أنثى ثعبان تضع 7 بيضات بدون تزاوج من الذكور: حالة نادرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 نوفمبر 2020
أنثى ثعبان تضع 7 بيضات بدون تزاوج من الذكور: حالة نادرة
مقالات ذات صلة
القهوة... مشروبٌ يومي يدعم صحة الرجل
قصر مطلي بالذهب قد تستطيع امتلاكه ولكن عليك الموافقة على هذا الشرط
سيدة تفوز في اليانصيب بأرقام حلم بها زوجها قبل 20عاماً: ماذا حدث؟

يحاول الخبراء في حديقة حيوان سانت لويس اكتشاف كيف وضع ثعبان كروي يبلغ من العمر 62 عامًا 7 بيضات على الرغم من عدم قربه من ذكر الثعبان لمدة عقدين على الأقل.

وقال مارك وانر مدير علم الزواحف في حديقة الحيوان إنه من غير المعتاد ولكن ليس من النادر أن تتكاثر الثعابين بلا جنس كما تقوم أحيانًا بتخزين الحيوانات المنوية لتأخر الإخصاب.
وقال وانر إن الولادة أيضًا غير معتادة لأن الثعابين الكروية عادة ما تتوقف عن وضع البيض قبل فترة طويلة من بلوغها الستينيات من عمرها.

قالت وانر: "ستكون بالتأكيد أقدم ثعبان نعرفه في التاريخ لوضع البيض دون تزاوج، مشيرة إلى أنها أقدم ثعبان تم توثيقه في حديقة حيوان على الإطلاق يحدث له هذا الأمر".

وضع الثعبان الذي لم يُطلق عليه اسم  البيض في 23 يوليو الماضي وبقيت ثلاثة من البيض في حاضنة الأم، وتم استخدام اثنتان لأخذ العينات الجينية ولم تنجو الثعابين في البيوضتين الأخريين ،

وذكرت سانت لويس أنه يجب أن يفقس البيض الذي يبقى على قيد الحياة في غضون شهر تقريبًا وستوضح العينة الجينية ما إذا كانت البويضات قد تم تكاثرها جنسيًا أو لاجنسيًا وهو ما يسمى التوالد العذري الاختياري.

الثعبان الكروي الوحيد الآخر في حديقة الحيوان هو ذكر يبلغ من العمر 31 عامًا تقريبًا وهذه الثعابين ليست معروضة للعامة وأعطى المالك الخاص للأنثى إلى حديقة الحيوان في عام 1961.

ووضعت مجموعة من البيض في عام 2009 لكنهم لم ينجو، وكانت وُلدت مخلب آخر في عام 1990 لكن ربما تكون هذه البيض قد ولدت مع الذكر لأنه في ذلك الوقت كانت الثعابين توضع في دلاء معًا بينما ينظف الحراس أقفاصهم.

الثعبان

هو من الزواحف بلا أرجل آكلة اللحوم من الرتبة الفرعيةمثل جميع القرفصاء الأخرى فإن الثعابين عبارة عن فقاريات خارجية للحرارة مغطاة بمقاييس متداخلة والعديد من أنواع الثعابين لها جماجم بها عدة مفاصل أكثر من أسلافها السحلية مما يمكنها من ابتلاع فريسة أكبر بكثير من رؤوسها بفكيها المتنقل للغاية.

لاستيعاب أجسامهم الضيقة تظهر أعضاء الثعابين المقترنة مثل الكلى واحدة أمام الأخرى بدلاً من جنبًا إلى جنب ومعظمها لديها رئة وظيفية واحدة فقط.

وتحتفظ بعض الأنواع بحزام حوضي به زوج من المخالب الأثرية على جانبي العباءة وطورت السحالي أجسامًا مستطيلة بدون أطراف أو بأطراف مقلصة إلى حد كبير حوالي 25 مرة بشكل مستقل عن طريق التطور المتقارب مما أدى إلى العديد من سلالات السحالي بلا أرجل.

تشبه السحالي عديمة الأرجل الثعابين لكن العديد من المجموعات الشائعة من السحالي عديمة الأرجل لها جفون وآذان خارجية والتي تفتقر إليها الثعابين على الرغم من أن هذه القاعدة ليست عالمية.

أكبر ثعبان

انقرض الآن ثعابين Titanoboa cerrejonensis وكان طولها 12.8 مترًا  أي ما يقارب من 42 قدمًا وبالمقارنة فإن أكبر الثعابين الموجودة الآن هي الثعبان الشبكي الذي يبلغ طوله حوالي 6.95 مترًا ما يوازي 22.8 قدمًا.

بالإضافة إلى الأناكوندا الخضراء التي يبلغ طولها حوالي 5.21 مترًا حوالي 17.1 قدمًا وتعتبر أثقل ثعبان على الأرض  يصل وزنها إلى 97.5 كجم اي ما يقارب من 215 رطلاً.

في الطرف الآخر من المقياس أصغر ثعبان موجود هو Leptotyphlops carlae ويبلغ طوله حوالي 10.4 سم اي ما يوازي 4.1 بوصةومعظم الثعابين حيوانات صغيرة إلى حد ما يبلغ طولها حوالي 1 متر حوالي 3.3 قدم.

العلاج بالسم

ويجري العديد من الأطباء حالي في البحث عن إمكانية تصنيع المركبات من سم الثعابين كعلاجات أو وسائل وقائية محتملة للألم والسرطانات والتهاب المفاصل والسكتة الدماغية وأمراض القلب والهيموفيليا وارتفاع ضغط الدم وللتحكم في النزيف أثناء الجراحة على سبيل المثال.