أغرب من الخيال: استخراج شعر وأسنان من ورم داخل دماغ رضيع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يناير 2021
أغرب من الخيال: استخراج شعر وأسنان  من ورم داخل دماغ رضيع
مقالات ذات صلة
رضاعات أطفال بالقهوة تثير الجدل في دبي: والجهات المسئولة توضح
أم لديها 11 طفلاً ومازالت ترغب في إنجاب المزيد: ما قصتها؟
إعلامية مصرية تضع أحمر الشفاه على الهواء مباشرة تثير السخرية

 نجح أطباء في إنقاذ حياة طفل بعدما أزالوا ورماً كان يضغط على دماغه، ولكن هل تعلم لماذا وصفت هذه الحالة بالآغرب؟

وصفت الحالة بالغريبة، لأنها نادرة ولا تحدث قليلاً، حيث فوجئ الأطباء القائمون على العملية بأن الورم كان به شعر وأسنان وأنسجة متطورة.

تعود تفاصيل القصة لفلسطين، حين نشرت العديد من التقارير الإعلامية، فقد أنقذ أطباء في مستشفى شعاري تسيديك بالقدس، حياة طفل رضيع بإزالة ورم كان يضغط على دماغه، لكن الورم كان له شعر وأسنان وأنسجة متطورة.

ورم الأطفال

وهنا قال الأطباء إن هذا الاكتشاف النادر للورم يعد نوعاً من الأورام التي يمكن أن تحتوي على أنسجة متطورة مثل الشعر والأسنان وحتى الأذنين، والتي من الممكن العثور عليها مرة واحدة كل عقد تقريباً.

يقول الأطباء أن مثل هذه الأورام قد تكون حميدة أو خبيثة، ولكن الورم المسخي الذي اكتشفه الأطباء في رأس الطفل كان حميداً.

وكان والدا الطفل قد طلبا المساعدة الطبية بعد ملاحظتهما تغيُّراً في محيط رأس طفلهما، وانتشرت القصة عبر السوشيال ميديا، فيما أظهر عدد من الفحوصات الطبية أن هذا الورم كان يضغط بشكل كبير على دماغ الطفل وجذع دماغه، مُعرِّضاً حياة الطفل للخطر.

إزالة حصوة من مثانة سيدة 

مؤخراً، خضعت امرأة فيتنامية لعملية جراحية طارئة بعد أن ذهبت لمستشفى فو بينه العام في مقاطعة تاي نغوين لشكواها من وجود آلام حادة في بطنها، وإنها لا تستطيع تحمله.

وقد أجرى الأطباء فحصا بالأشعة المقطعية للمريضة، وقد أظهرت وجود كتلة ضخمة مستديرة في مثانة السيدة وبالفعل تمكن الأطباء من إزالة الحصوة التي يزيد طولها عن 10 سم وتزن 400 غرام.

ونشر العديد من الصحف الفيتنامية صور الأشعة المقطعية التي توثق وجود الحجر الضخم داخل مثانة السيدة التي لم يتم الكشف عن اسمها، ولكن أشارت إلى إنها تبلغ من العمر 34 عاماً، كما تم نشر صورة ممرضة وهي تلتقط صورة مع الحجر العملاق لتشير إلى ان هذا الحدث نادر وغريب الحدوث داخل المستشفى.

وتم ذكر أن وجود حصوات عملاقة تزن أكثر من 100 غرام هو أمر نادر الحدوث، وعلى مدى سنين طويلة لم يتم الإبلاغ سوى عن أقل من 85 حالة يزيد حجم الحصوة عندهم عن 100 غرام.