احذر سماكة الأصابع قد تنذر بالإصابة بمرض قاتل

  • تاريخ النشر: السبت، 21 نوفمبر 2020
احذر سماكة الأصابع قد تنذر بالإصابة بمرض قاتل
مقالات ذات صلة
علامة صغيرة تكشف كل برامج التجسس على هواتف آيفون: فما هي؟
اكتشف أكبر رقم في الكون؟ أكثر من حبات الرمل وعدد ذرات المياه فما هو؟
امرؤ القيس من هو ومن هي حبيبته التي ذبح ناقته من أجلها

طوال فترة حياتنا تطرأ على أجسامنا العديد من التغيرات ولكن هناك بعضها قد ينذر بالإصابة بمرض قاتل منها سماكة الأصابع.

أشار الأطباء إلى أن سماكة الأصابع قد تنذر بالإصابة في متلازمة عصى الطبل وهو ما يعني زيادة في سماكة الجلد تحت أظافر اليدين أو القدمين وقد يحدث سماكة مجهولة السبب أيضاً في 60% من الحالات ولا يكون بمرض كامن.

وقالت إيمي هاريس، المتحدث باسم جمعية السرطان البريطانية، إن متلازمة عصى الطبل يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الرئة، فإن مثل هذا التشوه ليس أكثر أعراض المرض شيوعاً ولكنه أحد العلامات الهامة التي يجب الاهتمام بمعرفة السبب ورائها.

ووفقاً لإيمي فإن متلازمة عصى الطبل تكون على شكل تغيرات في شكل الأظافر أو الأصابع تبدو وكأنها منتفخة أو أن تصبح قاعدة الظفر ناعمة والجلد بجانبها لامعا.

وأضافت وجود صعوبة في ثني الأصابع بشكل نتيجة للتضخم وفي حال ظهور مثل هذه الدلائل فلابد من مراجعة الطبيب.

وتمر سماكة الأصابع بخمس مراحل للتطور تبدأ بتموج وضعف بطانة الظفر ويتأثر المصاب بتزايد الاستجابة للنهز بالإضافة إلى تغير قياس الزاوية العادي الموجود بين بطانة الظفر وطية الظفر وزيادة تحدب طيته وزيادة سمك نهاية الإصبع بأكمله كما يكون هناك لمعان وتشقق في الظفر والجلد.

وأضافت هاريس، أن سبب هذه الأعراض يرجع إلى أن المزيد من الدم يتدفق في هذه المنطقة أكثر من المعتاد وبأن أعراض أخرى ترافق سماكة الأصبع قد تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة من بينها السعال المستمر وضيق في التنفس وألم في الصدر وصعوبة في البلع وتورم في الوجه أو الرقبة.

سرطان الرئة

ويُقسّم الأطباء سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين بناءاً على مظهر الخلايا تحت المجهر وهما:

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة:

لا يحدث سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة تقريباً إلا لدى المدخنين الشَّرِهين، وهذا النوع أقل شيوعاً من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة:

 وهو مصطلح شامل لعدة أنواع من سرطانات الرئة وتشمل سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة سرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الغُدّي وسرطان الخلايا الكبيرة.