;

فلكيا.. الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك 2024

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2024
فلكيا.. الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك 2024

أكد مركز الفلك الدولي على استحالة رؤية هلال شهر شوال، غداً الإثنين في جميع مناطق العالم الإسلامي، نظرًا لغروب القمر قبل الشمس وحدوث الاقتران بعد غروبها.

وأوضح أن الرؤية ستكون ممكنة يوم الثلاثاء بالعين المجردة في العديد من العديد من مناطق العالم الإسلامي.

وأشار المركز إلى أن الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا حاجة لتحري الهلال بعد غروب شمس الإثنين، مستندين إلى الحسابات الفلكية الدقيقة التي تؤكد عدم وجود القمر في السماء في ذلك الوقت، مما يجعل رؤية الهلال مستحيلة استحالة قاطعة.

وذكر أن هذا الموقف يتوافق مع توصيات المؤتمر الفلكي الثاني، الذي شارك فيه فقهاء ومتخذو قرار من مختلف الدول الإسلامية، والتي تنص على "عدم الحاجة لتحري الهلال إذا كان الاقتران يحدث بعد غروب الشمس أو إذا غرب القمر قبلها في اليوم التاسع والعشرين من الشهر".

  • اقرأ أيضاً

تمتد 9 أيام.. موعد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 في الإمارات

وأفاد المركز بأن الفقهاء أقروا بأن هذه التوصية لا تتعارض مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في تحري الهلال، حيث تتعلق التوصية بالحالات التي يُعلم فيها مسبقًا بعدم وجود القمر في السماء بناء على معطيات قطعية.

وبيّن أن من بين الفقهاء الداعين لهذه التوصية الشيخ عبد الله بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي، وهي معتمدة في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال لبدء الشهر الهجري.

كم عدد أيام شهر رمضان 2024 فلكياً؟

يذكر أن مركز الفلك الدولي، كان قد أعلن من قبل عن عدد أيام شهر رمضان 2024، حيث أوضح في تقرير صادر عنه أطلع عليه "رائج"، أن شهر رمضان لعام 1445 هجرياً سيكتمل إلى 30 يوماً.

ووفقًا للحسابات الفلكية، يتوقع المركز أن ينتهي الشهر الفضيل يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل، ليكون الأربعاء 10 أبريل هو اليوم الأول من شهر شوال، وبذلك يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك.

وأشار البيان إلى أن الحسابات الفلكية تُستخدم لتقدير بداية ونهاية الأشهر الهجرية، ولكن الرؤية الشرعية للهلال تظل هي الفيصل في تحديد الأيام الدقيقة للشهور القمرية.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وأشار مركز الفلك الدولي، أن عدة شهر رمضان ستكون 30 يوماً، وأن آخر أيام الشهر سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل، بناءً على الحسابات الفلكية، مع مراعاة اختلاف الرؤية في بعض الدول.

  • اقرأ أيضاً

تمتد 4 أيام.. موعد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 في السعودية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه