أغرب رسالة دكتوراة في السعودية: ولكن ما علاقتها بمسلسل طاش ما طاش؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
أغرب رسالة دكتوراة في السعودية: ولكن ما علاقتها بمسلسل طاش ما طاش؟
مقالات ذات صلة
الجانب الآخر من الوظائف: صور قد تجعلك تفكر في تغيير سلوكك
فنان يستخدم الظل لإضفاء الحيوية على الأشياء: صور ستصيبك بالذهول
ضيف يفارق الحياة أثناء تسجيل حوار معه والمذيعة تدخل في حالة صدمة

 شهدت كلية الآداب بجامعة الملك سعود، تقديم رسالة دكتوارة من أحد الباحثين بشأن التغير الاجتماعي في المجتمع  السعودي بسبب المسلسل الأشهر طاش ماطاش.

ووفقاً للصورة المتداولة عبر السوشيال ميديا في السعودية، قد أظهرت برقية دعوة أن رسالة الدكتوارة بقسم الدراسات الاجتماعية بعنوان مظاهر التغير في المجتمع السعودي وما تعكسه المسلسلات السعودية  مسلسل طاش ماطاش نموذجًا.

وتباينت ردود الأفعال على البرقية المتداولة في موقع  التدوين تويتر بشأن عنوان الرسالة، ما بين مؤيد للفكرة لا سيما أن المسلسل أحدث تغييرًا في المجتمع، ما بين رافض لها كونها لا تعد مادة تعليمية مفيدة.

أغرب رسالة دكتوراة في السعودية: ولكن ما علاقتها بمسلسل طاش ما طاش؟
مسلسل طاش ما طاش

طاش ما طاش هو مسلسل تلفزيوني رمضاني كوميدي سعودي. بدأ عرضه عام 1993، شارك فيه العديد من الممثلين السعوديين والعرب، ويعتبر من أنجح الأعمال التلفزيونية في السعودية والعالم العربي.

وقد طلبت مكتبة الكونغرس الأميركية بعض أجزاء العمل لوضعه في أرشيف المكتبة.

وكان قد كشف الفنان السعودي عبدالله السدحان، السبب وراء عدم إنتاجه ومواطنه الفنان ناصر القصبي أجزاء جديدة من مسلسل طاش ما طاش موضحاً للمرة الأولى أقولها هذا العمل ليس ملكا لي أو لناصر أو ملكا لأحد كي نسأل عن إنتاجه؟

وكان ناصر القصبي، قال في تصريحات متلفزة ببرنامج ياهلا الذي يعرض عبر فضائية روتانا خليجية ويقدمه الإعلامي مفرح الشقيقي، إن مسلسل طاش ماطاش تم إنتاجه في البدايات من جانبه ومعه السدحان وعامر كمقاولين.

وأضاف السدحان مسلسل طاش ما طاش مُلك التلفزيون السعودي وعندما تم إنتاجه بليالي أو باسم الهدف كنا مقاولين أي منتج منفذ، المالك هو التلفزيون ونحن طُلب منا أنا وناصر أن نقدم عمل طاش ما طاش وانتهى دورنا.

وأضاف عبدالله السدحان، أنه لا يوجد خلاف بينه وبين ناصر القصبي أوصلهما للمحكمة، كما أُثير، موضحا أنه وناصر لم يدخلا المحكمة وكان الأمر لا يتعدى كونه فصلا في شركة وكان لا بد من تدخل المحكمة أو وزارة التجارة وتم استقدام محامين للقيام بالأمر بدلا منا.