;

هذه الفئات عليها الحذر.. حقيقة تسبب الاستحمام بالماء البارد في الوفاة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 نوفمبر 2023
هذه الفئات عليها الحذر.. حقيقة تسبب الاستحمام بالماء البارد في الوفاة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، على مدار الأيام القليلة الماضية، مقطع فيديو، ادعى خلاله أحد الأشخاص أن الاستحمام بالماء البارد بدءاً من الرأس، يؤدي إلى الوفاة، وهو ما  تسبب في إثارة حالة المخاوف بين متداولي المقطع.

وقال الشخص صاحب الادعاء عبر مقطع الفيديو المتداول، إن "الاستحمام بالماء البارد بدءاً من الرأس، يتسبّب في نزيف بالدماغ ومن ثم الوفاة؛ لعدم تحمُّل الأوعية الدموية في الرأس ضغط الدم القوي نتيجة للمياه الباردة"، وذلك على حد قوله.

وسيطرت حالة من الخوف والهلع على متداولي مقطع الفيديو هذا، إذ كانت المعلومات التي قدمها صاحب الفيديو بمثابة الصادمة لدى كثير منهم، على الرغم من افتقاد هذه المعلومات للدقة بحسب ما أوضح الخبراء الذين علقوا على المقطع المتداول.

واحد من بين هؤلاء الخبراء، كان الطبيب السعودي خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، والذي نفى تلك الادعاءات، مؤكدا أن الاستحمام بالماء البارد يعد نوعاً من الرياضة لمَن يستطيعه ويستمتع به.

وأوضح "النمر"، أن البدء بالرأس لا يسبّب النزيف ولا الوفيات المفاجئة، وهي إشاعة قديمة تتكرّر بين الحين والآخر.

وعدد "النمر"، الفوائد المحتملة للاستحمام بالماء البارد وأبرزها: "محاربة نزلات البرد، والتخفيف من أعراض الاكتئاب، وتعزيز الدورة الدموية، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، وتخفيف الالتهاب وآلام العضلات، وتسكين الآلام الموضعية".

في نفس السياق، أكدت جرّاحة العظام الأمريكية "شارون هام"، أن "الاستحمام بالماء البارد يُعَد من أفضل الطرق للاستفادة من العلاج بالبرودة للرياضيين، خاصة بعد ممارسة الرياضة، حيث يمكن لأي شخصٍ يمارس التمارين الرياضية الاستفادة من هذه الفوائد".

وأضافت "شارون"، أن الاستحمام بالماء البارد يُعد آمنًا، ولا يشكل أي خطرٍ على الأشخاص الأصحاء؛ لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل الاستحمام بالماء البارد للحالات التي تُعاني الإصابة ببعض الأمراض.

وحددت "شارون"، بحسب ما نقلته "سكاي نيوز عربية"، أبرز الفئات التي ينصح باستشارتها للطبيب قبل الاستحمام بالماء البارد، وهم: المصابون بـ"حساسية البرد"، وهي رد فعل جلدي يحدث عند تعرُّض الجسم للبرد، والمصابون بـ"مرضى القلب" كون تعرُّض مرضى القلب للماء البارد قد يزيد الضغط على القلب ليشكل بذلك خطراً على صحتهم، والمصابون بـ"متلازمة رينود" هي حالة صحية تُسبب الخَدَر أو التنميل لأصابع اليدين والقدمين عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة.

يذكر أن الاستحمام بالماء البارد يعني الاستحمام بالمياه التي تقل درجة حرارتها عن 15 درجة مئوية لمدة دقيقتين أو ثلاث، ولا يُعد طريقة علاج رئيسة لعلاج أي حالة مرضية؛ بل هو إجراء يساعد على التخفيف من شدة الأعراض المرضية؛ وذلك لأن الأبحاث حول العلاج بالتبريد لا تزال محدودة حتى وقتنا هذا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه