;

المشروع النووي السعودي- هل تمتلك السعودية النووي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
المشروع النووي السعودي- هل تمتلك السعودية النووي؟

ومع توضيح المملكة العربية السعودية رغبتها في الحصول على الطاقة النووية، حيث قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أواخر سبتمبر عندما قال إنه إذا حصلت إيران على سلاح نووي "فسيتعين علينا الحصول على واحد".

المشروع النووي السعودي

إن إنشاء برنامج نووي متقدم هو هدف استراتيجي للمملكة لتعزيز مكانتها كقوة عربية، وتحقيق توازن القوى مع إيران. وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلن مسؤولون سعوديون عن اكتشاف كميات كبيرة من اليورانيوم في المملكة، وأنهم يعتزمون إنشاء دورة وقود.

وفي نوفمبر، نبهت المملكة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أنها قبلت مطالبها بإجراء ضمانات شاملة، مما يشير إلى استعداد الرياض للمضي قدماً في برنامجها النووي.

اهتمام الرياض بامتلاك مشروع نووي يعود لعام 2010 الذي شهد حينها إنشاء مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بموجب صدور أمر ملكي.

وأعلنت حكومة المملكة العربية السعودية في عام 2018 رغبتها في إدخال الطاقة الذرية السلمية ذلك ضمن مزيج الطاقة الوطني، وأيضاً الإسهام في توفير متطلبات التنمية الوطنية المستدامة التي تنص عليها رؤية المملكة الطموحة 2030.

مفاعل سمارت النووي السعودي

مشروع مفاعل سمارت هو أحد أذرع المشروع الوطني للطاقة الذرية السعودي، الذي تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء في عام 2017م، وذلك بهدف إدخال الطاقة الذرية السلمية ضمن مزيج الطاقة الوطني في المملكة وفق رؤية المملكة 2030.

ويهدف مشروع سمارت التعاون مع كوريا الجنوبية وتوطين المعرفة النووية وكذلك دعم سلاسل القيمة بالإضافة إلى دخول المملكة كمطور ومالك ومصدره بالمستقبل لتقنيات الطاقة النووية.

وفي مايو 2018 قام وزير الطاقة السعودي السابق، خالد الفالح، بزيارة معهد أبحاث الطاقة الذرية الكوري في مدينة دايجون بكوريا الجنوبية، والتقى بـ 48 مهندساً سعودياً كانوا قد بدأوا المشروع المشترك مع المعهد.

وكان يهدف التعاون إعداد التصاميم الهندسية لمفاعل سمارت النووي السعودي مع برامج تدريبية مكثفة في مجالات مختلفة بالطاقة النووية، ومن بينهم: برامج متخصصة في تصميم قلب المفاعل، وتصميم نظام الموائع، والتصميم الميكانيكي، وتصميم التفاعل بين الآلة وتحليل السلامة لتقنية مفاعلات "سمارت".

الاتفاق النووي السعودية

حاولت المملكة خلال السنوات القليلة الماضية تطوير خبراتها في المجال النووي وجاء ذلك من خلال الدخول في شراكات متعددة مع دول نووية حول العالم بهدف البحث عن الشريك الأنسب لمباشرة العمل.

وقامت الرياض مفاوضاتها مع شركات عديدة منها: روسية وفرنسية وصينية وكورية لتحقيق شراكة كفيلة بالاستثمار في البرنامج النووي.

الشركة السعودية للطاقة النووية القابضة توظيف

عملت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة على تأسيس شركة نووية قابضة لتكون كيان قانونياً مستقلاً لمتابعة وتحقيق المصالح التجارية للمشروع الوطني

تمثل الشركة السعودية للطاقة النووية مكونًا مهما في توطين التقنية النووية وبناء القدرات البشرية في مجال الصناعة النووية وبالإضافة إلى تعزيز المحتوى المحلي وفق مؤشرات الأداء والمعايير التي تحددها المدينة.

أهداف الشركة القابضة النووية السعودية

  1. امتلاك الصفة الاعتبارية القانونية المستقلة لتمكّنها من ممارسة الأعمال التجارية للمشروع الوطني 
  2. بناء وعاء تمويلي للحصول على التمويل اللازم للمشروع.
  3. العمل كشريك استراتيجي مع مستثمري القطاع الخاص وموردي التقنية المستهدفين في المشروع الوطني للطاقة الذرية.

ماهي الدول التي تمتلك سلاحاً نووياً

9 دول تمتلك ما يقارب من 9 آلاف سلاح نووي سواء على مستوى صواريخ على الأرض أو البحر أو في الجو أو مخزنة.

وتشير أرقام تقريبية إلى أنه في:

  • روسيا تمتلك  7 آلاف
  • وفي الولايات المتحدة 6800
  • وفي فرنسا 300
  • وفي الصين 270
  • وفي بريطانيا 215
  • وفي باكستان 140
  • وفي الهند 130
  • وفي إسرائيل 80
  • وفي كوريا الشمالية 20.

ما هو النووي؟

هو سلاح تدمير فتاك محرم دوليا يعتمد في قوته التدميرية على عملية الانشطار النووي وانفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية

قنبلة نووية واحدة يمكنها تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينة بكاملها وقد تتسبب في قتل مئات الآلاف من سكانها. ويعد من أسلحة الدمار الشامل ويخضع تصنيعها واستعمالها إلى ضوابط دولية حرجة.

Little Boy

‏هو الاسم الرمزي الذي أطلق على أول قنبلة ذرية وهي حينها ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في 6 أغسطس 1945 من قاذفة القنابل بوينغ بي-29 سوبر فورترس.

متى يحق للدولة تصنيع السلاح النووي؟

بموجب القرار 71/258، قررت الجمعية العامة عقد مؤتمر للأمم المتحدة في عام 2017 للتفاوض بشأن صك ملزم قانونًا لحظر الأسلحة النووية، بما يؤدي إلى إزالتها بالكامل.
 تُلزم المعاهدة الدول الأطراف بتقديم المساعدة الكافية للأفراد والبلاد المتضررين من استخدام أو اختبار الأسلحة النووية، واعتمد مؤتمر معاهدة حظر الأسلحة النووية (بتصويت 122 دولة مؤيدة، مع صوت واحد ضداً وامتناع واحد عن التصويت) كان ذلك في الأمم المتحدة في 7 يوليو 2017.

وفتح باب التوقيع على الاتفاقية من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، يوم 20 سبتمبر عام 2017، ولكن اليوم تمتلك الولايات المتحدة أسلحة نووية في بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وتركيا وهولندا (أعضاء الناتو).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه