آكلات عيد الفطر: لكل دولة عربية تقاليدها المميزة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021
آكلات عيد الفطر: لكل دولة عربية تقاليدها المميزة
مقالات ذات صلة
في يومها العالمي: أغرب نكهات الكب كيك حول العالم
اليوم العالمي للسمنة
سيدة لم تعلم بطلاقها إلا بعد 6 سنوات: تفاصيل أغرب حالة طلاق في مصر

 لكل دولة من بلدان العالم العربي، طعامها المميز والمختلف في أيام عيد الفطر والذي تحرص الأسر على تقديمه هذا الطبق بشكل تقليدي خلال أيام العيد.

آكلات العيد في السعودية

تحرص الأسر في السعودية على تقديم الحلويات مثل اللقيمات، المعصوب، عصيدة السكر، المعمول والغريبة، فهي من الحلويات الأساسياة، ولكن  وجبة الغداء فتحرص الأسر السعودية على تقديم الكبسة الأكلة الشهيرة هناك.

آكلات العيد في العراق

يعتبر تناول التمر جزءًا مهمًا جدًا في كل من رمضان والعيد ، حيث إنها وجبة خفيفة شهيرة يتم تناولها في وجبة ما قبل الفجر قبل الصيام تسمى السحور، وفي العراق يتم خبز بسكويت بنكهة الورد يحتوي على حشوة من المكسرات والتمر، فهي من الآكت الوطنية .

آكلات العيد في مصر

مع استمرار تقديم اللحوم طيلة شهر رمضان، تحرص الكثير من الأسر المصرية على تقديم الأسماك وخاصة المملحة منها مثل الرنجة، بجانب تقديم البسكويت والكحك.

آكلات العيد في اليمن

بنت الصحن هي الحلويات اليمنية المفضلة و في اللغة الإنجليزية تسمى أحيانًا كعكة العس ، وتعلوها بذور حبة البركة.

آكلات العيد في المغرب

يشتهر العيد في بلاد المغرب العربي بالأطباق الغنية ومن أهم الأطباق التي يتم تقديمها آكلات  ملاوي و الرغايف مع الشاي المغربي بالنعناع و حلويات مغربية مثل كعب الغزال و الفقاص .

آكلات العيد في الكويت 
 

من أشهر الأطباق في الكويت احتفالا بالعيد هو طبق المجبوس ويحضر من الأرز المكبوس يطبخ بمرق اللحم أو الدجاج أو السمك على حسب الطعم المفضل.

آكلات العيد في الأردن  

تعتبر أشهر الأطباق  في الأردن زيجات كأشهر أكلة شعبية لعيد الفطر و وهي حلوى شهيرة بالبلاد يتم تحضيرها من الطحين و العسل الأبيض ليناولها مباشرة بعد صلاة العيد، فهي من التقاليد المهمة التي يجب تقديمها في العيد.


آكلات العيد في الإمارات 

في الإمارات تعتبر وجبة الثريد و الهريس علي قائمة الأكلات المؤكدة لدي الشعب الإماراتي .

الثريد هو عبارة عن خبز و مرق اللحم،  إما الهريس هو أكلة تحضر من القمح مجروش ممزوج بلحم مقطع بدون عظم مع  الكمون و يمكن تقديمها مع الدجاج أيضاً كنوع من التنوع في الأطعمة.

 آكلات العيد في بنغلاديش

  في بنغلاديش ، يتم تناول كورما تقليديًا ، بالإضافة إلى العديد من أنواع البيتزا اللذيذة التي يتم مشاركتها مع العائلة والأصدقاء.

 آكلات العيد في فلسطين

في فلسطين يتم تحضير عدد مختلف من الحلويات والأطعمة ومنها الهيطلية المصنوعة من الحليب المجمد بنشاء القمح البلدي والمضاف إليه السمن،  بالمطبق، الكعك بسمسم مع بيض الحميم.