الجمارك السعودية تعلن إرشادات مهمة بشان الرسوم والضرائب

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 مايو 2021
الجمارك السعودية تعلن إرشادات مهمة بشان الرسوم والضرائب
مقالات ذات صلة
النيابة السعودية تحدد ماهي عقوبة غسل الأموال
أغرب عملية جراحية في مصر: استخراج 3 كيلوغرام شعر من معدة مريض
السعودية تكشف تحديثات جديدة للعام الدراسي الجديد

 كشفت المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الاشتراطات التي يجب على المسافرين القاديمن إلى المملكة إقرارها.

وجاءت الاشتراطات ضرورة الإقرار عن أي مشتریات شخصیة أو هدايا تزید قیمتها عن 3 آلاف ريال، أو ما یعادلها من عملات أجنبیة، ودفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة.

وفي بيانها الرسمي تم مطالبة  المسافرین القادمین إلى المملكة أو المغادرین منها إلى ضرورة تقديم الإقرار للذين يحملون عملات أو مجوهرات أو مواد ثمينة تصل قيمتها إلى 60 ألف ریال أو أكثر، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

السفر إلى السعودية

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية إنه من الضروري تقديم إقرار للذين يحملون أي سلع محظورة أو مقيد تواجدها في المملكة السعودية ومنها منتجات السجائر والتبغ، وذلك بشكل إلكتروني عبر تطبيق إقرار المسافرين أو الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

وشددت الهيئة على جميع المكلفين من قطاع الأعمال إلى المسارعة بتقديم إقراراتهم من خلال الموقع الإلكتروني (gazt.gov.sa) تجنباً لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها عن كل 30 يوما تأخير في تقديم الإقرار.

وكانت في وقت سابق، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، في المملكة العربية السعودية، عدد من التوجيهات الهامة إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بما يشمل الطيران العام والطيران الخاص بشأن إجراءات سفر المواطنين إلى الخارج عقب الإعلان عن بدء الرحلات.

ووفقاً لوكالة أنباء واس، فسيتم السماح لشركات الطيران بنقل المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا كاملتين، كما الذين تلقوا جرعة واحدة شرط أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا والمعتمد رسميا لدخول المطارات وصعود الطائرات.

السفر خارج السعودية

ليس هذا فقط، بل نص بيان هيئة الطيران السماح بنقل المتعافين من فيروس كورونا شرط أن يكونوا قد أمضوا أقل من  6 أشهر من إصابتهم بالفيروس وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا، أحد أهم التطبيقات السعودية.

ليس هذا فقط، بل السماح بنقل المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كورونا خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

وشدد البيان على جميع المسافرين ضرورة التأكد من اشتراطات دخول البلد المقصود من خلال تحمل الناقل الجوي مسؤولية توعية المسافرين بإرشادات واشتراطات تلك الدول حتى يتمكنوا من السفر الآمن والصحي، مع مراعاة الإجراءات والاشتراطات المفروضة من الدول الأخرى، تفاديًا لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم وحرصاً على سلامتهم.