;

هل أنت غير قادر على نسيان حبيبك السابق؟.. اعرف أنواع التعلق العاطفي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
هل أنت غير قادر على نسيان حبيبك السابق؟.. اعرف أنواع التعلق العاطفي

التعلق، هو أحد المشكلات النفسية التي يعاني منها الكثيرون، التي تجعلك تقع في كثير من المتاعب الحياتية، خاصة عندما تقرر الدخول في علاقة عاطفية، بالرغم من وجود بعض السلوكيات الخاطئة، التي تؤثر على حياتك النفسية وبشكل عام، لكن لا تتمكن من الخروج منها بسهولة بسبب التعلق.

لا يقتصر الأمر على العلاقات العاطفية فحسب، لكن الشخص الذي لديه مشكلة متعلقة بالتعلق بالآخرين، يظل يواجه هذه المشكلات الدائمة في كل مرة بحياته، لذلك سنخبرك في هذا التقرير عن بعض السلوكيات التي تبين لك، إذا كنت شخص يعاني من التعلق أم لاء، وفقًا لما جاء في موقع Bright Side الأمريكي.

أنواع التعلق في العلاقات العاطفية

الأمان

أكثر الأشياء الذي يبحث عنها الفرد عند الدخول في علاقة عاطفية، إيجاد الثقة والأمان، الذي يبني لغة حوار وتواصل بين الطرفين، لكن عندما يتحول الأمر لشيء مرضي، بمعنى أن يكون أحد أطراف العلاقة غير قادر على مواجهة الشخص الثاني، خاصة فيما يتعلق بصحة مشاعرهم تجاه بعضهما، في هذه الحالة يكون هناك نوع غير مباشر من أنواع التعلق غير الطبيعية.

تصبح العلاقة العاطفية صحية لحالتك النفسية، عندما تشعر بالدفء والحب، الاستقرار، القدرة على المواجهة والتحدث عن مشاعرك بطلاقة، هذا ما يقول عليه علماء النفس وخبراء العلاقات العاطفية.

التعلق الناتج عن القلق

يعتبر القلق من أحد أنواع التعلق، عندما تشعر بالقلق تجاه الطرف الثاني في العلاقة، تتساءل باستمرار إذا كان علاقتكما صحية وصادقة، هل يقدم لك الحب والاهتمام كما تقدم له، تلك الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرون، على الرغم من كونها إشارات على الانسحاب، لكن يفشل الكثيرون في اتخاذها بسبب التعلق.

عندما لا تشعر بالراحة النفسية في علاقتك مع الشريك، عليك أن تبادر بالتحدث معه عن هذه المشكلة، حفاظًا على سلامك الداخلي الذي سيتأثر يوميًا، في حالة استمرارك في العلاقة وعدم الرغبة بالمواجهة أو الانسحاب، بسبب رفضك في أن تكون بمفردك دون حبيب.

التعلق التجنبي

هذا النوع من التعلق يعتبر أخطارهم، هو عندما تصدق أن هذا الطرف الثاني في العلاقة، غير مناسب لك ولا يكملك، لكنك تحاول أن تتجاهل الحقيقة، تقوم بإعطاء المزيد من الفرص، التي تزيد من المشكلات بداخلك، في كل مرة يزيد بداخلك التعلق تجاه، لكنه في الحقيقة يكون تعلق مرضي ومدمر لك.

في هذا الحالة عليك زيارة معالج نفسي، لكي تتمكن من معرفة الأمر الذي يجعلك تتعلق بهذا الشخص، لدرجة تجعلك غير قادر على انتهاء العلاقة، الاستمرارية بها بالرغم من مخاطر التي تؤثر عليك.

تذكر دائمًا أن تكون شخصية إيجابية مع ذاتك أولاً، لا تحاول أن تضع الكثير من الأعباء على شخصيتك، التي ستضعف منك وتجعلك دائمًا في حالة نفسية سيئة.

التعلق غير المنظم

في هذه الحالة ستقوم الأذى النفسي للطرف الثاني، دون أن تعرف بأنك تجرح مشاعره بطريقة غير مباشرة، يجعلك هذا النوع تشتاق لموقف معين أو لشخص ما، تقوم بالعودة له من جديد فقط للاستمتاع باللحظة سويًا، أو عندما تشعر بالخوف وعدم الطمأنينة، تبحث عن وسيلة مؤقتة تزيل من داخلك الأفكار السلبية.

يبدأ هذا الشخص بالانسحاب بمجرد الحصول على ما يجعله مطمئن، أو يجعل حالته المزاجية في تحسن، لكن عليك أن تتذكر دائمًا، أن الأشخاص المتواجدين حولك أو الذين يقدمون لك الحب والاحترام، ليس مجرد وسيلة تساعدك على تخطي مرحلة معينة.

كيف نحول ارتباطنا إلى ارتباط آمن؟

السيطرة على العاطفة

يجب ألا تخجل أو تشعر بالذنب إذا تعرفت على المشكلة النفسية، التي ربما تكون السبب في حدوث بعض المتاعب بعلاقتك العاطفية، تذكر أن التعلق الذي طورته كان وسيلة لحمايتك مش شعور ما، هذا هو السبب في أنه من المهم التعرف على مشاعرنا وتعلم كيفية التحكم فيها.

ممارسة رياضة التأمل

يساعدك التأمل على التركيز على شخصيتك أكثر والتعرف عليها، خاصة عندما تتعارض مع حياتك العاطفية، لذلك كلما ظهر خوف أو توتر في رأسك ، اعلم أنه لا ينبغي أن يكون هناك وتمكن من تركه يذهب، بواسطة المعالج النفسي أو بعض المحاولات منك ومن الشريك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه