;

مثل الأفلام: رجل يعيش نفس اليوم بشكل متكرر بسبب حالة نادرة

  • تاريخ النشر: السبت، 10 يونيو 2023
مثل الأفلام: رجل يعيش نفس اليوم بشكل متكرر بسبب حالة نادرة

تسببت حالة نادرة تسمى وهم سبق الرؤية أو ديجا فو، في جعل رجل يبلغ من العمر 80 عامًا، يدرك كل حدث في حياته كتجربة سابقة.

هل يمكنك تخيل مشاهدة نفس الأحداث مراراً وتكراراً! يبدو الأمر وكأنه تجربة غريبة لا تحدث إلا في الأفلام، لكنها في الواقع حياة الأشخاص الذين يعانون من حالة نادرة للغاية تُعرف باسم ديجا فو déjà vécu. يُعتقد أنه أحد مضاعفات مرض الزهايمر، ديجا فو هو الانطباع المستمر بأن أي لقاءات أو أحداث جديدة هي مجرد تكرار لتجارب سابقة.

نشر فريق من الأطباء في نيو ساوث ويلز بأستراليا مؤخرًا تقريرًا عن رجل متقاعد يبلغ من العمر 80 عامًا، مقتنعًا بأن يومه يتكرر باستمرار، على الرغم من محاولات عائلته لإقناعه بأنه يتخيل هذا فقط.

قال المريض للباحثين "كل يوم هو تكرار لليوم السابق". "أينما ذهبت، يكون نفس الأشخاص على جانب الطريق ونفس السيارات خلفي مع نفس الأشخاص بداخلها. يخرج نفس الأشخاص من السيارات بفس الملابس ويحملون الحقائب نفسها ويقولون نفس الأشياء، لا شيء جديد ".

وفقًا لدراسة الحالة المنشورة في مجلة BMJ Case Reports، في وقت ما، اتصل الرجل بفني تلفزيون لأنه اعتقد أن جهاز التلفزيون الخاص به كان يعرض نفس الأخبار بشكل متكرر. وفي مناسبة أخرى، كان مقتنعًا بأن قارئه الإلكتروني معطل لأنه استمر في عرض صفحات الكتاب نفسها.

لا يعرف العلماء على وجه اليقين ما الذي يسبب هذه الحالة، لكن يعتقد البعض أن له علاقة بخلل في الحُصين وهو جزء من الدماغ يساعد في تحويل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى. غالبًا لا يفهم المصابون ما يحدث لهم ويمكنهم تطوير معتقدات خاطئة تشبه الوهم لتبرير تصوراتهم.

بعد فحص السائل النخاعي لدى الرجل، وجد الأطباء انخفاضًا في مستوى بروتين أميلويد بيتا 42 ولكن مستويات مرتفعة من بروتين تاو، مما يدل على مرض ألزهايمر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه