;

اكتمال معجزة الأفيال.. كوت ديفوار تتوّج بكأس أمم أفريقيا 2023 (فيديو)

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
اكتمال معجزة الأفيال.. كوت ديفوار تتوّج بكأس أمم أفريقيا 2023 (فيديو)

توج منتخب كوت ديفوار بكأس أمم إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب نيجيريا بنتيجة 2-1، في المباراة النهائية التي أقيمت يوم الأحد على ملعب الحسن واتارا في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

أحداث المباراة

تقدم منتخب نيجيريا بهدف لوليام تروست-إيكونغ بضربة رأس في الدقيقة 38، لكن منتخب كوت ديفوار عاد إلى المباراة في الشوط الثاني بتسجيل هدف التعادل عن طريق فرانك كيسييه الذي سدد رأسية من ركلة ركنية في الدقيقة 62.

وأضاف سيباستيان هالر هدف الفوز للأفيال وتحقيق اللقب الغالي في الدقيقة 81 من عمر وأحداث المباراة.

وكانت المباراة النهائية هي المواجهة الثانية بين الفريقين في البطولة الحالية، حيث خسر منتخب كوت ديفوار أمام منتخب نيجيريا 0-1 في دور المجموعات بركلة جزاء من وليام تروست-إيكونج.

طريق "الأفيال" إلى لقب "الكان"

ووصل منتخب كوت ديفوار إلى النهائي بطريقة درامية، حيث عبر دور المجموعات بشق الأنفس بعد أن انتظر حتى فوز المغرب على زامبيا في المجموعة السادسة، ليضمن مكانه كواحد من أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث.

وأكمل منتخب كوت ديفوار مغامرته في كأس إفريقيا بإقصائه حامل اللقب السنغال بعد التفوق عليه بركلات الجزاء، ثم أزاح المنتخب المالي من طريقه بالتغلب عليه بنتيجة 2-1 في مباراة ربع النهائي.

وصعد منتخب كوت ديفوار إلى المباراة النهائية بعد أن انتصر على منتخب الكونغو الديمقراطية 1-0 في نصف النهائي، بينما وصل منتخب نيجيريا إلى النهائي للمرة الثامنة في تاريخه، بعد أن تغلب على منتخب جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4-2 ، إثر التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

الأرقام القياسية تطارد الأفيال

وكسر منتخب كوت ديفوار الرقم القياسي الذي حافظ عليه المنتخب المصري من عام 2006، إذ لم يتوج البلد المستضيف للبطولة باللقب منذ هذا التاريخ.

ودخل إيميرس فاي ، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، تاريخ كأس أمم أفريقيا، بعد أن أصبح أول مدرب يقود فريقه إلى النهائي كمدرب بديل.

وكان منتخب الأفيال قد فاز باللقب سابقًا في عامي 1992 و2015.