;

"آيتكس 2022".. سعوديون يحصدون 8 جوائز عالمية بمعرض دولي للاختراعات

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
"آيتكس 2022".. سعوديون يحصدون 8 جوائز عالمية بمعرض دولي للاختراعات

توج الفريق السعودي المشارك بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية بماليزيا "آيتكس 2022"، بـ8 ميداليات عالمية منها 6 ميداليات ذهبية و2 ميدالية فضية.

وشارك الفريق السعودي بـ8 مشاريع، 4 للطالبات و4 مشاريع للطلاب بمجالات علمية متنوعة بالمعرض الدولي.

وحصلت الطالبة جنى زكائي والطالب فيصل المحيش على جائزتين خاصة من الجمعية الإندونيسية للنهوض بالاختراع والابتكار، فيما حصلت الطالبتان جنى الريفي وميمونة فطاني على جائزة خاصة من المكتب الخليجي لبراءة الاختراع.

وسجلت أميرة العجلان عن مشروعها "لُعبة حاسوبية مبتكرة لاكتشاف وقياس اضطراب الوسواس القهري لدى طلبة الجامعات السعودية" الأول عالمياً في معرض آيتكس الدولي للاختراع والابتكار والتقنية المقام في دولة ماليزيا.

وفاز فيصل المحيش، من تعليم الأحساء، بثلاث جوائز عالمية، وهم ميدالية ذهبية، وجائزة أفضل مبتكر من Asian Young Inventors Exhibition، وجائزة خاصة من الجمعية الإندونيسية للنهوض بالاختراع والابتكار.

وحصل الطالب وليد عداس، من جامعة طيبة، على بالميدالية الذهبية في "آيتكس ٢٠٢٢" فئة "١٨-٢١ سنة" بمشروع "روبوت الصيانة أبراج الاتصالات وأبراج الضغط العالي وأعمدة الإنارة".

"آيتكس 2022".. سعوديون يحصدون 8 جوائز عالمية بمعرض دولي للاختراعات

وتحدث الطلبة والطلبات الفائزون، مع صحيفة "عكاظ" السعودية، حول الإنجاز غير المسبوق الذي حققته المملكة في "آيتكس 2022".

وقالت الطالبة أميرة العجلان: "نلت شرف تمثيل المملكة العربية السعودية في معرض آيتكس الدولي للاختراع والابتكار والتقنية، وبفضلٍ الله حصلت على كأس الكؤوس لأفضل مخترعة شابّة لفئة المخترعين الصغار من عمر ١٣ الى ١٧ عاماً، والذي يمثل الجائزة الكبرى في المرحلة ما قبل الجامعية.

وأضافت "العجلان"، أن هذه الجائزة تمنح لشخص واحد فقط في فئته، إضافة إلى الميدالية الذهبية، معتبرة أن تحقيقها لهذا الإنجاز يعد دلالة على اهتمام المملكة السعودية بأبنائها.

وأهدت "العجلان"، إنجازها للشعب السعودي ولولاةِ الأمر، متوجهة بالشكر لعائلتها على دفعها للتعلم، ولجامعة الملك فهد للبترول والمعادن العريقة ممثلةً ببرنامج البحثي لطلبة الثانوية "Hxplore202" التي ساندتها في العمل على الاختراع.

من جانبها، قالت جنى سليمان الريفي، من تعليم الرياض والفائزة بالميدالية الذهبية عن مشروعها "الخلايا الكهروضوئية المركزة والحرارية لكفاءة عالية للطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية"، إن بحثها يهدف إلى رفع كفاءة الخلايا الشمسية بالمملكة العربية السعودية في تطبيق تقنية "Spectrum beam splitting".

وتعد "Spectrum beam splitting"، تقنية جديدة لم يسبق التعرف عليها وتطبيقها في المجالات الصناعية في المملكة، بحسب "الريفي"، والتي أتمت حديثها، بالتعبير عن سعادتها بتمثيل المملكة في المعرض الدولي "آيتكس 2022" للاختراعات والابتكارات: "كلي فخر برفعنا راية المملكة أثناء فوزي بالميدالية الذهبية، والحصول على جائزة دولية مقدمة من مكتب براءة الاختراعات الخليجي".

فيما تحدث فيصل المحيش، عن مشروعه "تصنيع محلول كهربائي من ألياف وأسلاك النانو فعّال من حيث الكفاءة والجودة ليتم استخدامه في خلايا الوقود الهيدروجينية"، قائلاً: "الحمدالله دائماً وأبداً، شكرا لسيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان لدعمهم المتواصل واللا محدود للشباب السعودي".

وأضاف: "الوطن يوماً بعد يوم يتبوأ مكانته التي تليق به، أشكر كل من ساندني ووقف بجانبي لتحقيق هذا الإنجاز. حقيقةً أشعر بشعور مليء بالفخر، نحن الجيل الذي راهنت عليه الرؤية، وها نحن الحمدالله حققنا ونلنا مرادنا".

أما مشاري عبد الله الدوسري، فذهب خلال حديثه لمباركة زملائه، على الإنجاز غير المسبوق الذي حققوه، قائلا: "تشرفت بتمثيل الوطن في هذا المحفل الدولي وأبارك للوطن هذا الإنجاز، كما أبارك لزملائي المشاركين جميع الجوائز التي حققوها".

وعن الجائزة التي توج بها، أوضح "الدوسري": "حصلت على ميدالية فضية في مجال المواد في معرض آيتكس المقام في ماليزيا لمشروعي "تطوير مواد تعتمد على الكروم لاستخدامها في التبريد المغناطيسي".

وروت ميمونة قطاني من تعليم مكة، كواليس تتويجها بجائزتين في "2022 ITEX"، قائلة: "مررت بمراحل كثيرة قبل الترشح لآيتكس بحيث كنت في مسابقة إبداع التابعة لموهبة، ومن ثم تم ترشيحي لمعرض آيتكس، وفكرة بحثي كانت بعنوان (زيادة كفاءة الأشعة فوق البنفسجية باستخدام مركب ثاني أكسيد التيتانيوم لتعقيم مياه المسابح) وحصلت على جائزتين، وهما الميدالية الفضية، وتكريم خاص من مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون، والحمدالله قدرنا نشرف الوطن".

فيما قال وليد عداس، من جامعة طيبة، الفائز بالميدالية الذهبية في "آيتكس ٢٠٢٢" فئة "١٨-٢١ سنة" بمشروع "روبوت الصيانة أبراج الاتصالات وأبراج الضغط العالي وأعمدة الإنارة": "أنا مليء بالفخر كوني استطعت أن أرفع راية التوحيد ووطننا العظيم في أحد المحافل الدولية وأيضاً عودتي بالميدالية الذهبية على مستوى العالم، هذا إنجاز أهديه للوطن بأكمله عامة وخاصة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وأمير منطقة المدينة الأمير فيصل بن سلمان، لا يوجد كلام كاف أصف فيه المشاعر التي في داخلي طوال رحلتنا في ماليزيا ونحن مليؤون بالفخر ونحمل على عاتقنا تمثيل المملكة بأبهى صورة.

وفي نفس السياق، كشف المهندس ناصر بن عبد العزيز اليمني، المشرف على تدريب الفريق السعودي المشارك والمحكم بمجال الابتكار وريادة الأعمال، كواليس الاستعداد للمشاركة الدولية بمعرض آيتكس للاختراعات والابتكارات والتقنية بماليزيا 2022 ITEX.

وقال اليمني: "عقدنا عدة لقاءات وورش تدريب للفريق المشارك، وذلك لتجويد مشاريعهم إذ تم التدريب على مهارات العرض والتقديم ومهارات المقابلة الشخصية ومهارات العرض الشفهي، وكذلك تعريفهم وتدريبهم على المعايير الدولية لتحكيم المشاريع، وتم خلالها استعراض أهمية تسجيل براءة الابتكارات لدى الهيئة السعودي للملكية الفكرية وكذلك أهمية وجود النماذج الأولية وتصنيعها بالإضافة إلى تحليل التكلفة للمنتج Cost analysis"، مشدداً على أهمية هذه المشاركات الدولية ولتعريف العالم بإنجازات ابناء الوطن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه