقريباً 30 يوماً، حيث سيكون 4 جمعات فقط، بحسب علوم الفلك فهو 30 يوماً أي موعد عيد الفطر سيكون 13 مايو.

بسبب غيوب القمر على قرص الشمس، الذي يؤكد فلكياً أن بدر رمضان سيكون اكتمل في 30 يوماً، يلحقه مباشرة هلال شهر شوال.

ومن المتوقع أن يكون عيد الفطر المبارك في معظم الدول العربية والإسلامية، يوم الخميس الموافق 13 مايو، على صعيد أخر أعلنت هيئة البحوث الفلكية في مصر، أن الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

ينظر الشعب المصري رأي دار الإفتاء المصرية، بعد رؤية الهلال شهر شوال وبالتالي تحديد الموعد الرسمي لعيد الفطر في مصر.