;

بسبب مياهه الداكنة.. نهر يحصد لقب :الأكثر ظلمة في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أكتوبر 2023
بسبب مياهه الداكنة.. نهر يحصد لقب :الأكثر ظلمة في العالم

أُطلق مؤخراً على نهر روكي، أحد روافد نهر الكونغو، لقب "النهر الأكثر ظلمة في العالم"، حيث إن مياهه داكنة لدرجة أنك لا تستطيع حتى رؤية انعكاس وجهك عليه.

وخلص العلماء في ما يعتبر أول دراسة علمية على الإطلاق للنهر الأفريقي، إلى أن المياه ذات اللون الداكن ناتجة عن المستويات العالية من المواد العضوية الذائبة من الغابات المطيرة المحيطة. ووجد العلماء أن اللون ناتج عن مركبات غنية بالكربون تتسرب من المواد النباتية المتعفنة وتجرفها مياه الأمطار والفيضانات إلى نهر روكي.

وقال الدكتور ترافيس دريك، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نُشرت مؤخرًا "إن المركبات العضوية المتسربة من النباتات تمتص الضوء، وبالتالي كلما زاد التركيز، كلما ظهر الماء أغمق، سيكون الأمر أشبه بتحضير شاي مركز للغاية باستخدام العديد من أكياس الشاي".

باستخدام نظام القياس، وجد فريق العلماء، أن نهر روكي كان أغمق بمقدار 1.5 مرة من نهر ريو نيغرو في الأمازون، وعلى الرغم من أن نهر روكي لا يشكل سوى جزء من حوض الكونغو، إلا أنه يوفر خمس إجمالي الكربون المذاب في الكونغو.

وقال ماتي بارثيل، المؤلف المشارك للدراسة "إن نهر روكي هو أحد أكثر أنظمة الأنهار الغنية بالكربون في العالم". حيث تحتوي مياهه على أربعة أضعاف عدد مركبات الكربون العضوية الموجودة في الكونغو، و1.5 مرة أكثر من تلك الموجودة في نهر ريو نيغرو في الأمازون.


وقال ترافيس دريك، الباحث في المعهد التقني الفدرالي العالي بزيورخ "لقد أذهلنا لون النهر"، مضيفاً أنه مظلم للغاية لدرجة أنك لا تستطيع حرفياً رؤية انعاكسك على وجه المياه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه