السماح للمرأة بالقيادة في السعودية: 4 أعوام من القرار التاريخي

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام آخر تحديث: منذ 4 أيام
السماح للمرأة بالقيادة في السعودية: 4 أعوام من القرار التاريخي
مقالات ذات صلة
السماح للمرأة بالقيادة في السعودية: ثلاث أعوام من تحقيق الحلم
هذه هي المبالغ التي سيوفرها قرار قيادة المرأة للسيارة في السعودية
شاهد بالفيديو.. أغنية تدعم قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة

تحتفل المرأة السعودية في 24 يونيو من كل عام، بالقرار التاريخي الذي سمح لها بالقيادة رسميا في شوارع المملكة العربية السعودية.

قرار الملك سلمان بقيادة المرأة للسيارة

كان الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر قراراً تاريخياً بالسماح للنساء باستخراج رخص قيادة سيارات لأول مرة أواخر عام 2017، على أن يبدأ التطبيق 2018، مما أثار موجة من الاحتفال بالقرار، وحظى بدعم عربي وعالمي كبير حيث لم يكن هذا الأمر مُتاحاً قبل ذلك التاريخ.

مع بدء تنفيذ القرار في 24 يونيو 2018، كانت السيدات على موعد للقيادة واستخراج الرخص، وتم توفير مؤسسات لتدريب النساء الراغبات في تعلم قيادة السيارات، والمساعدة في استخراج رخص القيادة الرسمية بشكل سلس وسريع، في إطار سعي المملكة نحو تمكين المرأة وزيادة مشاركتها في النمو الاقتصادي والاجتماعي.

ليس هذا كل شيء، بل شمل القرار حينها  اتخاذ عقوبات رادعة ضد من يسخر من قيادة المرأة السعودية للسيارة أو يحاول إعاقتها، وذلك بتطبيق نظام الجرائم المعلوماتية .

ونص نظام الجرائم المعلوماتية على أن يعاقب كل من يقوم بإنتاج أو نشر ما يمس النظام العام أو القيم الدينية أو الحياة الخاصة بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين"، وفي 4 يونيو 2018، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

وحين تم البدء في تطبيق القرار، احتفل الكثير عبر منصات السوشيال ميديا، وفي الطرق، حيث تم وضع لافتات في شوارع السعودية تتضمن رسائل للأمان خلال القيادة للنساء، وانتشرت حملة بين الشباب السعودي لدعم المرأة في هذة الخطوة.

شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية

أن تكون المرأة خالية تمامًا من أي أمراض تمنعها من القيادة بشكل آمن وسليم، وسيتم التأكد من ذلك من خلال الكشف الطبي.

ألا يقل عمر المرأة التي ترغب في الحصول على رخصة قيدة عامة عن 20 عامًا.

ألا يقل عمر المرأة التي ترغب في استخراج رخصة قيادة خاصة عن 18 عامًا.

يجب أن تجتاز المرأة الاختبار النظي لقيادة السيارة، وسداد جميع الرسوم الخاصة باستخراج رخصة القيادة.

يجب أن تكون المرأة ليس لديها أي سوابق جنائية، و تسديد الغرامات المرورية إن وجد.

مدارس تعليم قيادة السيارة للمرأة في السعودية

في المملكة العربية السعودية يوجد عدد كبير من المدارس التي تعمل على تعليم السيدات قيادة السيارة بشكل آمن وفعال، بعد منحهم التراخيص المطلوبة.

وعلى كل من يرغب في تعلم قيادة السيارة الاشتراك في دروس القيادة عن طريق اختيار إحدى مدارس تعليم القيادة المتاحة، إذا كنت تحمل رخصة دولية أو أجنبية صالحة، املأ المعلومات المطلوبة في استمارة التسجيل، وبمجرد قبول طلبك، ستتلقى رسالة تؤكد تسجيلك.

يجب عليك أداء واجتياز الساعات والمتطلبات اللازمة لجميع أجزاء اختبار القيادة، بما في ذلك المراحل العملية والنظرية، بإشراف الإدارة العامة للمرور.

يُعفى المتقدمون من الاختبار إذا كانوا يحملون رخصة قيادة أجنبية أو دولية سارية المفعول معترف بها من قبل الإدارة المختصة في المملكة.

ولمتابعة حالة رخصتك، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في أبشر، انقر فوق خدماتي ثم اختر استعلامات ثم اختر المرورومن ثم اختر استعلام عن معلومات رخصة القيادة.

أدخل المعلومات المطلوبة بما في ذلك رقم الهوية الوطنية او الإقامة وتاريخ الميلاد، انقر فوق عرض لعرض كافة المعلومات المتعلقة برخصة القيادة الخاصة بك.

وفي وقت سابق، أعلنت الإدارة العامة للمرور، إطلاق خدمة استقبال طلبات حجز مواعيد تعليم القيادة إلكترونيا عبر بوابة وزارة الداخلية (أبشر) في مدارس تعليم القيادة كافة، للرجال والنساء، في مناطق ومحافظات المملكة.

وأوضحت أن الخدمة تأتي تسهيلاً على الراغبين في حجز المواعيد، من خلال الدخول إلى بوابة "أبشر" واختيار خدمة "مواعيد"، ثم اختيار "المرور" و"حجز موعد"، ثم اختيار "التدريب في مدارس تعليم القيادة".

تعتمكد الكثير من مدارس تعليم القيادة في المملكة العربية السعودية عدد من طرق التدريب ومنهامنهج معتمد من الإدارة العامة للمرور ومقدم من قبل مدربات ذوات كفاءة عالية في التدريب، من خلاله تتعرف المتدربة على المركبة والمهارات الأساسية في القيادة والأنظمة المرورية وكيفية التعامل مع المخاطر ومواجهتها.

ومنها ما تضعها أحد المدارس، وهي طريقة المحاكاة  والتي يتم التدريب افتراضياً على القيادة بأحدث الأجهزة التقنية واتاحة الشعور بتجربة أشبه بالواقع، والذي من خلاله تمر المتدربة بمختلف السيناريوهات الجغرافية والظروف الجوية التي قد تتعرض لها قائدة المركبة والتي تساهم بكسر حاجز الخوف لدى المستجدة في القيادة، ويتم عرض تعليمات تفاعلية بالإضافة الى تقرير بمستوى القيادة والأخطاء التي تمت ارتكابها اثناء القيادة الافتراضية.

وهناك التدريب العملي  وهو التعريف بالمركبة داخلياً وخارجياً وتمكين المتدربة من القيادة المتزنة والآمنة وذلك بالتطبيق العملي لجميع المهارات الأساسية داخل الميادين وأخذ التعليمات والتوجيهات بشكل مباشر من مدربه ذات مستوى عالي في التدريب والقيادة.