صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
مقالات ذات صلة
قصيدة معنى الكلمة
شعر حزين عن الفراق
السعودية: لن يسمح بالتصريح للحج بدون البطاقة الذكية

 أدى المصلون في المسجد الحرام اليوم صلاة العشاء والتراويح والتهجد وشهدوا ختم القرآن في هذه الليلة المباركة من الليالي التي يتحرى فيها ليلة القدر في شهر رمضان الكريم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية واس أن إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس هو من أمّ المصلين في الصلاة.

ختم القرآن بالمسجد الحرام

وكان المملكة العربية السعودية حرصت على تطهير وتعقيم وتعطير صحن المطاف وتم فرشه بسجاد جديد وتنظيفه وتعقيمه وتعطيره، وتجهيز أنظمة الصوت من الميكروفونات ومكبرات الصوت المنتشرة في جميع أنحاء الحرم المكي.

ليس هذا كل شيء، فأشار البيان الرسمي إنه تم غسل المسجد الحرام وتطهير وتعقيمه وذلك بعدد 10 غسلات يومياً قام  بها أكثر من 4000 عامل وعاملة، وفي كل عملية تطهير تم استهلاك  أكثر من  80 ألف لتر من المطهرات، و1600 لتر من المعطرات، على مدار الساعة .

ةكانت رئاسة الحرمين جندت أكثر من  100  مراقب على أبواب المسجد الحرام لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم، تنظيم عملية دخول وخروج المصلين وإرشاد المصلين إلى أماكن المصليات ومساندة رجال الأمن في تحويل وتوجيه المصلين عند امتلاء المصليات.

شاهد أيضاً: دعاء ختام رمضان

 الصلاة في المسجد الحرام

وكانت قالت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين إنه سيتم السماح لما يصل إلى 100 ألف مصل بالصلاة في المسجد الحرام، كما سيتم السماح لـ 50 ألف معتمر بأداء العمرة كجزء من خطتها لزيادة الطاقة التشغيلية.

فيما قالت وزارة الشؤون الإسلامية والإرشاد والدعوة إنه سيتم منح تصاريح العمرة للحجاج البالغين من العمر 65 عامًا وأكثر ممن تم تطعيمهم بالفعل ضد فيروس كورونا.

وفي الوقت ذاته أعلنت عن عقوبات رادعة للمخالفين حيث قررت تطبيق المخالفة النظامية بحق من يُضبط قادماً لأداء العمرة، خلال شهر رمضان المبارك، دون الحصول على تصريح بغرامة مالية قدرها (10،000) ريال.

كما قررت مخالفة على من يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح لأداء الصلاة  دفع غرامة مالية قدرها (1000) ريال، وذلك حتى إعلان نهاية الجائحة وعودة الحياة العامة إلى طبيعتها.

التطعيم بلقاح كورونا

وفي وقت سابق، أكد الشيخ عبد الرحمن السديس رئيس رئاسة الحرمين الشريفين أن التطعيم شرط لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.

أصدر وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ،توجيهاً بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا خلال شهر رمضان.

وقال إنه سيتم تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف داخل المساجد خلال شهر رمضان ، مع زيادة عدد مواقع صلاة عيد الفطر وقال آل الشيخ إن الأمور المتعلقة بإقامة التراويح والقيام في المساجد ستعلن لاحقا.