;

10 فوائد مذهلة للسباحة في الماء البارد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
10 فوائد مذهلة للسباحة في الماء البارد

الغطس في الماء المثلج له العديد الفوائد الصحية الكبيرة المرتبطة بهذه الممارسة. في السنوات الأخيرة اكتسبت السباحة في الماء البارد شعبية وزخمًا كممارسة علاجية في جميع أنحاء العالم حيث تتميز بفوائد صحية مذهلة لأولئك الشجعان بما يكفي لأخذ الغطس في الجليد.

إذا كنت ترغب في تحسين حياتك على جميع الجبهات، ففكر في الغطس يوميًا في حمام السباحة في الماء البارد. سيكون أحد أفضل القرارات التي تتخذها.

الفوائد الصحية للسباحة في الماء البارد

لها العديد من الفوائد المذهلة لصحتنا العامة. فيما يلي 10 من أكثر الأسباب جاذبية لاتخاذ هذا القرار:

1. يعزز نظام المناعة لديك

تمت دراسة تأثيرات الماء البارد على جهاز المناعة على نطاق واسع. يساعد الماء البارد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم لأن الجسم يضطر للتفاعل مع التغير المفاجئ في درجة الحرارة.

هذا التكيف مع الظروف المتغيرة هو أحد الأشياء التي ، بمرور الوقت ، تجعل جسمك أفضل في تنشيط دفاعاته. القدرة على التكيف هي التكتيك النهائي لنظام المناعة الصحي والمرن. لهذا السبب نادرًا ما يمرض الأشخاص الذين يمارسون السباحة في الماء البارد بانتظام

2. يمنحك ارتفاعًا طبيعيًا لهرمون السعادة

السباحة في الماء البارد تنشط الإندورفين. تبدأ في الشعور بآثار هذا الهرمون السعيد بمجرد أن يضرب جسمك الماء! الإندورفين هو ما ينتجه الدماغ ليجعلنا نشعر بالرضا تجاه بعض الأنشطة.

السباحة في الماء البارد تقربنا أيضًا من حاجز الألم. يتم إفراز الإندورفين عندما نشعر بالألم ، لمساعدتنا على التأقلم معه. السباحة في الماء البارد هي أيضًا شكل من أشكال التمارين وقد ثبت أن التمارين الرياضية تعالج الاكتئاب. من منا لا يستطيع أن يفعل مع القليل من الإندورفين الإضافي في مثل هذه الأوقات؟

3. يحسن صحة الشعر والبشرة

الدورة الدموية الجيدة ضرورية لصحة الشعر والبشرة بشكل جيد. السباحة في الماء البارد تغسل الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية عن طريق دفع الدم إلى سطح جلدك ودفع البرد لأسفل. بمعنى آخر يساعد في تدفئة أطرافنا. التعرض المتكرر يكيّفنا مع البرد.

يساعد ذلك في حماية بشرتنا وشعرنا وكذلك أعضائنا وعظامنا في كبار السن والضعفاء وهذا أمر ضروري. يساعدهم على التأقلم بشكل أفضل خلال فصول الشتاء القاسية مما يجعل موسم البرد أقل خطورة على الصحة وأكثر إمتاعًا بشكل عام.

فوائد السباحة في المياه والثلج

4. يعزز الأيض ويحرق السعرات الحرارية

يمكن أن تساعد العلاجات الباردة في إنقاص الوزن لأن القلب يجب أن يضخ الماء البارد بشكل أسرع ويجب أن يعمل الجسم بجهد أكبر للحفاظ على دفء كل شيء أثناء السباحة. بشكل عام يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء السباحة في الماء البارد مقارنة بالسباحة في ظروف أكثر دفئًا.

قد تكون فكرة أن شرب الماء البارد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خرافة ، لكنها حقيقة أن الماء البارد يقلل درجة حرارة جسمك لدرجة أن الجسم يجب أن يتصرف.

5. يزيد من الرغبة الجنسية لديك ويدعم الخصوبة

كان الماء البارد تقليديًا طريقة يُعتقد أنها لقمع الرغبة الجنسية. الحقيقة هي أن الماء البارد يساعد في الواقع على زيادة الرغبة الجنسية لديك! يؤدي الغطس في بعض الماء البارد إلى زيادة إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون  مما يزيد من الخصوبة والرغبة الجنسية

. تشمل فوائد زيادة الرغبة الجنسية والخصوبة مزيدًا من الثقة وزيادة احترام الذات وتحسين الحالة المزاجية وإحساس أكبر بالحيوية.

6. يحسن الصحة العقلية بشكل كبير

ثبت أن السباحة في الماء البارد تعمل على تحسين التركيز ووظيفة الذاكرة بالإضافة إلى تقليل التوتر والاكتئاب. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد عانوا من الراحة على المدى الطويل من القلق والتوتر بعد جعل السباحة في الماء البارد جزءًا من روتينهم المعتاد. إن تقليل التوتر يعني أنك ستشعر بتحسن ، وستشعر بمزيد من التفاؤل ، وستكون أكثر مرونة عندما تأتي الأوقات العصيبة.

السباحة في الماء البارد تضع ضغطًا إيجابيًا على الجسم جسديًا وتهدئ العقل. لقد استكشفت العديد من الدراسات العلاقة بين الماء البارد وتقليل الإجهاد. السباحون في الماء البارد أكثر هدوءًا واسترخاء بشكل طبيعي ، ونتيجة لذلك ، يتنفسون بعمق ويكونون أكثر مرونة في مواجهة الشدائد.

7. يخفف من أعراض انقطاع الطمث

يمكن أن يسبب انقطاع الطمث مجموعة متنوعة من الأعراض غير المريحة حيث يخضع الجسد الأنثوي لتغيرات هرمونية شديدة. هناك دراسات وشهادات جارية حول الآثار الإيجابية للسباحة في الماء البارد عند انقطاع الطمث والتي توضح كيف يمكن للعلاجات الباردة أن تساعد في تخفيف العديد من الآثار الجانبية السلبية لانقطاع الطمث التي تعاني منها النساء مثل الهبات الساخنة والصداع والليل. التعرق وصعوبة النوم وجفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية والقلق وفقدان الذاكرة وما إلى ذلك.

8. إنها طريقة رائعة للتواصل الاجتماعي والترابط مع الأصدقاء

البشر متمرسون للتواصل والتواصل الاجتماعي. نحن بحاجة إلى وقت منتظم للترابط مع البشر الآخرين لنعيش حياة صحية وسعيدة. هناك شعور كبير بالمجتمع والصداقة الحميمة بين سباحي المياه الباردة. هذا لأنه لا يوجد شيء يجمع الناس معًا مثل مواجهة التحدي ومشاركة التجربة كمجموعة.

إن التنشئة الاجتماعية أثناء ممارسة التمارين مع الآخرين تجعلها أكثر متعة وتخلق الكثير من الفرح والضحك أكثر من القيام بها بمفردك ، مما يعزز بدوره هرمونات السعادة ويمكن أن يحسن صحتنا العامة ورفاهيتنا بشكل كبير.

9. يهدئ الأعصاب 

يقوم العصب المبهم بتشغيل جميع أعضائنا الرئيسية بالإضافة إلى استجابة "القتال أو الهروب" في أجسامنا. إذا كانت لديك نغمة مبهم عالية ، فإن جهازك العصبي السمبتاوي يعمل بشكل جيد وهذا يعني أن جسمك يمكنه الاسترخاء بشكل أسرع بعد الإجهاد.

طريقة واحدة لتحفيز العصب المبهم وزيادة نغمة العصب المبهم من خلال الغمر في الماء البارد. يعتقد العديد من الخبراء أن التعرض المتكرر للماء البارد يقلل من استجابة الجسم للتوتر اللاودي. من خلال تنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي (هذا هو الجهاز المسؤول عن إبطاء معدل ضربات القلب وزيادة نشاط الأمعاء والغدد) ، يعمل الماء البارد بشكل فعال على تهدئة وتنشيط العصب المبهم. إنها "نغمة" هذا العصب المبهم الذي يتعلق بالصحة العقلية.

10. يوفر لك قسطًا طبيعيًا من الراحة الشفاء

يتوق البشر إلى الطبيعة وهي تريحنا وتلهمنا بشكل طبيعي. تشير الدراسات إلى أن الوقت الذي تقضيه في الطبيعة هو ترياق طبيعي للتوتر. إن قضاء ما لا يقل عن 120 دقيقة في الأسبوع في الطبيعة هو أمر شافي للغاية ويمكن أن يحسن الصحة والعافية بشكل كبير.

حتى التنزه في الخارج ، وامتصاص فيتامين (د) من أشعة الشمس والغطس في العناصر ، يمكن أن يجلب التنفيس الرائع عن طريق تمرين الجسم وتهدئة العقل ورفع الروح. السباحة الباردة اليومية في المياه الحية المليئة بالعديد من البكتيريا الصحية، لها العديد من التأثيرات العلاجية والشفائية القوية.

يمكن للوقت الذي يقضيه التواصل مع الطبيعة أن يخفض ضغط الدم ومستويات هرمون التوتر ، ويقلل من إثارة الجهاز العصبي ، ويعزز وظيفة الجهاز المناعي ويزيد من احترام الذات ويقلل من القلق ويحسن مزاجك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه