;

لا يوجد لحظة مناسبة أفضل من التي اُلتقطت فيها هذه الصور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021
لا يوجد لحظة مناسبة أفضل من التي اُلتقطت فيها هذه الصور

سيخبرك كل صاحب حيوان أليف أنه من دون الحيوانات، لن تكون حياتهم مثيرة للاهتمام كما هي الآن وليس من الصعب معرفة السبب، يبدو أنه لا يمر يوم دون أن يقوموا ببعض الأفعال المضحكة التي تجعل المالكين يتساءلون "بماذا يفكرون" ولحسن الحظ، تمكن بعض أصحاب الحيوانات الأليفة من تصوير بعض اللقطات المدهشة لحيواناتهم الأليفة.

صور لحيوانات مع أصحابها في اللحظة المناسبة

شاهد الألبوم المرفق والذي يتضمن صوراً رائعة لحيوانات تقوم بأفعال أحيانا مدهشة وأحيانا مضحكة وأحيان أخرى غاية في الرومانسية، قد تجعلك تتساءل، هل تشعر الحيوانات بالتعاطف؟ هذا السؤال الذي أثاره الكاتب البيئي كارل سافينا في كتابه الجديد بعنوان "كيف تفكر الحيوانات وتشعر".

هل مرت على خاطرك هذه التساؤلات من قبل، ولم تصل إلى إجابة مؤكدة! الكاتب كارل سافينا يوضح من خلال كتابه أن الإجابة هي نعم.

يقول في كتابه أن الحيوانات يمكن أن تشعر بالتعاطف، مثل الحوت الأحدب الذي أنقذ الفقمة ويمتد هذا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، من حديقة أمبروسيلي الوطنية في كينيا إلى شمال غرب المحيط الهادئ ويوضح لنا سبب أهمية الاعتراف بوجود الوعي عند الحيوانات وكيف تعمل الاكتشافات الجديدة المثيرة حول كيفية عمل أدمغة الحيوانات على كسر الحواجز بيننا وبين الحيوانات.

يتحدث من جامعة ستوني بروك في لونغ آيلاند، نيويورك حيث يعمل أستاذاً زائراً في كلية الصحافة ويشرح كيف تُظهر الأفيال التعاطف وكيف تثبت كلابه الأليفة نظرياته، حيث يقول: "كنت أشاهد الحيوانات طوال حياتي وكنت دائماً مندهشاً من مدى تشابهها معنا، لطالما تأثرت بمشاعرهم".

الحيوانات في كثير من الحالات يعرفون من هم ويعرفون من هم أصدقاؤهم ومن هم منافسوهم، لديهم طموحات لمكانة أعلى لذلك يتنافسون وبتتبع مسار حياتهم ستجدها مثل حياتنا، كلانا يحاول البقاء على قيد الحياة والحصول على الطعام والمأوى وتربية الأبناء، لا تختلف الحيوانات عنا في هذا الصدد.

إن قضية الوعي عند الحيوانات مثل العديد من جوانب السلوك الحيواني، مشوشة بسبب عدم وجود تعريفات يتفق عليها الناس، نميل إلى استخدام كلمة وعي لتعني مجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة، يقول بعض الناس أنه إذا كان بإمكانك التخطيط لسنوات مقبلة، فهذا يظهر وعيك لكن هذا يظهر مهارة التخطيط فقط، إذا كنت تمر بتجربة عقلية، فأنت واعي والسؤال هو هل تمتلك الحيوانات خبرات عقلية أم أنها تشعر بالأشياء دون الوعي بأي شعور تختبره، الحيوانات تفعل ذلك حيث تتفاعل بالحركة وفقاً للشعور عن طريق القتال أو الهروب.

بإمكان البشر معرفة أن الحيوانات واعية، إذا شاهدت الثدييات أو حتى الطيور، فسترى كيف تستجيب للعالم، انهم يلعبون ويتصرفون بخوف عندما يكون هناك خطر ويشعرون بالراحة عندما تكون الأمور آمنة، لذلك يبدو من غير المنطقي أن نعتقد أن الحيوانات لا تتمتع بتجربة عقلية واعية للعب أو النوم أو الخوف أو الحب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه