;

أصابع الخنصر وشعر الجسم: ما فائدتهم لك؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022
أصابع الخنصر وشعر الجسم: ما فائدتهم لك؟

يعتقد الكثير من الناس أن بعض الأعضاء البشرية هي ببساطة أجزاء منا لا تخدم أي غرض على الإطلاق. هذا في الواقع ليس صحيحًا تمامًا. في بعض الأحيان يكون للأعضاء أغراض، لكنها إما لم تعد مفيدة بعد الآن أو أن المشكلات المرتبطة بها تفوق أي مزايا.

أعضاء بشرية تطورت مع السنوات

أصابع الخنصر

إصبع الخنصر الخاص بك لطيف، لكن هل يخدم حقًا غرضًا؟ كما اتضح العلم يقول لا، نحن لا نستخدمه لتحقيق التوازن أو المشي أو الإمساك به، ولم نعد بحاجة إليه لتسلق الأشجار كما فعل أسلافنا من قبل، فإن إصبع قدمنا ​​الصغير أثري.

لا يسبب لنا أي ضرر ما لم نضعه على أثاث في غرفة مظلمة في وقت متأخر من الليل لذلك استمر في البقاء جزءًا منا، ومن المحتمل أن يأتي دهور.

بالإضافة إلى ذلك كانت حلقات إصبع القدم رائعة لفترة من الوقت وإذا عادوا، فإن الحصول على إصبع إضافي للإكسسوارات يعد بالتأكيد مكافأة.

حلمات الذكور

السؤال القديم: لماذا يمتلك الرجال حلمات؟  دعنا نجيب على ذلك مرة واحدة وإلى الأبد. أثناء وجودهم في الرحم، يبدأ جميع الأطفال في الظهور وكأنهم أنثى، حتى لو كان لديهم كروموسومات XY.

وهذا يعني أن لديهم حلمات ولكن مع تطور البشر ونموهم، لماذا لا تختفي الحلمات؟ يكفي ببساطة لأنها لا تسبب لنا أي ضرر، لذلك لم يتم تربيتها وراثيًا.

إذا كانت مشكلة خطيرة، لكان أولئك الذين ليس لديهم حلمات سيعيشون بشكل أفضل وكنا نرى الكثير من الرجال الذين ليس لديهم حلمات يتجولون، لكنهم لا يؤثرون حقًا على قدرتك على البقاء.

العصعص

بناءً على المعرفة بأننا نتشارك سلفًا مشتركًا مع القرود، فمن المنطقي أن يكون للبشر ذيول ذات يوم. إذا كنت بحاجة إلى دليل على ذلك فما عليك سوى إلقاء نظرة على عظام الذنب لدينا والتي تسمى أيضًا العصعص. يقع عظم الذنب هذا في نهاية العمود الفقري لدينا ويتكون من ثلاثة عظام صغيرة وأحيانًا أكثر تلتحم معًا.

عند النظر إلى الهيكل العظمي في الواقع يبدو أن لدينا جزءاً صغيراً من الذيل هناك. في حين أن العصعص يساعد في الجلوس والعمود الفقري ، إلا أنه لم يعد يخدم الغرض الأصلي المتمثل في إعطائنا ذيلًا، على الرغم من أنه يسمح ببعض الحركة المحدودة.

شعر الجسم

قد نمزح أن شعر الجسم يحافظ على دفء أصدقائنا ذوي الفراء في الشتاء ولكن الحقيقة هي أننا لا نحتاج حقًا إلى شعر الجسم. ومع ذلك لدينا سلف مشترك مع القرود الذين يدورون حول استخدام شعر الجسم هذا للبقاء على قيد الحياة.

لذلك من المنطقي أنه لا يزال لدينا شعر الجسم بكميات متفاوتة. إنه مجرد تذكير لنا بأنه في يوم من الأيام اعتدنا أن نكون أكثر شعرًا مما نحن عليه اليوم من أجل البقاء دافئًا.

من الجدير بالذكر أنه لا يزال لدينا بعض بقع الشعر التي تساعد مثل الطريقة التي تحافظ بها الحواجب على العرق بعيدًا عن أعيننا ، لكن الباقي لا يزال أثريًا إلى حد كبير.

حديبة داروين

داروين، أبو دراسات التطور الحديث. يبدو من المناسب أن إحدى السمات الأثرية التي لدينا سميت باسمه. يعاني بعض الأشخاص، بنسبة تصل إلى 58% من السكان حسب العرق من هذا النتوء الصغير على جانب أذنهم والذي يبدو أكثر سمكًا من بقية الأذن.

يمكنك التحقق لمعرفة ما إذا كان لديك عن طريق تمرير أصابعك على طول الحافة الداخلية العلوية لأذنك. قال داروين إن هذا النتوء كان بقايا أثرية عندما اعتدنا أن يكون لدينا آذان مستقيمة، حتى نسمع الحيوانات المفترسة بشكل أفضل.

في الوقت الحاضر ليس لدينا آذان مدببة ولا نستمع إلى الحيوانات المفترسة لكن البعض منا لا يزال لديه عثرة صغيرة لتذكرنا من أين أتينا.

عضلات الأذن

هل سبق لك أن عرفت شخصًا يمكنه هز آذانه؟ نعلم أن القطط والكلاب والأرانب ومعظم الحيوانات الأخرى يمكنها تحريك آذانها من أجل الاستماع بشكل أفضل للحيوانات المفترسة ولكن بالنسبة للبشر إنها مجرد خدعة احتفالية. هذا لأننا لسنا بحاجة إلى تدوير آذاننا بعد الآن والعضلات التي تساعدنا في تحريك آذاننا هي عضلات أثرية.

الغريب أننا ما زلنا نتفاعل مع هذه العضلات عندما نسمع صوتًا مفاجئًا أو عندما نحاول حقًا الاستماع لكن آذاننا عمومًا لا تفعل الكثير للاستجابة. لماذا فقدنا آذاننا المتذبذبة؟ يعتقد بعض الناس أن الأمر يتعلق بكون استجابتنا البصرية أكثر موثوقية لذا فإن أولئك الذين استخدموا أعينهم فوق آذانهم نجوا بشكل أفضل.

ضرس العقل

في حين أن قلة من الناس يمكن أن يكونوا على ما يرام مع ترك أسنانهم الحكيمة، فإن الغالبية العظمى من هؤلاء الأولاد السيئين يحتاجون إلى إزالتها. والسبب في ذلك هو أنها أثرية تعود إلى أسلافنا من رجال الكهوف.

كما ترى قبل أن نبدأ في عمل الزراعة والخبز بالكامل أكلنا الكثير من أوراق الشجر النيئة واللحوم القاسية. مكنتنا ضروس العقل لدينا من سحق هذه المواد الغذائية حتى نتمكن من البقاء على قيد الحياة.

ومع ذلك مع تطورنا وبدأنا في تناول الأطعمة اللينة توقفت ضرس العقل عن كونها ضرورية للبقاء على قيد الحياة وتطورنا تدريجيًا بحيث لم نعد بحاجة إليها على الإطلاق.

تكمن المشكلة مع تطورنا في أن الفكين الخارجيين أصبحا أيضًا أقصر وبالتالي أصبحت مساحة الأسنان أكثر ازدحامًا، عندما تقرر ضروس العقل أن تأتي فإنها يمكن أن تسبب الكثير من مشاكل الأسنان المؤلمة وحتى تلف الأعصاب/ العظام. في الحقيقة 85% من ضرس العقل بحاجة للإزالة.
الملحق
يعرف الكثير من الناس أنه يمكنك إزالة الزائدة الدودية دون أي مشاكل خطيرة حقًا. هذا لأنه من المقبول على نطاق واسع أن يكون عضوًا أثريًا. هذا هيكل يشبه الأنبوب يتدلى من القولون ويخلق البكتيريا لمساعدة الأمعاء، بينما يخدم هذا الغرض في ظروف معينة، يمكننا بسهولة العيش بدونه بلا عرق.

الأوتار

هذا بالتأكيد واحد تريد التحقق منه لمعرفة ما إذا كان لديك عندما تلمس الخنصر بإبهامك وتثني معصمك، هل ترى وترًا منتفخًا في قاعدة يدك؟ إذا قمت بذلك فتهانينا فأنت جزء من 86% من الأشخاص الذين لديهم هذا الوتر والعضلة.

لكن بالنسبة لأولئك منا الذين لا يمتلكونها فلا داعي للقلق، لأنها في الأساس عديمة الفائدة. لا يؤثر على قوة القبضة أو صحة ذراعك وهو الآن أثرى تمامًا.

لا يزال لدى الرئيسيات الأخرى ذلك وقد حصلنا عليه من سلف مشترك ولكن نظرًا لأنه لا يهم أو يؤثر على بقائنا، فإنه يظهر الآن بشكل عشوائي بين السكان.

اللوزتين

هناك بعض الجدل حول هذه المشكلة، لكن بشكل عام هؤلاء الصغار هم أشياء يمكننا العيش بدونها بسعادة، مثل الزائدة الدودية لذا فإن اللوزتين أثريتين بشكل أساسي.

وتهدف إلى المساعدة في تعزيز نظام المناعة لدينا ومحاربة الأشياء التي تجعلنا مرضى من الدخول إلى أجسامنا. ومع ذلك عندما تمرض بالعدوى العقدية، يمكن أن تضعف اللوزتين وتلتهب، بل وتسد مجرى الهواء إذا لم يتم استئصالها جراحيًا!

لذلك بينما كانت هذه ذات يوم جزءًا مفيدًا وضروريًا جدًا من تشريحنا إلا أنها الآن شيء يمكننا الاستغناء عنه وشيء يمكن أن يسبب لنا ضررًا كبيرًا إذا لم يتم إزالته في الوقت المناسب.

غشاء البكارة

غالبًا ما يُعتقد أن غشاء البكارة علامة على النقاء والبراءة والفضيلة. في الواقع؟ إن غشاء البكارة البشري بصراحة هو مجرد جزء أثري من الجسم حيث يلتحم المهبل والجيوب البولية التناسلية عندما كنت جنيناً في طور النمو.

تستخدم بعض الحيوانات غشاء البكارة للاحتفاظ بالسائل المنوي لضمان الإنجاب مثل الخيول.

الجهاز الميكعي الأنفي

يمكن أن يكون العضو الأنفي المكعي شيئًا رائعًا.. في معظم الحيوانات الأخرى إلى جانب البشر. أولاً وقبل كل شيء، يمتلكها معظم البشر حيث يظهر ما يصل إلى 90% من الأشخاص بعض علامات الهيكل في أنفهم. ومع ذلك يتم استخدام هذا العضو من قبل الحيوانات للتواصل والاستشعار بالمواد الكيميائية والفيرومونات.

كبشر حديثين لم نعد بحاجة إلى فعل ذلك بعد الآن ولا يمكننا التعرف على التغييرات الكيميائية من حولنا. ومع ذلك تبقى الهياكل في كثير من الناس حتى لو كانت أثرية.

عضلة أوربيتاليس

تتكون عينك من كل أنواع الأشياء العجيبة لكن أحد هذه الأشياء هو في الواقع عديم الفائدة نوعًا ما. على طول الجزء الخلفي من عينك توجد عضلة رفيعة وناعمة لها أعصاب، متصلة بأجزاء أخرى من عينك وتشكل جزءًا لائقًا من الهيكل هناك. وهذا ما يسمى بالعضلة المدارية أو عضلة مولر على اسم الرجل الذي اكتشفها.

نحن في الواقع لا نعرف ما كان من المفترض أن يكون من أجله. نحن لا نستخدمه الآن لكنه يظهر في جميع الأجنة البشرية. لذلك كان من المهم بالتأكيد في مرحلة ما من تطورنا. يبقى فقط أن نرى متى وكيف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه