;

السعودية تخفض رسوم 3 مطارات بنسبة 35%.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
السعودية تخفض رسوم 3 مطارات بنسبة 35%.. تعرف عليها

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، تخفيض رسوم المطارات في الرياض وجدة والدمام بنسب تصل إلى 35%.

وقالت الهيئة العامة السعودية للطيران المدني في معرض فارنبورو الجوي في بريطانيا، إن المملكة ستخفض رسوم المطارات بنسبة تصل إلى 35% للمنافسة في منطقة تملك أكثر المطارات نشاطًا في العالم.

وكشفت الهيئة أن التخفيض ينطبق على مطارات الملك خالد الدولي بالرياض، والملك عبدالعزيز الدولي في جدة، والملك فهد الدولي بالدمام، ويطبق هذا العام، وأنه سيتاح للمطارات المرونة الكافية لخفض الرسوم إلى ما دون الحدود القصوى المعلنة لتحقيق أقصى قدر من النمو في حركة الركاب؛ وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبرج".

وتستهدف المملكة عبر الخطط الطموحة زيادة عدد المسافرين في مطاراتها بنحو 10 أضعاف، ومضاعفة حركة الركاب السنوية 3 مرات، لتصبح المملكة مركزًا عالميًّا للنقل والخدمات اللوجستية بحلول عام 2030؛ حيث تستهدف حركة ركاب تصل إلى 330 مليون مستخدم سنويًّا، وزيادة حجم الشحن الجوي السنوي إلى 4.5 مليون بحلول عام 2030 من 900 ألف طن في 2019.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قالت السعودية إنها ستقدم حوافز لشركات الطيران لتسيير مسارات غير مربحة،  إذ تتطلع المملكة إلى المنافسة بشكل أفضل مع المراكز الرئيسية في الإمارات وقطر المجاورتين.

وتعد هذه الخطوة هي أحدث جهود استراتيجية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط، وتحويل الرياض إلى مركز أعمال عالمي.

وتأتي هذه التطورات أيضام مع استمرار المملكة في تنفيذ برامج طموحة للجذب السياحي وتحويلها إلى أحدى أهم الدول في هذا المجال بالمنطقة.

وفي الأفق القريب تستهدف وزارة السياحة السعودية 12 مليون سائح أجنبي في العام 2022، لتسهم السياحة بنحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وصولاً إلى المساهمة بنسبة 10% من الناتج الاقتصادي بحلول 2030.

وفي أحدث خططها تسعى السعودية إلى بناء مشروع سياحي ضخم بالعاصمة الرياض تبلغ مساحته 380 فداناً، من المتوقع أن يسهم في جذب نحو 25 مليون زائر سنوياً، اعتباراً من العام 2030.

ويضم المشروع عشرات الفنادق وعشرات الآلاف من الشقق الجديدة وجامعة ومترو الأنفاق ودار أوبرا ومطاعم حاصلة على 4 نجوم، وأعداداً ضخمة من أشجار النخيل، ومنطقة تسوق واسعة ستكتمل جميعها في 2026.

ومن المرتقب أن تفتتح المرحلة الأولى من هذا المشروع في الخريف المقبل، حول أطلال موقع التراث العالمي لليونسكو "حي الطريف".

وكشف تقرير نشرته صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية أن أبرز العلامات الفندقية في المنطقة ستشمل كلاً من: باكارات، وأورينت إكسبرس، ورافلز، وبارك حياة، وريتز كارلتون، وروزوود، وفور سيزونز، وسيكس سينسز.

وفي سبتمبر 2019، أعلنت السعودية أن الزائرين من 49 دولة يمكنهم الدخول مقابل رسوم تبلغ 117 دولاراً فقط في المطار.

وقبل أيام قليلة، وقع صندوق التنمية السياحي اليوم، اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين الصندوق، وشركة “إنيسمور” شركة الضيافة الأسرع نمواً في عالم الضيافة العصرية وشركة الراجحي المالية.

وتهدف اتفاقية الشراكة إلى تأسيس صندوق استثماري في مجال الضيافة من شأنه أن يعمل على تطوير فنادق في مجال الضيافة العصرية “لايف ستايل”، بحجم قدره 1.5 مليار ريال، مما يعزز من الفرص الواعدة في قطاع الضيافة في مختلف الوجهات السياحية بالمملكة بحسب وكالة الانباء السعودية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه