الاقتران العظيم في دبي: فيديو وثق اللحظة النادرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
الاقتران العظيم في دبي: فيديو وثق اللحظة النادرة
مقالات ذات صلة
الثلج يزين قمم جبال السعودية: مشهد فريد تم رصده
دراجة نارية تتحرك بدون سائق تثير الدهشة
رجل ينجو من الدهس بالقطار بأعجوبة: شاهد ماذا فعل؟

نشر مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرا له، بثا مباشرا على صفحته عبر منصات التواصل الاجتماعي، وثق ظاهرة الاقتران العظيم التي لن تتكرر قبل عام 2080، التي يتقارب خلالها كوكبي المشتري وزحل إلى أقصى حد.

وتقارب المشتري وزحل مساء الاثنين فوق الأفق، بعد غروب الشمس بفترة وجيزة عند الساعة 22:37 بتوقيت أبوظبي أو 21:37 بتوقيت مكة، 20:37 بتوقيت القاهرة، 18:22 بتوقيت غرينيتش، إلى مسافة تعد الأقرب منذ ما يقرب من 400 عام.

ونشر مركز الفلك الدولي على صفحته عبر موقع التدوين تويتر صورة واضحة تم التقاطها في مرصد الختم الفلكي التابع للمركز في أبوظبي، يظهر فيها الكوكبان وهما قريبان من بعضهما البعض.

وظهر الكوكبان الغازيّان العملاقان خلال الفيديو في حقل الرؤية عينه لأدوات المراقبة، مما أعطى انطباعا بأنهما قريبان لدرجة الاندماج، فيما تفصل مئات ملايين الكيلومترات بينهما في الواقع.

وبدأ التقارب الظاهر بين الكوكبين منذ أشهر، لكنه يصل إلى أقرب مسافة يوم الانقلاب الشتوي في مصادفة زمنية، مما يعطي انطباعا بأن الكوكبين هما جرم سماوي واحد، ويدور المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حول الشمس في 12 عاما، فيما تستغرق دورة زحل 29 عاما، وفي كل عشرين عاما تقريبا، يظهر الكوكبان كأنهما يتقاربان لدى مراقبة السماء من الأرض.

شاهد أيضاً: العالم ينتظر ظاهرة لم تحدث منذ 397 عاماً: الاقتران الأعظم

الاقتران العظيم

ويعود آخر اقتران عظيم إلى عام 2000، لكن الفارق بين الكوكبين لم يكن ضئيلا بالدرجة التي سيشهدها العالم الاثنين، منذ عام 1623، كما أن العالم لن يشهد حدثا مشابها بهذه الدرجة من التقارب بين الكوكبين قبل 15 مارس 2080.

ونقلت فرانس برس عن فلوران ديلفي من مرصد باريس بي أس أل قوله إن الاقتران العظيم هو الوقت الذي يضعه الكوكبان لبلوغ مواقع نسبية مشابهة بالنسبة للأرض.

وأضاف ديلفي باستخدام أداة مراقبة صغيرة قد تكون ببساطة مجرد منظار، سنتمكن من رؤية الحزامين الاستوائيين للمشتري وأقماره الرئيسية، مع حلقات زحل في إطار واحد، ويدور المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حول الشمس في 12 عاما، فيما تستغرق دورة زحل 29 عاماً.