أفضل 10 لحظات للمرأة السعودية منذ رؤية 2030

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 سبتمبر 2021
أفضل 10 لحظات للمرأة السعودية منذ رؤية 2030
مقالات ذات صلة
رؤية 2030 في السعودية: 5 سنوات من تحقيق الحلم
هل تستطيع رؤية المرأة في هذه الصور؟
الأمير محمد بن سلمان يطلق برنامج تنمية القدرات البشرية ضمن رؤية 2030

من المتوقع أن تلعب المرأة السعودية دورًا حيويًا في استراتيجية التنمية للمملكة العربية السعودية رؤية 2030 وقد زاد عدد النساء السعوديات في المناصب الإدارية خلال العقد الماضي حيث أدخلت المملكة مؤخرًا إصلاحات جديدة نحو تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.

المملكة العربية السعودية

واعترف تقرير البنك الدولي أنه نفذت المملكة العربية السعودية إصلاحات تاريخية لتعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة وأدخلت هذه التدابير حرية السفر والتنقل للنساء فوق سن 21.

وألغت المراسيم القيود المفروضة على قدرة المرأة على مغادرة المنزل وساوت حق المرأة في اختيار مكان الإقامة. لقد حظروا التمييز على أساس الجنس في التوظيف وفصل النساء الحوامل والتمييز على أساس الجنس في الحصول على الائتمان.

ونصت المراسيم على المساواة في المعاشات التقاعدية من خلال مساواة سن التقاعد للرجال والنساء وفرض اعتمادات رعاية التقاعد لإجازة الأمومة.

غيرت هذه الإصلاحات الجريئة الحقوق القانونية للمرأة في المملكة العربية السعودية بشكل جذري. تستفيد بالفعل 5.5 مليون امرأة سعودية تزيد أعمارهن عن 21 عامًا من الإصلاحات وستواصل جني الفوائد للأجيال القادمة.

أفضل 10 لحظات للمرأة السعودية منذ رؤية 2030

يقول عصام أبو سليمان، المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي: "نتج عن الإصلاحات التي حدثت في المملكة العربية السعودية تعيين 30 امرأة لأول مرة في مجلس الشورى السعودي في عام 2013 و 17 امرأة في المقاعد البلدية في عام 2015، اليوم يمكنك أن ترى عددًا كبيرًا من النساء السعوديات يشغلن مناصب إدارية في مجالات وقطاعات جديدة تم استبعادهن منها سابقًا".

أهم 10 مكاسب للمرأة السعودية

1) الحق في القيادة

سُمح للسيدات السعوديات رسمياً بالقيادة في 24 يونيو 2018، وصفت مها الثويني البالغة من العمر 30 عامًا والمقيمة في الرياض، أول مرة تشغل فيها مقعد السائق في المملكة: "شعرت بالاستقلالية، لقد كان ذلك ممكنا شعرت بالحرية."

وكان أصدر مرسوم ملكي يمنحهن الحق في الحصول على رخص القيادة حيز التنفيذ، يمكن ملاحظة تأثير السياسة في الانخفاض في عدد السائقين المنزليين غير السعوديين سابقًا بعد هذا القرارة.

والسائقين كان أحد الطرق الرئيسية التي كانت تسافر بها النساء من 1.4 إلى 1.3 مليون في نهاية عام 2018، وفقًا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.
2) الوصول إلى الرياضة

في نفس العام سمحت المملكة العربية السعودية للعائلات بدخول الملاعب الرياضية لأول مرة في خطوة تاريخية فتحت الأماكن المخصصة للذكور فقط في السابق للنساء والأطفال وتتماشى هذه الخطوة مع رؤية 2030 لتطوير قطاعي الرياضة والترفيه لكل من الرجال والنساء.

ارتفعت نسبة مشاركة الإناث في الرياضة في السعودية بنسبة 149% منذ عام 2015 بحسب وزير الرياضة عبد العزيز بن تركي الفيصل.

3) أول سفيرة

حصلت المملكة على أول سفيرة لها في فبراير 2019 عندما صدر مرسوم ملكي بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة بترتيب وزاري.

وفي يوليو 2020 تم انتخاب الأميرة ريما كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) بعد الموافقة على ضمها خلال الدورة 136 للهيئة الرياضية.
وقد عيّنت المملكة منذ ذلك الحين ست سيدات في الملحق الثقافي ، مما وسع دور المرأة في السلك الدبلوماسي.

4) حرية السفر

نشرت المملكة العربية السعودية قوانين جديدة في 2 أغسطس 2019 تسمح للنساء فوق سن 21 بالتقدم بطلب للحصول على جوازات سفر والسفر بحرية دون موافقة ولي الأمر الذكر ، وهو أمر كان مطلوبًا في السابق.

وسمحت التغييرات الأخرى الصادرة في المراسيم للمرأة بتسجيل الزواج أو الطلاق أو ولادة الطفل وإصدار وثائق رسمية للأسرة. كما ينص على أنه يمكن للأب أو الأم أن يكونا وصيًا قانونيًا على الطفل.

أفضل 10 لحظات للمرأة السعودية منذ رؤية 2030
5) الحق في العيش بمفردها في حالة تاريخية

في يوليو 2020، حكمت محكمة سعودية لصالح امرأة كانت تُحاكم بتهمة العيش والسفر بمفردها إلى عاصمة المملكة الرياض، دون إذن والدها.

وقال المحامي عبد الرحمن اللاحم في القضية "صدر اليوم حكم تاريخي يؤكد أن استقلال المرأة البالغة عاقلة في منزل منفصل ليس جريمة تستحق العقاب، أنا سعيد جدا بهذا الحكم الذي ينهي القصص المأساوية للمرأة".

6) ارتفاع عمالة الإناث

تهدف رؤية 2030 إلى خلق مليون وظيفة للمرأة. في عام 2020، زادت مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة من 25.9% في الربع الأول إلى 31.4% في الربع الثاني، على مدى السنوات الأربع الماضية انخفض معدل بطالة الإناث في المملكة بنسبة 13.9%.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في 14 سبتمبر 2020، أنه لا يمكن التمييز ضد المرأة على أساس جنسها عندما يتعلق الأمر برواتب القطاع الخاص.

وبحسب الوزارة: "يحظر على صاحب العمل في القطاع الخاص التمييز بين العاملين على أساس الجنس أو العمر أو الإعاقة فيما يتعلق بظروف العمل أثناء تعيينهم".

7) الحق في الخدمة العسكرية

في فبراير 2018، منحت المملكة العربية السعودية المرأة فرصة العمل في الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية وإدارات التحقيقات الجنائية والدوريات الأمنية وأمن الحج.

في أكتوبر 2019، فتحت المملكة القوات المسلحة أمام النساء ، قائلة إنهن سيكون بإمكانهن الخدمة في صفوف الدرجة الأولى الخاصة أو العريف أو الرقيب.

8) اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 

تم إعلان عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض "عاصمة للمرأة العربية" في عام 2020، جاءت الجائزة من لجنة المرأة العربية خلال دورتها التاسعة والثلاثين التي عقدت في العاصمة والتي اجتمعت تحت شعار "المرأة وطن وطموح".

9) انضمام المرأة لمجلس حقوق الإنسان

عينت المملكة العربية السعودية 13 امرأة في مجلس حقوق الإنسان بالمملكة (HRC) في 2 يوليو 2020. وتشكل النساء الـ 13 الآن نصف أعضاء مجلس الإدارة.

وقال رئيس مجلس حقوق الإنسان عواد العواد إن قرار تعيين المرأة في مجلس إدارة المجلس هو استمرار لجهود القيادة لتمكين المرأة من تولي مناصب قيادية في مختلف المجالات.

10) الرئيس التنفيذي لشركة SRMG

أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG) عن تعيين جومانا الراشد في منصب الرئيس التنفيذي الجديد (CEO)، حسبما أعلنت الشركة في بيان في أكتوبر 2020، الراشد هي أول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب.

اليوم الوطني السعودي

تحتفل السعودية في 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، يوم توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

وجاء قرار توحيد المملكة بمرسوم ملكي صادر برقم 2716 في يوم 17 جمادى الأول من عام 1351 هجرية، وفي هذا اليوم تم تحويل اسم المملكة السعودية من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية.

وأطلق رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، شعار اليوم الوطني السعودي 2021، الحادي والتسعين للمملكة العربية السعودية، ليكون «هي لنا دار».