أول أيام عودة المدارس في السعودية: صور ترصد حضور الطلاب بعد غياب طويل

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021
أول أيام عودة المدارس في السعودية: صور ترصد حضور الطلاب بعد غياب طويل
مقالات ذات صلة
صور كوميدية توضح الفرق بين حالة الأهل والأبناء في أول أيام العودة للمدارس
صور ترصد أول الحاصلين على لقاح كورونا بالسعودية: لحظة تاريخية
السعودية: عودة التنقيب في المواقع الأثرية

استقبلت مدارس المملكة العربية السعودية، اليوم، طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية المحصنين بلقاح كورونا من الفئة العمرية 12- 18 عامًا إلى مقاعد الدراسة حضوريًّا في كل من مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي، وشهد اليوم الأول استقبال الطلاب وأولياء الأمور من قِبَل المعلمين ومديري المدارس.

وقالت وكالة أنباء واس أن اليوم طلبة مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية يبدأون عامهم الدراسي عن بُعد عبر منصتي "روضتي" و"مدرستي" وذلك وفقًا للأدلة والنماذج التشغيلية الإشرافية والمدرسية المعتمدة من وزارة التعليم للعام الدراسي 1443هـ.

التعليم تعلن آليات عودة المدارس

وكانت وزارة التعليم قد ألزمت المدارس بتطبيق قواعد السلوك والمواظبة المحدثة لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية المعتمدة من الوزارة، مع استبعاد الأنشطة الصفية وغير الصفية التي لا تحقق التباعد، وإلغاء الاصطفاف الصباحي، وإيقاف العمل في المقاصف أو الكافتيريا، بالإضافة إلى التقيد بفحص درجة الحرارة، والتأكد من ارتداء الكمامة، وتنظيم الدخول والخروج، وإعادة ترتيب الفصول بما يضمن التباعد، وكذلك منع تبادل الأدوات الخاصة بين الطلبة.

 قالت الصحة السعودية في بيانها عبر وكالة أنباء واس إنه حرصًا على سلامة الطلاب والطالبات وأسرهم ومجتمعهم خلال العودة الحضورية للعام الدراسي المقبل 1443هـ، وفي ضوء ما تمت دراسته في اللجان العليا؛ فقد صدرت الموافقة بالعمل وفقًا للترتيبات التالية:

- ما يخص التعليم الجامعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والتعليم العام للفئات العمرية  12 عامًا فأكثر، يُشترط الحصول على جرعتين من اللقاح لحضور أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعات، والمعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات للمرافق التعليمية، مع توجيه وزارة الصحة بتوفير كميات كافية من اللقاحات، وتوفير اللقاح لكل من لم يجده، وذلك من خلال موقع يسجل فيه لهذا الغرض، وأن يستكمل ذلك قبل يوم الأحد 1422 أغسطس.

- قيام وزارة الصحة بتسجيل مواعيد لأخذ اللقاح آليًّا للطلاب والطالبات الذين لم يتلقوا اللقاح ممن أعمارهم 12 عامًا فأكثر.

- ما يخص التعليم العام للفئة العمرية الأقل من 12 عاماً، يشترط الحصول على جرعتين من اللقاح لحضور المعلمين والمعلمات والعاملين في المرافق التعليمية، وتعود الدراسة الحضورية بدءًا من تاريخ وصول التغطية بجرعتين من اللقاح إلى 70% من السكان.

- قيام هيئة الصحة العامة بتبليغ وزارة التعليم والجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بما تراه من الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية لعودة الدراسة الحضورية لتطبيقها خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام.

وختم البيان: "سوف تقوم وزارة التعليم بالمتابعة مع كل الجهات المعنية؛ لسرعة إنفاذ ما قضى به التوجيه ، كما ستقوم وزارة التعليم بالتعميم على جميع إدارات التعليم بالترتيبات اللازمة لذلك، كما تؤكد الوزارة ضرورة المبادرة للحصول على جرعتين من اللقاح لعودة الدراسة حضوريًّا، وتثمن الوزارة تعاون الجميع وحرصهم على سلامة أبنائنا وبناتنا الطلبة وأسرهم".